بيان فضل الصدقة في يوم عرفة وفضل هذا اليوم العظيم، يجب أن يغتنمه المسلمين، فقد خاب من شهد ذلك اليوم ولم يحصل على مغفرة من الله عز وجل، فهو اليوم الذي شرعه الدين الإسلامي الحنيف للقيام بفريضة الحج التي تُعد من أركان الإسلام الخمس، لكن من لم يستطع القيام بالحج فعليه بالقيام بعدة عبادات مختلفة تعطيه أجر الحج، فما فضل العبادات في ذلك اليوم؟ سنتعرف على ذلك فيما يلي.

بيان فضل يوم عرفة

يوم عرفة يعتبر أحد أعظم الأيام في الإسلام ويتميز بالفضل العظيم والأجر الكبير، وهنا بعض الفوائد والفضائل المرتبطة به، نضع لكم بيان فضل يوم عرفة:

  • مغفرة الذنوب: يوم عرفة هو فرصة للمسلمين لمغفرة الذنوب والخطايا، فقد روى النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من يومٍ أكثرَ من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة”، أي أن الله يعفو ويغفر للعباد في هذا اليوم.
  • القرب من الله: يعتبر يوم عرفة فرصة للتقرب إلى الله وتوجيه الدعاء والتضرع إليه، روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إلهَ إلا اللهُ وحدهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلكُ ولهُ الحمدُ وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ”، أي أن أفضل الأدعية هي قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له.
  • تكفير السنة الماضية والقادمة: يعتقد أن يوم عرفة يمكنه تكفير السنة الماضية والقادمة، وذلك بالتوبة الصادقة والاستغفار، فإذا كان المسلم يتعمد ترك الذنوب ويستغفر من الله في هذا اليوم، فإنه يأمل أن يمحى عنه ذنوب السنة الماضية ويغفر له ذنوب السنة القادمة.
  • الأجر المضاعف: يعطى يوم عرفة قدرًا كبيرًا من الأجر والثواب.

شاهد أيضاً: دعاء للميت يوم عرفة مكتوب

ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام

هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال: “ما من أيامٍ العملُ الصالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيامِ”، وكان يشير بها إلى أيام عشر ذي الحجة، ومنها يوم عرفة، وتشمل هذه الأيام العشرة أيضًا أيام التشريق في شهر ذي الحجة، وتعتبر هذه الأيام فرصة عظيمة للعمل الصالح وزيادة الطاعات، حيث يكثر فيها الصيام والصلاة والتكبير والتسبيح والتهليل والاستغفار، في هذه الأيام، ينصح المسلمون بالاجتهاد في العبادة والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة، فالعمل الصالح في هذه الأيام يحظى بتقبل وثواب عظيم من الله سبحانه وتعالى، يجب استغلال هذه الأيام العظيمة لزيادة العبادات والأعمال الصالحة، والاستغفار والتضرع إلى الله، والتفكر في النعم التي أنعم الله بها عليهم، والتوبة من الذنوب والخطايا، وبذل الصدقات والإحسان إلى الآخرين، والإكثار من التسبيح والتكبير والتهليل.

شاهد أيضاً: وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج

فضل الصدقة في يوم عرفة

الصدقة في يوم عرفة هي من أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم للتقرب من الله عز وجل إذ أن منزلة المتصدق عند الله كبيرة وعظيمة، فهي دليل على صدق المسلم، فكلمة الصدقة مأخوذة من الصدق وهي حق الغني على الفقير، وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- في فضل الصدقة في يوم عرفة أن المال لا ينقص بإخراج الصدقة بل يزيد ويُضاعفه الله.

بالإضافة إلى أنه قال داووا مرضاكم بالصدقة، حيث إن الصدقة تداوي الأمراض، فللتصدق صور وأشكال كثيرة فيمكن بالمال والقول والعلم، هذا لأن هناك أشخاص غير قادرين على دفع المال بل بالعمل الصالح وذكر الله وتعليم الناس أمور دينهم.

كما ينتظر المسلمون يوم عرفة الذي يأتي في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام هجري للدعاء ويتسابق المؤمنون لعمل الخير وتجديد نواياهم، بالإضافة إلى أنه اليوم التي تتجمع فيها العبادات كلها من صيام وصلاة وصدقة، حيث يصوم فيه المسلمون تقربًا إلى الله، ولذلك فضائل مُتعددة، مثل:

  • النجاة من غضب الله سبحانه وتعالى.
  • يستظل المتصدق بها يوم القيامة، حيث يكون من السبعة الذين يظلهم الله في ظله.
  • دواء للأمراض البدنية والنفسية.
  • تدعو الملائكة للمسلم كل يوم.
  • تُساهم في نجاة المُسلم من أبواب السوء في الحياة.
  • يبارك الله في مال المسلم ويزيد رزقه وينميها له حتى يوم القيامة فيجدها مثل الجبل.
  • ذُكر وجود باب الصدقة في الجنة، وكان للمُتصدق آجر في ذلك.
  • تُساعد على بث شعور الطمأنينة في قلب المُتصدق.
  • أفضل ما ينتفع به الميت.
  • تطهير الأموال من الشوائب وتبرئة الذمة.
  • تطهر المسلم من الفساد والحقد الذي يصيبه من الحلف كذبًا والغفلة.

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة pdf

أنواع الصدقة

توجد الكثير من أنواع الصدقة التي يمكن المسلم أن يفعلها في هذا اليوم، حيث إن فضل الصدقة في يوم عرفة له ثواب كبير عن غيره من الأيام، ومن أنواع الصدقة الآتي:

1- إطعام الطعام

إن إطعام الطعام للفقراء المحتاجين وغير المحتاجين تعتبر من أفضل الصدقات التي يقوم بها المسلم، فقال عبد الله عمرو بن العاص رضي الله عنه:

أنَّ رَجُلًا سَأَلَ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ الإسْلَامِ خَيْرٌ؟ قالَ: تُطْعِمُ الطَّعَامَ، وتَقْرَأُ السَّلَامَ علَى مَن عَرَفْتَ ومَن لَمْ تَعْرِفْ.

كما امتدح الله عباده في كتابه العزيز حين قال: (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا)، فيشمل إطعام الطعام وتقديمه للضيوف ودعوة الناس إليها وكل طعام وشراب يقدمه الإنسان بنية الصدقة، أو حتى يدفع المال ليطعم الآخرين.

2 – بناء المساجد

إن بناء المساجد عظيم يعتبر من الأعمال التي حث عليها الرسول صلى الله عليه وسلُم حيث قال:

مَن بَنَى مَسْجِدًا -قالَ بُكَيْرٌ: حَسِبْتُ أنَّه قالَ: يَبْتَغِي به وجْهَ اللهِ- بَنَى اللهُ له مِثْلَهُ في الجَنَّةِ.

فالصدقة عن طريق بناء المساجد لا تكون بإنشائه، فالمساهمة بأي مبلغ من أجل بناء مسجد أو جلب ما يلزمه من معدات يعد من أنواع الصدقة.

3 – زراعة الأشجار

إن زراعة الأشجار وغرس الثمار في التربة هو شكل من أشكال الصدقة فيقول الرسول صلى الله عليه وسلًم:

(ما مِن مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا، أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا، فَيَأْكُلُ منه طَيْرٌ أَوْ إِنْسَانٌ أَوْ بَهِيمَةٌ، إِلَّا كانَ له به صَدَقَةٌ).

فغرس الأشجار من الصداقات الجميلة التي تنفع المرء، ومن فضل الله أن جعل الثواب يشمل الإنسان والحيوان، وحث المسلم على الإكثار من الأشجار التي يستفيد منها الجميع.

4 – كفالة الأيتام

كفالة اليتيم من أفضل الصدقات التي يفعلها المسلم في يوم عرفة حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: أنا وكافِلُ اليَتِيمِ في الجَنَّةِ هَكَذا وقالَ بإصْبَعَيْهِ السَّبَّابَةِ والوُسْطَى”، وتكون كفالة اليتيم عن طريق رعايته والاهتمام به والحرص على مالِه من الضياع.

لا تكون كفالة اليتيم بتبنيه فقط، بل يُمكن كفالته من خلال كفالة احتياجاتهم بأكملها من مأكل وملبس وتعلُم أيضًا، ولهذا العمل آجرٌ كبير يُثاب بها المُسلم عند ربِه.

شاهد أيضاً: متي موعد (تاريخ) وقفة يوم عرفة

أفضل الأعمال في يوم عرفة

من أفضل الأيام هي الأيام المُباركة كيوم عرفة، ويسعى المسلمين بأكملهم لينالوا رضا الله تعالى وغفر سيئاتهم السنة السابقة، وذلك من خلال التقرُب إليه بأفضل الأعمال، على الرغم من إلا أنه يجب القيام بتلك الأعمال على مدار العام ولا تُقتصر على ذلك اليوم، إلا أن لها فضل عظيم للغاية في ذلك اليوم، وتتمثل تلك الأعمال في:

1- أداء الصيام

كافأ الله عز وجل عباده غير المستطاعين القيام بمناسك الحج أن يقومون بصيام يوم عرفة ليغفر لهم ذنوبهم، كما في ذلك أجر عظيم لاتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد روى مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ”.

بالإضافة إلى أن كل ما يقوم به المسلم من عبادات وهو صائم تقربه إلى المولى عز وجل، لذا عليه أن يصوم ذلك اليوم بالإضافة إلى كل ما يقوم به من أعمال صالحة، وذلك للحصول على أجر كبير.

2- إقامة الصلاة

أداء الصلوات الخمس لا يحتاج إلى يوم عرفة للقيام به، فالصلاة عماد الدين، لذا على العبد أن يداوم على الصلاة، لكن إن حب القيام بأي من العبادات الإضافية في يوم عرفة الجليل يمكنه صلاة النوافل بالإضافة إلى الصلاة بسور أطول من القرآن الكريم.

3- كثرة الدعاء

تقرب العبد إلى المولى عز وجل بالدعاء من أفضل ما يؤجر عليه، فتلك العبادة لا تحتاج إلى بذل مزيد من الجهد فلا يحتاج العبد فيها إلا أن يقوم بتحريك لسانه بقلب خاشع، لذا عليه أن يكثر بالدعاء في ذلك اليوم، حيث أكد عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها مستجابة.

حيث قال: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير )، كما كان يردد علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (اللهم أعتق رقبتي من النار).

شاهد أيضاً: متي موعد يوم عرفة بالميلادي والهجري

يعتبر يوم عرفة من الأيام المباركة والمقدسة الذي يقبل فيه الله توبة العباد، حيث يقوم المسلمون بالصلاة والصوم والتصدق لنيل الأجر والثواب، وفضل الصدقة في يوم عرفة عظيم.