كيف تختم القرآن في رمضان؟ وما هو فضل ختم القرآن في رمضان؟ لأن شهر رمضان الكريم مرتبط بكل صور العبادة التي تقرب المسلم من ربه، فلهذا فضل كبير حيث يساعد على طمأنينة النفس ونزل الشفاعة يوم القيامة، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقوية الذاكرة، ومضاعفة ثواب المؤمن.

كيف تختم القرآن في رمضان

تعتبر قراءة القرآن الكريم من أكثر العبادات التي لها فضل عظيم، وأثر كبير على كل مسلم، فهو النور الذي يضيء طريقهم وقلوبهم، ويساعد المسلم على رفع درجته في الجنة، حيث إن لقارئ القرآن أجرًا كبيرًا، خاصةً في شهر رمضان، وذلك كما روي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

“مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ” (رواه البخاري).

فالقرآن الكريم فضل كبير عند قراءته بشكل يومي، فمن أكثر الأشياء التي يساعد القرآن عليها هي صفاء الذهن، وتنظيم الذاكرة، وطمأنينة القلب التي تكون مصاحبة لكل من يحافظ على تلاوة القرآن الكريم، ومن خلال ذلك يستطيع أن يتغلب على الصعاب، لذلك يتكرر سؤال كيف تختم القرآن في رمضان؟

فيمكن لكل مسلم أن يختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان ليست مرة، بل العديد من المرات حسب جهد كل فرد والوقت المتاح له لفعل ذلك، ويمكن التعرف على ذلك من خلال السطور التالية:

أولًا: ختم القرآن مرة واحدة

يمكن أن يقوم المسلم بختم القرآن على الأقل مرة خلال شهر رمضان، وتكمُن الإجابة على كيف تختم القرآن في رمضان مرة واحدة؟ من خلال قراءة جزء كامل بشكل يومي، حيث يتكون المصحف من 30 جزء، وفي الغالب يتكون الجزء من 20 صفحة.

بهذا يمكن أن يقرأ المسلم أربعة صفحات بعد كل صلاة، بداية من الفجر حتى العشاء، بالانتظام على هذا سيكون المجموع كل يوم 20 صفحة، وهكذا سوف يتمكن من ختم القرآن الكريم مرة خلال شهر رمضان الكريم.

من الممكن أيضًا أن يقسم المسلم الجزء المكون من 20 صفحة إلى أربعة أجزاء، فيتم قراءة جزء مكون من 5 صفحات بعد صلاة الفجر، وجزء بعد صلاة الظهر أو العصر، وجزء بعد المغرب، وجزء بعد صلاة التراويح أو في وقت السحور، ففي هذه الحالة يتم ختم القرآن الكريم مرة في الشهر الكريم.

ثانيًا: ختم القرآن مرتين

استكمالًا للإجابة على سؤال كيف تختم القرآن في رمضان؟ يمكن أن يختم المسلم الكتاب الكريم مرتين في الشهر، وذلك من خلال قراءة جزئين في اليوم على مدار 30 يوم، فيكون في هذه الحالة عدد الصفحات التي يتم قراءتها يوميًا 40 صفحة، يتم تقسيمهم على الصلوات الخمس، وبالتالي يمكن ختم المصحف.

يُمكن قراءة ثمانية صفحات بعد كل صلاة بداية من الفجر إلى العشاء، وبذلك يكون قد أتم 40 صفحة الخاصين بالورد اليومي، ومن الممكن أن يقرأ أربعة صفحات قبل الصلوات وأربعة صفحات بعدها، بهذا يرى المسلم أنه قد ختم المصحف مرتين على مدار الثلاثين يوم الخاصين بشهر رمضان الكريم.

ثالثًا: ختم المصحف ثلاثة مرات

ختم المصحف ثلاثة مرات ليس بالأمر الصعب، فيمكن للمسلم أن يقوم بذلك فقط بتخصيص الوقت اللازم للقراءة وهو حوالي ساعة ونصف لكل يوم، وذلك يقوم بقراءة ثلاثة أجزاء في اليوم أي 60 صفحة يوميًا يتم تقسيمها على مدار اليوم ثلاثة مرات، المرة نصف ساعة يقرأ فيها جزء كامل أي 20 صفحة.

يقرأ الجزء الأول في النصف ساعة الأولى والجزء الثاني في النصف ساعة الثانية، والنصف الأخير من الساعة ونصف يقرأ الجزء الأخير، وبهذا يتمكن المسلم من قراءة الثلاث أجزاء يوميًا، وبالتالي يتم ختم القرآن ثلاثة مرات على الشهر الكريم.

رابعًا: ختم القرآن أربعة مرات

حيث يتم ذلك من خلال زيادة العدد الخاص بالتلاوات اليومي، في الأسبوع الواحد 7 أيام متتالية، لكن يجب أن يكون يملك الوقت الكبير لكي يتمكن من التلاوة.

فتم ذلك اقتداءً بالسلف، فكانوا يقسمون المصحف إلى 7 أجزاء، فيبدأ اليوم بقراءة الثلاثة سور الاولى، ثم بعد ذلك الخمسة سور التي تليها، ثم السبع سور، ثم التسع سور، بالتالي يتم قراءة السور الإحدى عشر، وتاليها الثلاث عشر، وفي اليوم السابع يتم قراءة سور المفصل، بدايةً من سورة ق إلى سورة الناس.

خامسًا: ختم القرآن عشرة مرات

يتمكن المسلم من ختم القرآن كل ثلاثة أيام، خاصةً في حالة كان على قدر كبير من التدين ويستطيع تلاوة القرآن بسهولة، حتى يستطيع أن يقرأ الجزء في 20 دقيقة، ففي هذا الوقت يجب أن تكون التلاوة سريعة، مع المحافظة على كافة أحكام التجويد.

فيقرأ المسلم جزء بعد الآذان والإقامة، و3 أجزاء بعد الفجر، واثنين بعد الظهر، ثلاثة أجزاء بين العصر والمغرب، وفي نهاية اليوم يقرأ جزء.

نصائح لختم القرآن في رمضان

أكثر ما يحرص عليه المسلم في رمضان هو قراءة القرآن الكريم، وللقرآن فضل كبير، حيث يساعده على التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، لذلك يتم نصيحة كل مسلم يرغب في الوصول إلى هدفه بختم القرآن الكريم بما يلي:

  • تنظيم الوقت بالشكل الصحيح خلال الصباح والليل.
  • الالتزام بقراءة القرآن الكريم بعد كل صلاة.
  • من الهام أن يكون المسلم على الاستعداد الكامل للقراءة، فيكون على وضوء وطهارة.
  • قراءة الآيات بالشكل الصحيح، فيجب أن يتمتع المسلم بقدر كبير من التركيز، ويسعي على فهم الآيات.
  • الالتزام بالوقت المحدد قراءة الورد اليومي.
  • إخلاص النية لله سبحانه وتعالى عند قراءة القرآن الكريم.

فضل ختم القرآن في رمضان

إن لشهر رمضان فضل كبير، وهو الشهر الخاص بالعبادة، بالإضافة إلى أن له مكانة كبيرة في قلب كل مسلم، ففي هذا الشهر يتقرب المسلم إلى ربه وذلك يكون من خلال التعبد والصلاة وقراءة القرآن والزكاة، بالإضافة إلى العطف على كلًا من الفقراء والمساكين.

فمن المعروف أن القرآن الكريم يأتي يوم القيامة شافعًا للمسلم، ويدعي لصاحبه، وذلك كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه”، فكل مسلم يكثر من قراءة القرآن في شهر رمضان يحصل على الأجر العظيم.

حيث ينال المسلم أجر على كل حرف يقرأه، ومن المذكور على الصحابة أنهم كانوا يهتمون بتلاوة القرآن بشكل كبير لِما له من أجر، فكانوا يختمون المصحف كل ثلاثة أيام في رمضان، ومنهم من كان يختمه في عشرة أيام.

يجب على المسلم أن يسعى لختم المصحف في كل الأوقات، خاصةً في شهر رمضان الكريم، لِما له من فضل عظيم.