دعاء ختم القرآن مكتوب كامل بخط كبير يطلب معرفته كل من أتم قراءة القرآن كاملًا، خاصةً في شهر رمضان الكريم، حيث يحرص المسلمون في العشر الأواخر منه على ختم القرآن، ثم قراءة دعاء الختم شكرًا وتقربًا من الله وشُكرًا له على النعمة التي أنعم بها على عبده، لكن هل تُعد قراءة دعاء ختم القرآن عبادة واجبة؟ أم هي سُنة نبوية؟ هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي مع ذكر الدعاء كاملًا.

دعاء ختم القرآن مكتوب كامل بخط كبير

تُعد قراءة القرآن بمثابة حلول فصل الربيع على قلب المسلم، حيث يُزهر القلب ويسعد، ويظل راضيًا عن أقدار الله مهما تعرض إلى الابتلاءات والأحزان التي ترهقه، لذلك نجد الكثير من المسلمين حريصين على أن يكون لهم من القرآن وِرد يومي، رغبةً في التقرب من الله وشُكره على نعمه، وصلاح الأحوال وهداية النفس، فكلما تمعن المسلم في آيات القرآن الكريمة هدأت نفسه وارتاح قلبه.

كذلك يُعد ختم القرآن أحد الأعمال المباركة التي تمنح المسلم نصيب كبير من السعادة والهداية وهدوء النفس، ومن جعل الله هذا من نصيبه فقد فاز وحصل على العوض الجميل في الدنيا والآخرة.

حيث إن الراحة التي يشعر بها المسلم عند قراءة كلمات الله عز وجل في كتابه الكريم والتي تحمل الكثير من التفاصيل بين طياتها لا يُمكن الحصول عليها من خلال أي فعل آخر، وبعد الانتهاء من ذلك سيجد دعاء ختم القرآن مكتوب كامل بخط كبير في نهاية المصحف، وهو ما قُمنا بذكره في السطور التالية:

“اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلَا هَمَّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلَا دَيْنًا إِلَّا قَضَيْتَهُ وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِين، رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيرًا، اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ، وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا…

… وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا، وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال، لك الحمد كالذي نقول، وخيرًا مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول…

… اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق. ووعدك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعةُ آتيه لاريب فيها لا إله إلا الله. المتوحد في الجلال. بكمال الجمال، تعظيمًا وتكبيرًا، المتفرد بتصريف الأمور على التفصيل والإجمال تقديرًا وتدبيرًا، المتعالي بعظمته ومجده، الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا لا إله إلا الله. رب الأرباب، ومسبب الأسباب، وخالق خلقه من تراب، سبحان من خضعت لعظمته الرقاب”.

حُكم قراءة دعاء ختم القرآن

بعد عرض دعاء ختم القرآن مكتوب كامل بخط كبير جدير بالذكر توضيح حُكم قراءته، حيث يختلط الأمر على الكثير من الناس ويظنون أنه عبادة واجبة، لكن ذلك غير صحيح، فهو لا يُعد من العبادات الواجبة.

كما أنه ليس سُنة منقولة عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو حتى عن فرد من أفراد السلف الصالح في الصحابة الكِرام، لذا فإن دعاء ختم القرآن مختلف عليه بين أهل العلم، لكن يجوز قراءته حيث يُعد من الأعمال المستحبة، وإن لم يقرؤه خاتم القرآن فلا حرج عليه.

آداب قراءة دعاء ختم القرآن

في ظل ذكر دعاء ختم القرآن مكتوب كامل بخط كبير لابد من جعل المسلم يُلّم بآداب قراءته، حيث تعبر تلك الكلمات الإيمانية الموجودة في الدعاء عن الإيمان المُطلق، لذا فإن أبرز آداب قراءتها تأتي على النحو التالي:

  • في حال تم ختم القرآن أثناء الصلاة فإنه من المُستحب أن يقرأ المسلم دعاء ختم القرآن الكريم بعد أن يُكمل المعوذتين، فإذا أكملها يُمكنه الدعاء كيفما شاء في الركعة الأولى أو الثانية أو الأخيرة، وذلك في حالة كانت صلاة التراويح أو ما يُشبهها.
  • يُصنف دعاء ختم القرآن من جنس القنوت في الوتر وفقًا لأقوال أهل العلم، نظرًا لأن سببه هو الانتهاء من ختم القرآن، وقد شرع العلماء على أن الشيء عند وجود سببه يشرع فيه القنوت عند وجود سببه، وهو ما يتوافق مع ما يحدث في الركعة الأخيرة بعدما يركع المسلم ويرفع من الركوع، لذا فإنه من الأفضل القيام بذلك استدلالًا بما فعل النبي عليه الصلاة والسلام.
  • أن يتوجه المسلم القارئ إلى الله بقلب مؤمن ونية صادقة في الحصول على ثواب وأفضال قراءة هذا الدعاء.
  • حُسن الوضوء من أهم آداب قراءة دعاء ختم القرآن، حيث يُفضل أن يكون المسلم على طهارة عند قيامه بذلك.

أدعية تُقال بعد ختم القرآن الكريم

جدير بالذكر أنه لم يقم النبي -صلى الله عليه وسلم- بتحديد دعاء ختم القرآن وفضله عن غيره، أي لم يُنقل عنه في أي سُنة نبوية دعاء معين يُقال في هذا الوقت دونًا عن غيره، وقد قام أشهر وأفضل الأئمة بإطلاق أدعية طويلة مثل الموجود في نهاية المصحف تُقال بعد ختم القرآن الكريم، مثل الشعراوي، والسديس، والمعيقلي.

لذلك فإنه من الممكن أن يقوم المسلم بدعاء الله بما يريد، فيطلب ما يرغب فيه من الله بقلب خاشع مؤمن متيقن من قدرة الله، مع مراعاة شروط الدعاء الأساسية، ومن خلال السطور التالية سوف نوضح بعض الأدعية العامة التي يُمكن الاستعانة بها في هذا الوقت في حال لم يعرف المسلم ماذا يقول أو كيف يُعبر عما يريد:

اللهم إني استودعتك نفسي وما بها، اللهم قربني منك واهدني إلى طريقك حتى مماتي، اللهم لا تأخذني إلا وأنت راضِ عني.

يا رب كن معنا ولا تكن علينا أبدًا، اللهم ارضي عنا وقوّنا على أنفسنا، اللهم زدني تعلقًا بك وحبًا فيك يا الله يا أرحم الراحمين.

اللهم بارك لي في رزقي، ولا تحوجني لأحد غيرك في حياتي، اللهم اجعل القرآن ربيع قلبي ومزيل همومي، يا رب إنك القادر على كل شيء دبر لي أمري.

اللهم وفقني في القادم من حياتي، واغفر لي ما سبق من ذنبي، اللهم إني أحبك وأتوب إليك، اللهم إني استودعتك قلبي فرده إليّ هادئًا راضيًا بقدرك وحكمتك.

أسألك يا رب بحق ما قرأت وما حفظت من كتابك الكريم أن ترد لي عافيتي، والا تريني في أحبتي إلا كل الخير، وأن تنور دربي ودرب من أحب.

اللهم باعد بيني وبين الذنوب كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم أعني على طاعتك والتقرب منك والابتعاد عن نواهيك، اللهم إني نويت النية الصادقة أن أتوب إليك فأعني يا كريم.

يا رب اجعلني من المتقين الصالحين المستغفرين، اللهم اقضِ لي حاجتك، فأنت الذي تقول للأمر كُن فيكون.

اللهم اغفر لي واعفو عني وارحمني، اللهم أعتق رقبتي من النار واحمِني من عذاب الآخرة فأنا لا أقدر عليه، فلا قادر على تغيير الأقدار إلا أنت، اللهم غير لي قدري إلى الخير وابعد عني السوء يا رحيم.

يا رب أرجو منك الهداية لأبنائي وبناتي، بارك لي فيهم وابعد عنهم الشر واعصمهم من الفتن، واجعلهم من الصالحين المهتدين من عبادك يا الله.

فضل ختم القرآن الكريم

بعد أن ينتهي المسلم من قراءة القرآن سيجد دعاء ختم القرآن مكتوب كامل بخ في نهاية المصحف، وهو الدعاء الذي يُستحب ترتيله بالمناسبة العظيمة وهي ختم القرآن، حيث يعود على المسلم الكثير من الفضائل من وراء ذلك، مع العلم بأنها تزيد إذا تم الأمر في شهر رمضان، حيث تُضاعف فيه الحسنات.

من الجدير بالذكر أنه كلما قرأ المسلم من كتاب الله الكريم زادت منزلته في الجنة يوم الحساب حتى يختمه فيصل إلى الدرجات العُليا من الجنة.

يُعد الدعاء أحد أعظم العبادات التي يحبها الله، حيث يقوم بها الإنسان ليتقرب من الله بعد أن يُظهر له ضعفه وخشوعه، سواء قام بها بعد ختم القرآن أو في أي وقت آخر.