شهر ٧ هجري وش اسمه؟ وما هي أسماء شهور السنة الهجرية بالأرقام؟ إن التقويم الهجري من أعرق التقويمات التي بدأت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، حيث تعتمد المملكة العربية السعودية على هذا التقويم الذي يعد بمثابة التقويم الأول في الاستخدام، لهذا السبب يجب أن تكون على علم بترتيب هذه الشهور حسب أرقامها، وهذا ما سنتطرق إليه في هذا المقال.

شهر ٧ هجري وش اسمه

الشهر الهجري السابع هو شهر رجب، وهو يعد أحد الأشهر الحرم، هذه الشهور التي يكون فيها فعل المحرمات بذنب أكبر من الشهور الأخرى، كما أن الله سبحانه وتعالى قد حرم على المسلمين أن يقاتلوا في هذه الشهور لحرمتها، كما أن العديد من المسلمين في أنحاء العالم يحتفلون في هذا الشهر لأن ذكرى معجزة الإسراء والمعراج تقع في السابع والعشرين منه.

كما أنه في منتصف هذا الشهر الكريم قد نزلت آيات على النبي صلى الله عليه وسلم فيها أمر واضح بنقل قبلة المسلمين من بيت المقدس نحو الكعبة الشريفة، وقد ورد عن زياد النميري عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل رجب قال:

“اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ، وَشَعْبَانَ، وَبَلِّغْنَا رَمَضَانَ

كيف بدأ التقويم الهجري

شهر ٧ هجري وش اسمه؟ وكيف بدأ التقويم الهجري؟ يعد شهر رجب من الشهور الهجرية، فقد بدأ التقويم الهجري في حياة عمر بن الخطاب حين تولى خلافة المسلمين، وقد بدأ حساب هذا التاريخ منذ بدأت هجرة المسلمين من مكة نحو المدينة المنورة، كما أن هذا التاريخ بدأ في العام 622 ميلاديًا.

كما أن السنة الهجرية لا تسير بالتوافق مع السنة الميلادية، فالسنة الهجرية تسبقها بـ 21 يوم، ويعتمد تقويم الشهور الهجرية من حيث تحديد بدايتها ونهايتها حسب حركة القمر، على عكس السنة الميلادية التي تتفق مع حركة الشمس.

الشهور الهجرية مرتبة

شهر ٧ هجري وش اسمه؟ وما هو ترتيب الشهور الهجرية كلها؟ يبدأ التقويم الهجري بشهر صفر وينتهي بشهر ذو الحجة حسب الترتيب التالي.

  • محرم: هو أول أشهر السنة الهجرية، ويطلق على هذا الشهر أيضًا الشهر الحرام لأن القتال فيه قد حرم على المجاهدين.
  • صفر: يعد صفر ثاني اشعر السنة الهجرية، والسبب وراء تسمية هذا الشهر هكذا أن العرب قديمًا كانوا يذهبون حتى يقاتلوا، تاركين ورائهم البيوت صفرًا.
  • ربيع الأول: هو الشهر الثالث من السنة الهجرية وسمي بهذا الاسم لأنه يتوافق مع حلول فصل الخريف، كما أن ربيعًا الأول هو الشهر الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم.
  • ربيع الثاني: يعد ربيع الثاني الشهر الرابع من السنة الهجرية، وسبب تسميته ترجع أيضًا إلى توافقه مع حلول فصل الربيع.
  • جمادى الأول: هو الشهر الخامس من الأشهر الهجرية، وسمي جمادى بهذا الاسم لأنه يأتي مع حلول فصل الشتاء حيث يتجمد الماء في هذا الشهر.
  • جمادى الثاني: يعد جمادى الثاني الشهر السادس هجريًا، وهو أيضًا يأتي في فصل الشتاء.
  • رجب: سابع أشهر السنة الهجرية، وكلمة رجب هي مقتبسة من الترحاب، والسبب وراء اختيار الاسم هو أن العرب كانوا يرجعون من القتال بهذا الشهر، فسمي هكذا ترحيبًا برجوعهم.
  • شعبان: الشهر الثامن من السنة الهجرية، ويأتي شعبان دلالة على التشعب، ويقصد بتسميته تشعب المسلمين ذاهبين نحو الجهاد.
  • رمضان: يقع في رقم تسعة من ترتيب الشهور الهجرية، وأتت هذه التسمية من الرموض، والذي يعني الحر الشديد، فقد كان رمضان يأتي في الحر الشديد.
  • شوال: الشهر العاشر من الشهور الهجرية، وأتت كلمة شوال من التشول، ومعناها جفاف الإبل الذي يصيبها بالضعف، وهذا ما كان يحدث بهذا الشهر لذا تمت تسميته بهذا الاسم.
  • ذو القعدة: يقع في الترتيب الحادي عشر من الشهور الهجرية، وسبب تسميته ترجع إلى أنه في هذا الشهر كان يتوقف المسلمين عن الجهاد ويقعدون في بلادهم.
  • ذو الحجة: آخر أشهر السنة الهجرية وشهر الحج.

طريقة تقسيم الشهور الهجرية

الشهور الهجرية هي 12 فقد قال تعالى في كتابه الكريم إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًاوتم تقسيم هذه الشهور إلى:

  • أربعة أشهر تم تصنيفها على أنها الأشهر الحرم وهي: (ذو القعدة، ذو الحجة، محرم، رجب)
  • ثمان أشهر حل وهي: (صفر، ربيع الأول، ربيع الثاني، جمادى الأول، جمادى الثاني، شعبان، رمضان، شوال)

التقويم الهجري بدايته من عجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، وهو تقويم قمري أي تتبع شهوره حركة القمر.