ما جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام 1444-2023؟ وما الحكمة من مشروعية زكاة الفطر؟ عندما يبدأ شهر رمضان المبارك يبدأ المسلمين في منتصف الشهر الاستعداد لعيد الفطر الذي يدخل الفرحة والبهجة إلى قلب المسلمين، لذا يبدأ من لديه المقدرة المالية في تجهيز زكاة الفطر التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بها، ولكن لا يعلم البعض مقدار زكاة الفطر، وهذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل فيما يلي.

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام 1444-2023

عيد الفطر ينتظره المسلمين كل عام ويبدؤون للاستعداد له قبل انتهاء شهر رمضان كما يبدأ المسلم بتحديد زكاة الفطر الذي سيقوم بإخراجها هذا العام حتى يساعد المحتاجين ويدخل الفرحة إلى قلوبهم، كما أن الله سبحانه وتعالى أمر عباده القادرين على إخراج الزكاة، حيث تساعد على تكفير الذنوب وينال المسلم أجر كبير ويوفقه الله في الدنيا ويبعد عنه كل سوء.

الكثير من المسلمين يرغبون في معرفة مقدار زكاة الفطر، حيث تقدر في كافة الدول الإسلامية بناًء على الصاع وهو الذي يساوي أربع أمداد، والمد الواحد يعادل اليدين ممتلئين بالكامل، ولكن قد يختلف الوزن أحيانًا من طعام لآخر لأن أحجام الأطعمة لا تكون متساوية.

لكن اللجان الشرعية في المملكة العربية السعودية ذكرت أن الحد الأدنى لمقدار الزكاة للفرد الواحد يكون ثلاثة كيلوجرام، وتم قياسها وفقًا لوزن الأطعمة التي يتم استهلاكها في جميع الدول، وجاء جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام على النحو التالي:

الصنفالوزن
الأرز2300 جرام.
القمح2040 جرام.
العدس2100 جرام.
الحمص2000 جرام.
الدقيق2000 جرام.
التمر1800 جرام.
الزبيب1640 جرام.
الكسكس1800 جرام
اللوبيا2060 جرام
الجلبانة المكسرة2240 جرام.
المحمصة2000 جرام
الفرينة1400 جرام.

شروط وجوب زكاة الفطر

أثناء الحديث عن جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام نجد أن هناك العديد من الشروط التي ذكرها علماء الدين الإسلامي التي يجب أن تتوافر حتى يمكن الشخص من إخراج الزكاة، وتتمثل في النقاط التالية:

  • واجبة على المسلمين فقط.
  • أن يكون المسلم وضعه يسمح بإخراج الزكاة أي ليس متراكم عليه الديون لأنها فريضة إلا إذا كان المسلم وضعه المادي لا يسمح بالقيام بها فتسقط عنه.
  • أن يتم القيام بالزكاة في الأوقات المحددة والتي تكون من غروب شمس ليلة العيد حتى صلاة العيد.

الحكمة من مشروعية زكاة الفطر

الدين الإسلامي لم يترك المسلمين في حيرة من أمرهم بل هو دين كامل يشمل كل شيء لم يترك شيء في الدنيا إلا وذكره حتى يعود ذلك بالنفع على المسلمين ويتمكنون من معرفة جميع العبادات التي فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده المسلمين، والتي تنجي العبد من عذاب يوم القيام وينال أجر عظيم عليها في الدنيا والآخرة، ومن ضمن هذه الأمور زكاة الفطر، ويتم ذكرها فيما يلي:

  • زكاة الفطر هي التي تطهر المسلم من الأعمال الفاحشة والذنوب التي ارتكبها في حياتها دون قصد.
  • تعمل على مساعدة الفقراء والمحتاجين وإدخال الفرحة والسرور إلى قلوبهم خاصة أنهم يكونوا بحاجة ماسة إلى من يقدم لهم المساعدة.
  • ليست واجبة على المسلمين جميعًا بل من لديه المقدرة المالية أي ليس متراكم عليه الديون وحالته المادية جيدة.
  • عندما يؤديها المسلم يكون أخرج زكاة عن بدنه وصحته، وعندما يرى حالة الفقراء والمحتاجين سيحمد الله يوميًا على حالته والنعم التي يملكها.
  • المسلم الذي يقوم بإخراج الزكاة ينال ثواب كبير في الدنيا والآخرة، ويوسع الله رزقه.

الدين الإسلامي حث المسلمين ممن لديهم القدرة المالية على إخراج زكاة الفطر لمساعدة الفقراء والمحتاجين وإدخال السرور على قلوبهم في تلك الأيام، لذا يجب أن يكون المسلم على علم بمقدار الزكاة.