عدد آيات سورة الحج 87 آية صح أم خطأ؟ وما فضل سورة الحج؟ واحدة من أكثر السور التي تتضمن الكثير من العلامات الدالة على قدرة الله عز وجل، الأمر الذي جعلها لديها الفضل العظيم والتأثير الكبير في حياة المسلم، لذا من خلال موضوعنا اليوم دعونا نتعرف بشيء من التفصيل على سورة الحج، وذلك في السطور القادمة.

عدد آيات سورة الحج 87 آية صح أم خطأ

تحدثت سورة الحج عن مراحل خلق الله سبحانه وتعالى إلى الإنسان، منذ أن كان في حالة من التراب إلى أن يصبح إنسان قادر على العيش لمرحلة من العمر ومن ثم توفاه الله عز وجل، وذلك استنادًا لقول الله سبحانه وتعالى:

“ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ۖ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّىٰ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا“، بالإضافة إلى العديد من الآيات التي تحتوي عليها سورة الحج تشير إلى قوة وعظمة الله سبحانه وتعالى.

أما في حالة السؤال عن عدد آيات سورة الحج 87 آية صح أم خطأ؟ فالإجابة خطأ وذلك لأن عدد آيات سورة الحج هو 78 آية، والجدير بالذكر أن هذه السورة بدأت آياتها بالحديث عن أحداث يوم القيامة، حيث قال الله عز وجل:

“يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ، يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ”.

تعد سورة الحج من السور التي نزلت في المدينة المنورة إلا بعد بعض الآيات التي تحتوي عليها مثل الآية رقم 52 و55، ويعود الأمر في ذلك إلى أن هناك بعض الآيات التي نزلت في مكة المكرمة، والجدير بالذكر أن هذه الآية نزلت بعد سورة النور مباشرة.

أطلق عليها الحج نسبة إلى ركن الإسلام الخامس وهو الحج، وتتضمن هذه السورة الحديث عن أهوال يوم القيامة، والمراحل المختلفة لخلق الإنسان، بالإضافة إلى الجهاد والعبودية لله عز وجل.

الآية الكريمة التي تتحدث عن مراحل خلق الإنسان في سورة الحج

في ظل الحديث حول عدد آيات سورة الحج 87 آية صح أم خطأ؟ يتساءل البعض حول الآية التي تتحدث عن مراحل خلق الإنسان في سورة الحج، والتي سوف نقدمها لكم اليوم حيث قال الله سبحانه وتعالى”

“يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ ۚ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ۖ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّىٰ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا ۚ وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ”.

تحتوي هذه الآية الكريم على مراحل خلق الإنسان منذ أن كان في وضع التراب إلى أن منحه الله سبحانه وتعالى الروح والقدرة على أن يصبح على هيئة الإنسان، وذلك يشير إلى قدرة وعظمة الله في خلقه سبحانه وتعالى.

فضل سورة الحج

في إطار تعرفنا اليوم على عدد آيات سورة الحج 87 آية صح أم خطأ؟ دعونا نتعرف من خلال هذه الفقرة على فضل سورة الحج، وذلك كما يلي:

  • عن النبي (صلى الله عليه وسلم) : «من قرأ سورة الحج أُعطيَ من الأجر كحجةٍ حجة، وعمرة اعتمرها بعدد من حج واعتمر فيما مضى وفيما بقي».
  • يقال إن من يقرأ سورة الحج بشكل يومي كأنه قام بزيارة بيت الله الحرام.
  • كما أن سورة الحج لها الفضل الكبير في الزواج من شخص معين، وذلك في حالة قراءتها في وقت المغرب لمدة 3 أيام، ومن ثم الدعاء بتسهيل الزواج.
  • تحتوي سورة الحج على الكثير من الآيات التي تسهل الزواج مثل الآية رقم 35 {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ}
  • بالإضافة إلى ذلك يقال أن قراءة سورة الحج سبع مرات متتالية بعد الصلوات الخمسة على مدار اليوم قد يساعدك في تحقيق الدعاء والحصول على النجاح والرزق والتخلص من الهموم والكرب.
  • تختص الآية رقم 27 من سورة الحج، بالرزق، لذا في حالة إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من الرزق في الحياة عليك بالمداومة عليها ” {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ}
  • كما أن سورة الحج تساعد على التخلص من السحر، وذلك في حالة قراءتها بنية التخلص من هذه المشكلة، حيث تعد من أفضل العلاجات الروحانية بالقرآن الكريم.
  • يجب الحفاظ على اتجاه القبلة أثناء قراءة سورة الحج، ومن ثم صلاة ركعتين، والدعاء إلى الله بكل ما تتمناه النفس.

سورة الحج من السور التي يمكنها أن تغير حياة المسلم في حالة قراءتها بشكل مستمر، وذلك لكونها تحتوي على الآيات التي توضح قدرة وعظمة الله سبحانه وتعالى في خلق الكون والإنسان.