تجربتي مع الحوقلة لحل المشاكل كانت من أروع ما مررت به، حيث خلصت من مشكلات كثيرة عانيت بها في حياتي بفضل مداومتي على ترديد الحوقلة، فأوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بذكر الله والالتزام بذلك في الشدة وفي الرخاء، فبالرغم من كون الحوقلة جملة صغيرة، إلا أن لها أثر عظيم في تخفيف الكرب ورفع البلاء.

تجربتي مع الحوقلة لحل المشاكل

كنت أعاني من مشكلة كبير مع زوجي في الآونة الأخيرة، حيث كنت أشعر بأن الشيطان يقيم في منزلنا من كثرة الخلافات والشعور بالضجر فور النظر في وجه بعضنا البعض، فكنت في البداية أظنها خلافات زوجية طبيعية إلى أن رويت لأمي بعض المواقف وذكرت لي أنني بعيدة كل البعد عن الله عز وجل.

فلكي أحافظ على زوجي وبقاء منزلي قائم دون مشكلات عليَ اللجوء إلى الله عز وجل، كما أشارت عليَ بالحوقلة ومنذ إنهائي للمحادثة وبدأت تجربتي مع الحوقلة وأخذت أردد ” لا حول ولا قوة إلا بالله” بيقين شديد في كل وقت يوميًا، وما هي إلا أيام قليلة حتى شعرت بالراحة وعدم الضجر من أي شيء يتفوه به زوجي، كما شعرت برغبة في التودد له وتحسين العلاقة معه.

تجربة الحوقلة لطرد الشياطين

مررت بإحدى مراكز الأسنان ذات مرة وكنت على عجلة من أمري، لكنني تفاجأت بقائمة طويلة من الانتظار فاضطررت إلى الجلوس حتى يحين دوري، لكنني أحمد الله عز وجل على ذلك الموقف الذي كان سبب في تجربتي مع الحوقلة لحل المشاكل وطرد الشياطين.

فكانت بجواري امرأة في العقد الخامس من عمرها وكانت تروي لحفيدها موقف يتضمن معاناتها في منزل الزوجية الأول لها من أصوات ترعبها وتثير فزعها، كانت تشعر بالرعب في البداية بينما شعرت بالتحدي وقررت التخلص من الأمر، فاستعانت بالله الذي يعين على كل مصائب الدنيا وفواجع القدر.

حيث قرأت في مأثورة أذكار تتضمن فضل ترديد “لا حول ولا قوة إلا بالله” 100 مرة في اليوم للتخلص من الشياطين والجن، بالإضافة إلى إبعاد النفوس الخبيثة المؤذية، ولم تفكر كثيرًا في الأمر بل شرعت في التنفيذ سريعًا.. لم يستمر الأمر أيام معدودة حتى شعرت براحة نفسية في المنزل، واختفى شعور الخوف الذي كانت ينتابها.

المقصود من الحوقلة

منذ قرائتي لمنشور عن فائدة الحوقلة وتأثيرها السحري في التخلص من المشكلات، قرأت على أبي المنشور ليقوم بالمداومة على قول “لا حول ولا قوة إلا بالله”، وذلك ما دفعه ليروي له قائلًا: تجربتي مع الحوقلة لحل المشاكل كانت عظة لكل المستمعين.

فالكثير يجهل معنى الحوقلة، فعندما يقوم الإنسان بترديد” لا حول ولا قوة إلا بالله” يعد ذلك بمثابة اعتراف العبد بأنه لا يملك أي قوة إلا قوة المولى عز وجل، وتأكيده على إيمانه بأن الأمر كله يرجع إلى الله فلا يتمكن الإنسان من فعل أي شيء في حياته دون إلا بعون الله ومساعدته، لذلك لابد من إكثار العبد من الحوقلة لما لها أثر عظيم في تيسير الأمور وتفريج الهم والكرب وزيادة الرزق.

فضل تكرار الحوقلة

فتحت قناة الناس التليفزيونية لأشاهد برنامجي المفضل في تفسير القرآن الكريم، حيث كان يسبقه برنامج لم ينتهي بعد وهو يستضيف شيخ من الأزهر وكان مضمون الحلقة هو فضل الحوقلة، فأضاف الشيخ متحدثًا عن نفسه قائلًا: تجربتي مع الحوقلة لحل المشاكل زادت من قوة إيماني، لما فيها من فضائل كثيرة تتضمن الآتي:

  • كنز من كنوز الجنة التي وصانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بتكرارها لما لها من أثر على النفس والحياة.
  • السبيل إلى الجنة فهي باب من أبواب الجنة استنادًا لقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف “أَلا أَدُلُّكَ على بابٍ من أبوابِ الجنةِ؟ قال: وما هو؟ قال: لا حولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ”.
  • الإكثار من قول لا حول ولا قوة إلا بالله هو أحد أسباب غفران الذنوب والمعاصي التي أرتكبها الإنسان سواء في حقه أو في حق الآخرين.
  • أحد أسرار الشفاء حيث تكرارها يجعل الإنسان يطلب عون الله وأن القوة كلها بيد الله عز وجل، لذلك لابد من الإكثار منها في كل وقت.
  • تتسبب في أثر عظيم في قضاء الحاجات واستجابة الدعاء.
  • تساهم في تفريج الهم والكرب وتشرح صدر الإنسان.
  • لها أثر عظيم جدًا في نصرة المظلوم.
  • توفر العون على قضاء الأعمال الصعبة التي لا يقدر عليها الإنسان.
  • تقوي من عزيمة الإنسان.
  • كثرة ترديد الحوقلة في المنزل تساعد في طرد الجن والشياطين.
  • جلب الرزق والبركة وإصلاح الأمور.
  • تعني تفويض وتوكيل من الإنسان لله سبحانه وتعالى في كافة الأمور الصعبة.

أفضل الأوقات لترديد الحوقلة

كانت صديقتي في دروس حفظ القرآن الكريم من أكثر من يفيدونني، فكل مرة كانت تنوي تعليمي لأمر جديد أو عادة دينية جديدة تزيد من ميزان حسناتي وحسناتها، حيث كانت تعلمني أمس فضل الحوقلة وما سر ترديدها بكثرة طوال اليوم، فيمكن التركيز على قولها في أوقات معينة أكدت لها أنها كالتالي:

  • عند الخروج من المنزل.
  • بعد الانتهاء من الصلاة.
  • عند الاستيقاظ من النوم وأثناء التقلب في النوم.
  • من المستحب أيضًا ترديد الحوقلة بعد الآذان.
  • لها فضل عظيم جدًا عند ترديدها في الثلث الأخير من الليل.

شرع الله عز وجل لنا الكثير من الكلمات الصغيرة التي تكون بمثابة مفاتيح للجنة، فيجب استغلالها لزيادة القرب من المولى والفوز بالجنة.