تجربتي مع الاستغفار وقت السحر كان لها نتائج مُبهرة، فالاستغفار من أفضل العبادات التي يُمكن المداومة عليها لأنها تحمي المُسلم من أي سوء، ويفرج الكرب خاصةً من يعانون من السحر الذي يجعل حياتهم صعبة، وهناك العديد من التجارب التي سمعت بها من أقربائي حول مدى فاعلية الاستغفار مع السحر.

تجربتي مع الاستغفار وقت السحر

كنت أشعر دائمًا بالحزن وأن الهموم تزداد على عاتقي، على الرغم أنني كنت من الأشخاص المداومين على الصلاة، ولكن في فترةٍ ما أصبحت أشعُر بالثقل عن أداء إحدى العبادات التي لم أكُن أتركها يومًا قديمًا، ولا أتمكّن من المداومة بذكر الله سبحانه وتعالى.

كُنت أعاني لفترة طويلة من مشاكل عصبية ونفسية تؤثر على حياتي بشكل كبير، وأحيانًا كانت تصدر مني بعض الكلمات السيئة تغضب الله سبحانه وتعالى، ولم أكن أشعر بذاتي عند قول مثل هذه الأمور، بالإضافة إلى أنني كنت أتوهم أحيانًا بالكثير من الأشياء.

يومًا ما كُنت أُشاهد التلفاز ورأيتُ شيخ يتحدث في برنامج ديني عن الاستغفار وقت السحر، وهو الثلث الأخير من الليل، وأنه بمثابة حل سحري للتخلص من الحزن، والقلق، والهم، وقد حثنا الله في القرآن الكريم على الاستغفار بسورة نوح الآية 10:

فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا، مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا“.

قررت المداومة على الاستغفار وقت السحر وألا أترك يومًا وإلا استغفر الله به، وعلى الرغم أنني كنت أشعر في البداية أن هناك شيء يمنعني من ذِكر الله إلا أنني لم أتوقف يومًا.

بعد مرور فترة شعرت براحة شديدة في قلبي ليس لها مثيل، وطمأنينة، وجميع المشكلات التي كانت تؤثر على حياتي اختفت تمامًا، لذا تجربتي مع الاستغفار وقت السحر من أفضل التجارب التي حدثت في حياتي.

فضل الاستغفار وقت السحر

أنا عائشة عمري 25 عامًا أداوم يوميًا على الاستغفار، والصلاة، وقراءة أذكار الصباح والمساء، بالإضافة إلى أنني كنت أحاول باستمرار صيام يومين في الأسبوع لأكون محصنة من الله، وأقتدي برسولنا محمد -صلى الله عليه وسلم- والصحابة.

حيث كانوا الصحابة -رضى الله عنهم- يداومون على الاستغفار في جميع الأوقات، وعندما يأتي الليل كان يجلس سيدنا عمر بن الخطاب للاستغفار، وكنت استمع دائمًا إلى مدى أهمية الاستغفار وقت السحر، وأنه حل سحري

حيث قال الله تعالى في سورة الذاريات الآية 18:وبالأسحار هم يستغفرون

الله سبحانه وتعالى خصص الاستغفار وقت السحر وهو الثلث الأخير من الليل، قبل طلوع الفجر، ودائمًا كان يجلس المسلمين في هذا الوقت بشهر رمضان بعد تناول السحور للدعاء والاستغفار.

دائمًا كنت أرغب في معرفة كل ما يتعلق بالاستغفار وقت السحر، ورأيت حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يتحدث عن مدى أهمية هذا الوقت وفضله علينا حيث قال:

يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فاستجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يستغفرني فأغْفِرَ له”.

عندما داومت على الاستغفار كان له فضل كبير على حياتي حيث كنت أشعر بالراحة، والطمأنينة تغمر قلبي، وعندما كان يراودني أي قلق أو ضيق أجلس في هذا الوقت واستغفر، وكان يختفي على الفور، تجربتي مع الاستغفار وقت السحر كانت أفضل تجربة خضعت لها في حياتي.

الاستغفار وقت السحر لعلاج الاكتئاب

لا أستطيع أن أصف معاناتي الشديدة تلك الفترة كنت أشعر أن اليوم لا يمر، دخلت في مرحلة اكتئاب شديدة لا أستطيع الخروج منها، أصبحت أبتعد عمن حولي، وأشعُر بالضيق والحُزن يغمُر قلبي.

حاولت بقدر الإمكان الخروج من تلك الحالة حتى أنني ذهبت إلى إحدى الأطباء النفسيين ولكن لم أشعر بتحسن نهائيًا، بل أنعزل أكثر عن الجميع، ويومًا كنت أتصفح مواقع التواصل الاجتماعي ورأيت فتاة تتحدث عن مراحل علاجها من الاكتئاب والضيق التي كانت تشعر به في حياتها.

ذكرت أنها كانت تداوم على الاستغفار وقت السحر، ومع الوقت شعرت بالراحة شديدة، قررت أن استغفر الله يوميًا خاصةً وقت السحر، والمداومة على ذكر الله

حيث قال تعالى في سورة الأحزاب الآية 41: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا.

كنت يوميًا استغفر الله سبحانه وتعالى ولم أتوقف نهائيًا مهما حدث حولي في الصباح والليل كنت أردد “استغفر الله العظيم وأتوب إليه” لا أستطيع أن أصف لكم النتيجة لقد كنت أشعُر بالرضا عن حياتي، واختفت أعراض الاكتئاب التي كانت تؤثر على حياتي، وتجربتي مع الاستغفار وقت السحر كانت أكثر من رائعة.

الاستغفار وقت السحر للتخلص من الذنوب

أنا محمود في نهاية العشرينات، مثل الكثير من الشباب ارتكبت بعض الأفعال السيئة في حياتي التي أشعر بالندم الشديد عليها لم تكن من الكبائر الحمد لله، ولكن من الأشياء المحرمة التي نهانا الله عنها، ويأثم فعلها.

قررت أن أُغيّر حياتي إلى الأفضل، وأنا أبتعد عن جميع الأمور السيئة التي ارتكبتها، وأقترب من الله سبحانه وتعالى، ولكن كُنت أشعُر بالخوف ألا يقبل توبتي، ويغفر ذنوبي، ويومًا ما ذهبت إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة، وكانت الخطبة تتحدث عن الاستغفار وقت السحر.

كان الشيخ يتحدث عن مدى أهميته الشديدة، ومكانته العظيمة التي ذكرت في القرآن الكريم، فإذا التزم المسلم على الاستغفار وقت السحر غفر الله له ذنوبُه، ويشعر بالسكينة والطمأنينة، وستصبح جميع أمور حياته أفضل.

قررت بالفعل الاستماع إلى كلام الشيخ والمداومة على الاستغفار وقت السحر، حيث كنت استيقظ يوميًا قبل الفجر بساعة، وأقوم بأداء صلاة الوتر ثم ابدأ في ترديد: “استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليهوبعد ذلك أردد بعض الأذكار مثل: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله الا الله.

كنت قديمًا أشعُر بكل شيء ينغلق أمام وجهي، ولا أستطيع تحقيق أهدافي في الحياة، لكن بعد تجربتي مع الاستغفار وقت السحر أصبحت حياتي أفضل كثيرًا، وقادرًا على إنجاز جميع الأمور، وأشعر بسعادة شديدة، وأشكر الله يوميًا على أنني استمعت لهذه الخطبة وعلِمت مدى أهمية الاستغفار وقت السحر.

عجائب الاستغفار وقت السحر

تجربة أخرى كان يرويها رجل في إحدى البرامج الدينية، حيث كان يعاني من مصاعب ومتاعب شديدة في حياتي، وتفككت أُسرته، وأصبحت حياتُه تعيسة مليئة بالمشاكل والحزن والكرب والهموم التي كانت تجعله يفكر أحيانًا بالانتحار.

لكنه كان يثق في رحمة الله سبحانه وتعالى، وعندما كان يزوره يومًا أحد أصدقائُه المقربين من الله والمداومين على الصلاة أخبره أن هناك حل سيساعده على أن يصبح أفضل، ويتخلص من الحزن وهي الاستغفار وقت السحر، فقال أنس بن مالك رضي الله عنه: “أمرنا أن نستغفر بالأسحار سبعين استغفارة”.

بالفعل استمع الرجل لحديث صديقُه واستيقظ في الثُلث الأخير من الليل، وبدء في استغفار ربُه على كل ما ارتكبه في حياتِه، وكان يطلب العفو والغفران من الله والتزم على ذلك، حيث كان يُردد الاستغفار باللسان وعند الصلاة.

داوم الرجل على هذا الفعل لعدة أشهُر لم ييأس يومًا من رحمة الله، ويقول إنه حدث عجائب لم يتخيلها يومًا أصبحت حياته أفضل، وعاد يشع نورًا من السعادة والرضا والراحة النفسية التي تغمر قلبه، وعادت أسرته مرة أخرى وأصبحت علاقتهم أفضل وأقوى.

عندما أصبحت حياته أفضل لم يتوقف يومًا عن الاستغفار وقت السحر بل كان يداوم على هذا الفعل، وبدأ ينصح المقربين منه عن فضله، وأهميته الشديدة، وأن الله لا يترك عبده المسلم المُستغفر وقت السحر، قائلًا في نهاية حديثه إن تجربتي مع الاستغفار وقت السحر مبهرة وناجحة.

الاستغفار وقت السحر له فضل عظيم، ودائمًا ما يلجأ إليه المسلمين للتقرب من الله سبحانه وتعالى، والتماس العفو والمغفرة، فهو يُشعِر المسلم بالطمأنينة، وتصبح حياته أفضل كثيرًا من قبل.