اذكر اسم سورة من القرآن مختوم بألف ممدودة شهيرة تحير الكثيرين، مع بيان تفاصيل حول نزول السورة.. فأنزل الله القرآن الكريم يشمل كل الأمور الدينية والدنيوية التي يسعى العبد لمعرفتها للحياة بشكل مستقر في الدنيا والفوز بدرجات الجنة في الآخرة، حيث تم تسمية كل سورة من سورة القرآن باسم له دلالة مما تحتويه السورة.

اسم سورة من القرآن مختوم بألف ممدودة

القرآن الكريم هو كلام الله المميز عن سائر كلام المخلوقات، فقد أوضح كل ما يحتاجه البشر من أحكام شرعية لانتشار السلام في الحياة الدنيا.. بالإضافة إلى تناوله كافة التفاصيل التي يتساءل عنها العبد لكي يتقرب إلى الله عز وجل، فالقرآن هو المنزل الذي اختص كلام الله الذي أنزله على الملائكة والخلق.

فالقرآن هو المعجز الذي كان له دلالة أنه المعجزة الإلهية التي نصر الله بها محمد صلى الله عليه وسلم، فقد جاء به باللغة العربية لحكمة لا يعلمها إلا هو وحده عز وجل.. لذا هو يشمل جميع قواعد النحو والصرف الخاصة باللغة، فيعد قاموس يحتوي على أمثلة متعددة لكل قاعدة نحوية على حدة.

فمن الجدير بالذكر أن اسم سورة من القرآن مختوم بألف ممدودة لا يمكن الإشارة فيه إلى سورة واحدة لزيادة عدد السور التي ينتهي اسمها بألف ممدودة، وذلك ما يمكن توضيحه في الآتي:

1- سورة الأنبياء

تعد سورة الأنبياء من السور المكية عدد آياتها 112.. فهي تشير إلى اسم سورة من القرآن مختوم بألف ممدودة، بينما لها فضل كبير على حياة العبد الذي يداوم على قراءتها، فهي تدفع العبد إلى القيام بالأعمال الإيجابية والاجتهاد فيما يقوم به خصوصًا في العبادات، وذلك لما فيها من إنذار بيوم القيامة الآتي لا محالة من ذلك.

كما من شأنها أن تقوم بثبات قلب المؤمن على الإسلام وعلى عقيدة الإيمان بالمولى عز وجل، بالإضافة إلى اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه لما فيها من توجيه الأنظار إلى قدر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فوضح المولى عز وجل فيها ما أنزله على العباد من عقاب عندما لم يطيعوا الرسل والأنبياء.

أنزل الله عز وجل سورة الأنبياء عندما كان الناس في مكة يهتمون بالحياة الدنيا ولا يفكرون في الآخرة، كما اشتدت عداوة قريش لرسالة محمد صلى الله عليه وسلم.

2- سورة الشعراء

أول ما جاء في سورة اسم سورة من القرآن مختوم بألف ممدودة هي سورة الأنبياء والسورة التالية هي سورة مكية أيضًا وهي الشعراء، إلا آيات منها فعدد آياتها 227 وهي في الجزء التاسع عشر.. تم تسميتها بذلك الاسم نسبًا إلى الآية (وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ).

أنزل الله عز وجل سورة الشعراء ردًا على المكذبين بنبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما أشار الله تعالى في عدة مواضع منها أن رسالة الأنبياء كلها واحدة وأن محمد جاء ليتمم تلك الرسالة وذلك في الآيات (إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ * إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ * فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ * وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ * فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ).

3- سورة الإسراء

تعد سورة الإسراء من السور التي تنتهي اسمها بالألف الممدودة فهي نزلت في مكية أيضًا، إلا بضع آيات منها، عدد آياتها 111 وتقع في الجزء الخامس.. تشمل سورة الإسراء كثير من شؤون الدين والعقيدة والتوحيد، فهي تختص بوصف القرآن الكريم بشكل مفصل بطريقة لم تناقشها أيًا من السور الأخرى.

كما جاءت في تلك السورة حادثة الإسراء والمعراج التي كرم الله فيها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بسبب ما تعرض له من أذى على يد المشركين في مكة، بالإضافة إلى شعوره بالأسى بسبب وفاة خديجة بنت خويلد أول زوجاته وعمه أبو طالب.

4- سورة النساء

تعتبر سورة النساء من السور المدنية فهي السورة الرابعة من القرآن الكريم وعدد آياتها 176، تم إطلاق ذلك الاسم على سورة النساء لما ورد فيها من الكثير من الأحكام التي تخص النساء، قال سعيد بن جبير عن سبب نزولها:

(أن رجلا من غطفان كان عنده مال كثير لابن أخ له يتيم، فلما بلغ اليتيم طلب ماله من عمه فأبى أن يعطيه إياه، فترافعا إلى النبي فنزلت الآية، فلما سمعها العم قال: أطعنا الله ورسوله، نعوذ بالله من الحوب الكبير، ثم دفع لابن أخيه ماله، فقال رسول الله من يوق شح نفسه، ويطع ربه يدخله جنته).

كما نزلت لثابت بن رفاعة عندما توفى رفاعة وثابت مازال صغير، فذهب عمه إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال له: (إن ابن أخي يتيم في حجري، فما يحل أي من ماله ومتى أدفع إليه ماله؟ فأنزل الله هذه الآية، وعن عائشة قالت: نزلت هذه الآية في والي اليتيم).

اسم سورة من القرآن الكريم مختوم بتاء مربوطة

من ضمن 114 سورة أنزلهم المولى تعالى في القرآن الكريم خلال ثلاثين جزء.. يوجد بينهم سبعة سور ينتهي اسمهم بتاء مربوطة، ففي سياق التعرف على اسم سورة من القرآن مختوم بألف ممدودة يمكن بيان تلك السور ودلالة أسمائهم وذلك في النقاط الآتية:

  • سورة القيامة: تم افتتاح سورة القيامة بقوله تعالى “لا أقسم بيوم القيامة * ولا أقسم بالنفس اللوامة”، لكن ذلك لم يعد السبب الوحيد وراء التسمية لتلك السورة، فقد ذكر الله فيها كل أهوال يوم القيامة بالتفصيل من إعادة المولى عز وجل الخلص والأدلة على قدرته عز وجل على ذلك.
  • سورة القارعة: تم تسمية السورة بذلك الاسم لما بدأت به السورة من لفظ القارعة، وهو ما يشير إلى يوم القيامة مثل الغاشية والحاقة والطامة، فالقارعة هي الصرخة الشديدة التي يسمعا الخلص يوم البعث.
  • سورة الجمعة: تعد سورة الجمعة من السور المدنية التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتم تسميتها بذلك الاسم نسبًا إلى ذكر يوم الجمعة فيها في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ).
  • سورة الزلزلة: تم تسمية سورة الزلزلة بذلك الاسم لما ورد فيها من لفظ زلزلة في الآية (إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا)، وهي تشير إلى مدى قوة اهتزاز الأرض وذلك من ظواهر يوم القيامة وأهوالها وما يحدث فيها دون أي إنذار.
  • سورة الهمزة: تم تسمية سورة الهمزة بذلك لأن الله عز وجل جاء بذلك الاسم في بدايتها في قول سبحانه وتعالى (وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ)، كما يطلق عليها العلماء اسم الحطمة بسبب الآية (كَلَّا ۖ لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ)، فيذكر البعض أنها في صحيح البخاري معنونة باسم (سورة ويل لكل همزة).
  • سورة الغاشية: أنزل المولى عز وجل سورة الغاشية وهي تتحدث عن أهوال يوم القيامة وتم إطلاق عليها ذلك الاسم لذكر هذه الكلمة في مطلع السورة (هل أتاك حديث الغاشية)، حيث مصطلح الغاشية هو مرادف لكلمة يوم القيامة.
  • سورة البينة: تسمى سورة البينة نسبة إلى قوله تعالى ﴿حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ﴾، كما تسمى أيضًا عند بعض العلماء البرية والقيمة، بالإضافة إلى تسميتها بسورة لم يكن.

أنزل المولى عز وجل القرآن الكريم مبينًا الأحكام الحنيفة التي من خلالها يمكن للفرد ألا يرتكب المحرمات في الحياة الدنيا لدرايته الكاملة بمصيرها ما يقوم بذلك.