توفي عمر بن أبي سلمة المخزومي سنة كام؟ وما هو نسبه؟ حيث إن هناك العديد من الأشخاص الذي عاصروا الرسول صلى الله عليه وسلم ونقلوا عنه أحاديث شريفة صحيحة، ونظرًا للدور الكبير الذي قام به عمر بن أبي سلمة المخزومي فيتساءل الناس عن سيرته ونسبه وأعماله وحتى ميعاد وفاته، وهذا ما يعرفه بشيء من التفصيل.

توفي عمر بن أبي سلمة المخزومي سنة

عمر بن أبي سلمة واحدًا من الأشخاص الذين عاشوا مع الرسول صلى الله عليه وسلم واحتلم وكبر في كنف النبي الكريم، وقام بروي العديد من الأحاديث الشريفة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا الأمر ليس بجديد، حيث إن هذا ما فعله والده من قبل، لذا فيمكننا القول إن عمر كان واحدًا مما ساعدوا في نشر الإسلام.

كان ذلك من خلال نشر الأحاديث التي تحث على تعاليم قواعد الدين الإسلامي للناس، لذا فإن موته لا يعتبر شيء عادي، بل هو بمثابة صحابي من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، توفي عمر بن أبي سلمة المخزومي سنة 83 هجريًا، في عهد خلافة عبد الملك بن مروان، عن عُمر يناهز 85 عامًا، وكان ذلك في المدينة المنورة.

حياة عمر بن أبي سلمة المخزومي

بُعث علي بن أبي طالب رضي الله عنه إلى أم سلمة لكي تخرج معه إلى البصرة، ورفدت تمامًا وكان ردها هو «أبعث معك أحب الناس إليّ» وكان أحب الناس إليها هو عمر بن أبي سلمة لكي يشهد مع عليّ بن أبي طالب في موقعة الجمل، وقام علي بن أبي طالب بتوليته على ولاية البحرين.

ثم بعد ذلك قام عليّ رضي الله عنه باصطحابه مرة أخرى إلى العراق وعينه على ولاية فارس، تزوج عمر من امرأة تدعى ملكية بنت رفاعة بن عبد المنذر، وقام بالإنجاب منها محمدًا، وزينت، وسلمة، وعاش عمر مع والدته في منزل النبي صلى الله عليه وسلم، وروى عنه الكثير من الأحاديث ومن بينها قول النبي له «يَا غُلاَمُ، سَمِّ اللَّهَ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ».

من بين الأحاديث التي رواها عمر بن أبي سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم عن قُبْلةِ الصائم، قال: “سَلْ هَذِهِ لأمِّ سَلَمَةَ”. فقلت: “غَفَرَ الله لَكَ”. قَالَ: “إِنِّي أخْشَاكُم لله وأتْقَاكُمْ”، حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تربية عمر بن سلمة تربية حسنة، وقام بتهذيبه وتعليمه جميع تعاليم الدين الإسلامي.

  • اختاره النبي صلى الله عليه وسلم لكي يكون إمامًا على قومه على الرغم من صغر سنه، ويرجع ذلك إلى كثرة ترتيله للقرآن الكريم، ويقول كان الركبان، يمرون بنا راجعين من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأدنو منهم فأسمع، حتى حفظت قرآناً، وكان الناس ينتظرون بإسلامهم فتح مكة، فلما فُتحت جعل الرجل يأتيه، فيقول:

  • يا رسول الله، أنا وافد بني فلان، وجئتك بإسلامهم، فانطلق أبي بإسلام قومه فرجع إليهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قدموا أكثركم قرآناً، فنظروا، فما وجدوا فيهم أحداً أكثر قرآنا مني، فقدموني وأنا غلام، فصليت بهم”.

راقب عمر أحوال النبي صلى الله عليه وسلم في كل شيء مهما كان صغيرًا أو كبيرًا، وهو ما جعله يشارك في غزوان كثيرة مثل غزوة الخندق.

لقب عمر بن أبي سلمة المخزومي

بعد أن تمكنا من التعرف على توفي عمر بن أبي سلمة المخزومي سنة ماذا، سوف نتعرف على اللقب الذي تم إطلاقه على عمر بن أبي سلمة حيث إن كثرة ملازمته للرسول صلى الله عليه وسلم جعلته يكتسب لقب “ربيب الرسول صلى الله عليه وسلم”.

كان يُكنى عمر بن أبي سلمة باسم أبا حفص، ومات والده في السنة الثالثة من الهجرة، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم بمثابة أب ثاني له يعمله أمور دينه لكي ينشأ عليها.

نسب عمر بن أبي سلمة المخزومي

هو عمر بن أبي سلمة بن عبد الأسود بن هلال بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشيّ المخزوميّ، وكنايته أبا حفص، ولد عمر بن أبي سلمة في الحبشة، تحديدًا في السنة الثانية قبل الهجرة من مكة للمدينة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرب له قرابة العم من ناحية الرضاعة.

حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم وأبو سلمة كانوا إخوة في الرضاعة، ولكن كان عمر أصغر في الست من أخيه سلمة، لذا فبعد وفاة أبيه شارك النبي صلى الله عليه وسلم حياته، ومن أشهر أعماله أنه قام بحفر الخندق مع عبد الله بن الزبير في أطُم حسان بن ثابت.

توفي عمر بن أبي سلمة المخزومي سنة 83 من الهجرة ولكن أثره مازال باقيًا إلى الآن في الأحاديث والتعاليم التي نشرها لتعليم الناس أمور دينهم حقًا.

عمر بن أبي سلمة كان من الصحابة الذين نشأوا على حب الإسلام وتعاليم النبي، ونظرًا لدوره في روي الأحاديث النبوية الشريفة، يتساءل الكثيرون حول توفي عمر بن أبي سلمة المخزومي سنة كم.