يُمكن البحث في سورة الأعراف عن آيات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها لفهم ما تؤول إليه من معانٍ شتى، فلا يوجد أهم من صحة الإنسان لإعمار الأرض وتنفيذ ما أمرنا به الله سبحانه وتعالى ورسوله، فحفاظ الإنسان على صحته عبادة من ضمن العبادات، ومن خلال سورة الأعراف وردت آيات تحمل لنا العديد من التنبيهات الخاصة بالصحة وإرشادها إلى كيفية الحفاظ عليها وعدم رميها في التهلكة.

البحث في سورة الأعراف عن آيات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها

ورد في سورة الأعراف آيات تتحدث عن أهمية صحتنا وكيفية الحفاظ عليها، فصحة الإنسان ركيزة أساسية له لمساعدته على إكمال حياته وتنفيذ ما أمر الله سبحانه وتعالى به من إعمار في الأرض، فالغرض الرئيسي لوجود الإنسان في الأرض هو عبادة الله سبحانه وتعالى وإعمار الأرض.

تعتبر سورة الأعراف سورة مكية يبلغ عدد آياتها 206 ومن بين أطول عشر سور في القرآن الكريم، أما المقصود بالأعراف فهي السور الذي يفصل بين أهل الجنة وأهل النار والعياذ بالله منها، أي من تساوت حسناته مع سيئاته فهؤلاء هم الأعراف.

قد نزل القرآن الكريم لأغراض كثيرة منها تعليم المسلم لدينه وبيان ما حدث من أحداث سابقة للاستفادة منها، وما هي الوصايا التي أوصانا الله -سبحانه وتعالى- بها وما يجب أن نأخذ به وما يجب أن ننهي عنه، ومن ضمن تلك الأشياء التي حدثنا الله -سبحانه وتعالى- عنها هي صحة الإنسان ومدى أهميتها وكيفية الحفاظ عليها سواء كانت نفسية أو بدنية.

فقد قال الله تعالى في سورة الأعراف في الآيات التي تتحدث عن الصحة: “يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31)“.

تفسير الآية 31 من سورة الأعراف

أمر الله -سبحانه وتعالى- المسلمين بأن يلبسوا أحسن الثياب والتطيب بأجمل والعطور وأن يكونوا في أفضل مظهر عند أداء الصلاة في المسجد، لأن الكفار كانوا يطوفون حول الكعبة وهم عراة لا يلبسون شيء من ملابسهم مما نهى الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو والصحابي أبو بكر الصديق عن فعل ذلك، وطلب منهم ستر عوراتهم.

كما يحثنا الله -سبحانه وتعالى- على الأكل والشرب لكن دون الإسراف في أي منهما لأن الإسراف في الأكل والشرب يسبب لنا الكثير من الأضرار مثل الشعور بالكثل والتخمة، والزيادة في الوزن بشكل كبير مما يعوق حركتنا ويسبب لنا الكثير من المشاكل البدنية والنفسية كأمراض القلب والضغط والسكري وآلام المفاصل والعظام.

أيضًا الإسراف في الشراب له أضرار كثيرة، فالكثير من العصائر والمشروبات الساخنة تحتوي الكثير من السكر مما يجعلها من مسببات البدانة الأولى وأيضًا الأرق، حتى الماء فإنه من المعروف أن له فوائد كثيرة ينصح بشربة الكثير من الأطباء ولكن أثبتت الدراسات العلمية الجديدة أن شرب الكثير من الماء يؤدي إلى مشاكل في النوم، وقد يؤدي أيضًا إلى التسمم حيث ينقص الصوديوم في الدم.

لذا نستنتج أن الإسراف مضر من جميع النواحي ليست فقط في المأكل والمشرب ولكن في جميع نواحي المعيشة، ويجب على الإنسان الاعتدال دومًا في حياته، فالله لا يحب المسرفين ويبغضهم، وينهى عن الإسراف في كل شيء.

يعد علم التفسير من العلوم الفقهية المهمة التي عن طريقها نستطيع فهم آيات القرآن الكريم، وساهم علم التفسير بشكل كبير في التوصل إلى الكثير من المعاني، وإزاحة اللغط واللبس الذي قد يقع على من يقرأ القرآن.