إن معرفة أسماء أبناء وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم مع أهم المعلومات التي تخص كلٍ منهم يهتم بها عدد كبير من المسلمين، وذلك لرغبتهم في الاطلاع على كل ما يخص حياة نبينا الحبيب (ص)، ومن بينها عدد أبنائه، وهو ما سوف نتعرف عليه من خلال السطور التالية.

أسماء أبناء وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم

نجد أن جميع أبناء النبي (ص) من زوجته خديجة وهي زوجته الأولى ما عدا ابنه إبراهيم فقد كان من زوجته مارية القبطية التي أهداها إليه مقوقس مصر مع أختها سيرين، ولقد قال الإمام النووي أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- له من الأبناء ثلاثة ذكور، ومن البنات أربعة، وهذا القول لا خلاف عليه.

إذًا يمكن القول إن عدد أبناء الرسول 7 من الذكور والإناث، وقد مات جميعهم قبل موت النبي -صلى عليه وسلم- إلا السيدة فاطمة الزهراء التي توفيت بعد مماته، وسنتعرف على أسماء أبناء وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال الآتي:

أولًا: أولاد النبي محمد من الذكور

لقد أنجب النبي (ص) من زوجته الأولى السيدة خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها- اثنين من الذكور، وهما: القاسم وعبد الله، ولقد تزوج أيضًا من السيدة مارية القبطية، وأنجب منها ذكرًا واسماه إبراهيم، وسوف نتعرف على أسماء أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم بشيء من التفصيل فيما يلي:

  • القاسم بن محمد صلى الله عليه وسلم: يعد هو أول أولاد النبي (ص) من الذكور، ولقد كان ميلاده في مكة المكرمة قبل البعثة النبوية الشريفة وتوفى فيها أيضًا بعد أن تم 17 شهرًا ويقال إنه عاش عامين من عمره، ولقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يُكنى باسمه.
  • عبد الله بن محمد صلى الله عليه وسلم: لقد ولد بعد البعثة وقام النبي -صلى الله عليه وسلم- بتلقيبه بالطاهر الطيب، وعندما توفاه الله -عز وجل- قال العاص بن وائل عن النبي (ص) أنه أبتر، وهذا بسبب وفاة ابنيه القاسم وعبد الله، وأراد الله تعالى أن يطيب بخاطر نبيه الكريم، فأنزل آيته، قال تعالى:إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ“.
  • إبراهيم بن محمد صلى الله عليه وسلم: لقد أنجب سيدنا محمد (ص) من السيدة مارية القبطية -رضي الله عنها- في شهر ذي الحجة عام 8 من الهجرة النبوية الشريفة، وتوفاه الله في شهر ربيع الأول من السنة العاشرة هجريًا، وكان يبلغ 16 شهر، ويقال كان عمره 18 شهرًا، ودفن في البقيع.

ثانيًا: أبناء النبي محمد من الإناث

في إطار ذكر أسماء أبناء وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم سنعرض لكم أسماء البنات بالترتيب، وهن: زينب – رقية – أم كلثوم – فاطمة، وسنتعرف على كل واحدة منهن بالتفصيل من خلال الآتي:

1- السيدة زينب رضي الله عنها

تعتبر السيدة زينب هي أكبر بنات الرسول عليه الصلاة والسلام، وتزوجت من ابن خالتها “أبي العاص”، كما أنها أنجبت منه أمامة، ولقد ولدت قبل البعثة النبوية بعشر أعوام، وأعلنت إسلامها وسافرت إلى المدينة المنورة مع المهاجرين، وكانت وفاتها في السنة الثامنة من الهجرة النبوية، وكانت تبلغ من العمر ثلاثين عامًا.

يقال إنه وقع خلاف بين العلماء بشأن هل تعتبر هي الأكبر أم القاسم، حيث يقال إنها هي الأكبر.

2- السيدة رقية رضي الله عنها

تعد أم المؤمنين السيدة رقية، وقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- عمره يبلغ 33 عامًا وقتها، وتزوجت قبل البعثة من عتبة بن أبي جهل، ولكن فارقها قبل الدخول بها، ونزل في ذلك قوله تعالى: تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ، وبعد ذلك تزوجت من سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه، وأنجبت منه ابنًا عبد الله، ولكنه توفى وهو صغيرًا.. ولقد كان يُكنى به.

كما أنها هاجرت إلى الحبشة وبعدها إلى المدينة المنورة، ولقد تم تلقيبها بذات الهجرتين، وتوفيت وهي تبلغ من العمر اثنان وعشرون عامًا، في عام غزوة بدر، وتم دفنها في البقيع.

3- السيدة أم كلثوم رضي الله عنها

أما عن السيدة أم كلثوم -رضي الله عنها- فهي ثالث بنات الرسول صلى الله عليه وسلم، وتزوجت من الصحابي الجليل عثمان بن عفان -رضي الله عنه- بعد وفاة أختها رقية، وذلك حدث في السنة الثالثة من الهجرة النبوية الشريفة، ولم تنجب منه أي أبناء، وتوفيت في العام التاسع هجريًا.

تجدر الإشارة إلى أن الصحابي الجليل عثمان بن عفان لُقب بذي النورين، وهذا لأنه تزوج من اثنتين من بنات النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك من الأمور التي لم تحدث مع أحد من البشر غيره.

4- فاطمة الزهراء رضي الله عنها

فاطمة الزهراء هي رابع بنات النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصغرهم ولقد تم ولادتها وكان عمر النبي حينئذٍ 41 عامًا، وقد تزوجت من الصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وكان عمرها في هذا الوقت 15 عامًا و5 أشهر ونصف بالضبط، وكان عمره 21 عامًا و5 أشهر، وحدث هذا بعد غزوة أحد مباشرةً.

كما أنها أنجبت منه فاطمة أربع أبناء، وهم: الحسن والحسين، وأم كلثوم، وزينب، وقد قامت رضي الله عنها برواية ما يقارب 18 حديثًا عن النبي صلّى الله عليه وسلّم.

من الجدير بالذكر أيضًا أنها كانت أحب الناس إلى النبي (ص)، حيث جاء عن السيدة عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “ما رأَيْتُ أحَدًا أشبَهَ سَمْتًا ودَلًّا وهَدْيًا برسولِ اللهِ في قيامِها وقعودِها مِن فاطِمةَ بنتِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قالَتْ: وكانَتْ إذا دخلَتْ على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قام إليها فقبَّلها وأجلَسها في مجلِسِه، وكان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا دخَل عليها قامَتْ مِن مجلِسِها فقبَّلَتْه وأجلَسَتْه في مجلِسِها”.

لقد توفيت فاطمة -رضي الله عنها- بعد موت سيدنا محمد (ص) بحوالي 6 أشهر، وقال البعض أنه حدث ذلك 70 يومًا، أو بعد 3 أشهر، أو 8 أشهر.

أسماء أبناء وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم من المعلومات التي يجب على كل مسلم التعرف عليها ودراستها أيضًا، وذلك لزيادة الثقافة الدينية لديهم.