ما هو موعد ختم القرآن في الحرم 1443 – 2022 ؟ ما هو دعاء ختم القرآن الكريم؟ تختص الليالي العشر الأواخر بأجر عظيم أكبر من باقي أيام شهر رمضان وذلك لأن بها ليلة القدر التي أنزل فيها القرآن، ودومًا ما كان الرسول والفقهاء ينصحون المسلمين بضرورة ترديد آيات الله والحرص على ختم القرآن في تلك الأيام المباركة، لذا نعرض لكم الموعد المحدد لختم وأهم الأدعية في السطور التالية.

متى موعد ختم القرآن في الحرم 1443 – 2022

عادةً ما يكون المسلمين حريصين على ختم القرآن الكريم في أيام العشر الأواخر من شهر رمضان وذلك للفضل الكبير لتلك الأيام، خاصةً هؤلاء الذين يتواجدون في الحرم المكي مع الالتزام بالصلاة والصوم وكافة العبادات الأخرى.

الكثير منهم يستغل قيام الليل للحصول على الأجر ولكي يتم ختم المصحف بسهولة في تلك الأوقات المباركة، ولعل الكثير من الأشخاص يريد معرفة موعد ختم القرآن في الحرم ١٤٤٣ فقد تم تحديد موعد الختم في يوم 29 من شهر رمضان الذي يوافق يوم السبت 30 أبريل، على أن يتم ذلك وقت صلاة التهجد.

حكم ختم القرآن في شهر رمضان

يعد من الأمور المستحبة ولكنه ليس من الأمور الواجبة، وذلك لما لها من أجر عظيم أكثر من أي وقت آخر، فدائمًا ما كان ينصحنا النبي صلى الله عليه وسلم بترديد آيات الله سبحانه وتعالى في العشر الأواخر بصورة خاصة والصلاة عليه، ففيها خير يوم وهي ليلة القدر التي أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم بها.

بالرغم أن المسلم الذي لا يختم القرآن في تلك الأيام لا إثم عليه إلا أنه يضيع عليه أجر عظيم، فقد كان الصحابة هم أكثر البشر حرصًا على الاستفادة من تلك الليالي المباركة، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يختتم القرآن في شهر رمضان 7 مرات وهذا ما يجعلنا نقتدي به.

دعاء ختم القرآن الكريم

عندما يتم الانتهاء من ختم القرآن الكريم بالكامل يجب عليك ترديد بعض الأدعية، لذا في ظل الحديث عن موعد ختم القرآن في الحرم ١٤٤٣ سوف نعرض لكم هذه الأدعية فيما يلي:

اللهمّ اجعل خير عمري آخره، وخير عملي خواتمه، وخير أيّامي يوم ألقاك فيه، اللهمّ إنّي أسألك عيشةً هنيّةً، وميتة سويّة، ومراداً غير مخزٍ ولا فاضح، اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة وخير الدعاء، وخير النّجاح، وخير العلم، وخير العمل، وخير الثّواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبّتني وثقّل موازيني، وحقّق أماني، وارفع درجاتي، وتقبّل صلاتي، واغفر لي خطيئاتي، وأسألك العلا من الجنة. اللهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كلّ إثمٍ، والغنيمة من كلّ برٍّ، والفوز بالجنّة، والنجاة من النار، اللهمّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدّنيا وعذاب الآخرة.

اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقرآن وَاجْعَلهُ لِي إِمَاماً وَنُوراً وَهُدًى وَرَحْمَةً، اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ ما نسيت وَعَلِّمْنِي مِنْهُ ما جهلت وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يا رب العَالَمِينَ ، اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ ، اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمْرِي آخِرَهُ وَخَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِمَهُ وَخَيْرَ أَيَّامِي يَوْمَ أَلْقَاكَ فِيهِ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِيشَةً هَنِيَّةً وَمِيتَةً سَوِيَّةً وَمَرَدًّا غَيْرَ مُخْزٍ وَلاَ فَاضِحٍ.

يعد ختم القرآن الكريم في تلك الليالي المباركة من أهم الأمور التي يمكن أن يقوم بها العبد للحصول على الأجر العظيم والتقرب من الله ورسوله.