متى العشر الأواخر من رمضان؟ وما هو موعد ليلة القدر؟ إن هذه الليالي تعتبر من أفضل الليالي لدى المؤمنين في شهر رمضان، حيث يكون لها فضل كبير على المسلم، وذلك لأن الأجر والثواب يتضاعف، لذا يجب التعرف على موعد هذه الأيام، لنيل فضل هذه الأيام، وسنتعرف على موعدها من خلال هذا الموضوع.

متى العشر الأواخر من رمضان 2022

اعتمادًا لما حددته دار الإفتاء المصرية في يوم الجمعة الموافق 1 إبريل 2022 هو المتمم لشهر شعبان وأول أيام رمضان يوم 2 إبريل لعام 2022 حيث إن يكون السؤال عن متى العشر الأواخر من رمضان 2022 هو السؤال الذي يدور حوله الناس كل عام.

على أن تكون ليلة العشر الأواخر من رمضان لعام 2022 تبدأ من مغرب يوم الخميس الموافق 21 من رمضان 21 إبريل وتمتد حتى انتهاء الشهر الكريم ومن أهم هذه الليالي هي ليلة القدر التي عظمها الله في كتابه الكريم.

موعد ليلة القدر وعلاماتها

من خلال البحث عن متى العشر الأواخر من رمضان 2022 تبين لنا أهم ليلة في تلك هذه الليالي وهي ليلة القدر، على أن يكون موعد ليلة القدر يكون في آخر عشرة أيام من رمضان وتكون في أحد الليالي الفردية مثل ليلة الحادي والعشرين أو ليلة الخامس والعشرين.

من المستحب أن يجتهد المسلم في عبادته وتقربه الي الله في هذه الأيام، حيث إنها ليال عظيمة الأجر عند الله عز وجل، ويوجد هناك الكثير من علامتها ومنها أن الشمس تطلع في صباح هذا اليوم دون شعاع وتكون أشعتها صافية وذلك لأن تصعد بعد الفجر الي السماء فتحجب شعاع الشمس.

أخبرنا الله عز وجل بأن ملائكته تنزل الي الأرض في هذا اليوم، حيث ذكر بعض أهل العلم أن علامات ليلة القدر، منها ما قاله ابن حجر العسقلاني رحمة الله عليه: في ليلة القدر علامات كثيرة أكثرها تظهر بعد أن تمضي وفي صحيح مسلم عن أبي بن كعب قال:

أن الشمس تطلع في صباح هذا اليوم دون شعاع، وورد عن أبي خزيمة من حديثه قال: ليلة القدر طلقة لا حارة ولا تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة وفي رواية أحد الروايات قيل: أنها صافية كأن فيها قمرًا ساطعًا ساكنة صاحية لا حر فيها ولا برد وورد حديث جابر بن سمرة قال:

إن ليلة القدر ليلة مطر وريح حيث أن عن أبي ميمونة قال عن أبي هريرة: أن الملائكة في هذا اليوم تكون في الأرض أكثر من حصى الأرض حيث إن الجدير بالذكر أن بعض علماء الدين قالوا: أن في هذه الليلة لا يكون فيها ضوضاء وتعم فيها السكينة وتسكن الحيوانات ويعم الجو السكينة والهدوء.

 العشر الأواخر من رمضان يسعى الجميع لكسب ثوابهم، ولكنهم قد لا يعرفون موعدهم، بالإضافة إلى موعد ليلة القدر، لذلك كان يجب توضيح كافة التساؤلات حولهم.