كم عدد المسلمين في أوكرانيا؟ وكم عدد سكانها؟ تضم أوكرانيا عدة ديانات ومن هذه الديانات الدين الإسلامي، بدأت الديانة الإسلامية في أوكرانيا منذ القرن العاشر الميلادي، حيث إنها كانت طريق للتجار وممر اقتصادي للعاصمة كييف، كما أن المسلمون بدأوا يتوافدون إلى أوكرانيا في القرن الحادي عشر، كما يرتكز معظم مسلمي أوكرانيا في شبه جزيرة القرم، ويشكلون نسبة لا بأس بها من السكان.

كم عدد المسلمين في أوكرانيا

كانت مدينة كييف عاصمة أوكرانيا موضع للتجارة ومكان يتوافد إليه الكثيرون من التجار، وبسبب وجود كثير من التجار المسلمين والرحالة دخل الإسلام أوكرانيا في منتصف القرن العاشر، وبسبب زيادة الوافدين إلى أوكرانيا، كثرت الجاليات المسلمة بها في القرن الحادي عشر بسبب العمل والتجارة أيضًا.

بعد أن انفصلت أوكرانيا عن الاتحاد السوفيتي وأصبحت مستقلة بذاتها، ازدادت أعداد المسلمين بها وعاد تتار القرم إلى جزيرتهم، فيعتبر التتار هم الغالبية العظمى من المسلمين في أوكرانيا، ولكن يوجد الكثير من الجنسيات والأعراق المختلفة بها، كما يوجد أيضًا بعض من اللاجئين المسلمين من الشيشان في شبه جزيرة القرم وأجزاء متقطعة منها ومع مرور الوقت أصبح عدد المسلمين في تزايد مستمر.

بزيادة أعداد المسلمين أقاموا الكثير من المساجد حتى بلغوا أكثر من 150 مسجدًا، وكونوا الكثير من المجتمعات، حتى أصدرت الحكومة الأوكرانية بيانًا يفيد بأن عدد المسلمين يقدر بحوالي 390 ألف نسمة بنسبة لم تتخطى 1% ولكن نفى المجلس الإسلامي تلك الإحصائيات وأعلن أن العدد الحقيقي يصل إلى نصف المليون.

مع مرور الوقت وصل عدد المسلمين في أوكرانيا إلى مليون نسمة مما يدل على أن هناك زيادة تصاعدية في أعداد المسلمين الموجودين فيها، وبذلك علمنا باستفاضة كم عدد المسلمين في أوكرانيا.

من الجدير بالذكر أن أوكرانيا من البلاد التي يقل فيها عدد المسلمين، والنسبة الأكثر انتشارًا بها هم المسيحيون، حيث بلغت نسبتهم حوالي 80% من إجمالي السكان، أما المسلمون فقد بلغت نسبتهم 6% من إجمالي السكان.

المساجد في أوكرانيا

يوجد عدد كثير من المساجد في أوكرانيا نظرًا لانتشار المسلمين في جميع أجزائها رغم قله عددهم، فيوجد:

  • مسجد أهات جامي: وهو يقع في جمهورية دونيتسك، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى أهات براغي، وهو أول مسجد بني في حوض دونيتس بعد سقوط الاتحاد السوفيتي.
  • مسجد السلام: في أوكرانيا منذ عام 2011م، وهو مسجد ومركز ثقافي في أوديسا، وفي القديم كان يسمي هادزيبي.
  • مسجد السلطان سليمان: في ماريوبول الأوكرانية، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى سليمان القانوني وروكسيلانا، وتم تأسيسه في عام 2007م.
  • مسجد خافيدرال: في أوكرانيا في عام 1905 تم بناؤه، وهو يعد من أقدم المساجد الموجودة في أوكرانيا ويسمى أيضًا بمسجد كاتدرائية خاركيف ولكن تم هدمه في عام 1936 على يد الشيوعيين، وفي عام 2006 تم بناؤه مرة أخرى.
  • مسجد أوزبك خان: واحد من أقدم المساجد التاريخية في مدينة القرم، حيث تم إنشاؤه في عام 1314م، وكان يرجع إلى تاريخ السلجوقي عام 1314م، وكان الجزء الأخير منه مدرسة، من ثم تحول إلى مسجد في عام 1332م.

عدد سكان أوكرانيا

فضلًا عن عدد المسلمين في أوكرانيا نشير إلى أن عدد السكان فيها يبلغ حوالي 42.751.000 مليون نسمة، وبلغت نسبة الكثافة السكانية حوالي 77 نسمة لكل كيلومتر مربع، ويتكون المجتمع الأوكراني من مجموعات عرقية مثل: الأوكرانيين، والروس، وتتار القرم، والبلغار، والمجر، والمولدوف، والرومانيين، والبولنديين.. كما أن اللغة التي يتكلم بها السكان هي اللغة الأوكرانية وهي اللغة الرسمية في البلاد ولكن بعضهم يتحدث الروسية.

كما أن عدد المواليد يقدر بنحو 1.4 ولادة لكل امرأة أوكرانية، ومتوسط العمر في أوكرانيا 72.5 سنة، أما عن معدل وفيات الأطفال حديثو الولادة في أوكرانيا فيقارب 6 وفيات لكل 1000.. وتبلغ الكثافة السكانية حوالي 75 شخص لكل كيلومتر مربع مما يجعلها ذات معدلات خصوبة عالية، علاوة على أن معظم سكان أوكرانيا يعيشون في المناطق الحضرية (المدن) بنسبة تصل إلى 70%.

ارتباطًا بحديثنا عن عدد المسلمين في أوكرانيا، نشير إلى أنها تتعلق في اقتصادها على قطاع إنتاج وتصدير المركبات وسيارات النقل وقطاع السياحة نظرًا لاحتوائها على عدة معالم السياحية: كدار الأوبرا الوطنية، وكاتدرائية القديسة صوفيا، ومتحف الحرب الوطنية العظمى، والحديقة النباتية المركزية وزقاق المناظر الطبيعية.

انتشر الإسلام انتشارًا واسعًا في أوروبا بسبب التجارة وكثرة الترحال والتنقل من مكان لآخر، فاختلطت الثقافات والأعراق والجنسيات، مما أدى إلى التنوع والانفتاح.