من زعماء المرتدين؟ وماذا تعني الردة في الإسلام؟ خلال حياة الرسول كان هناك أشخاص منافقين يدَّعون أنهم مسلمين، ولكنهم لا يؤمنون بالإسلام وقد تناول القرآن الكريم هذا الموضوع في مواضع عديدة، ووضح عقوبة هؤلاء الأشخاص في الدنيا والآخرة، ولكن كيف تصرف هؤلاء المنافقين بعد موت الرسول، ذلك ما سنعرفه من خلال هذا الموضوع.

من زعماء المرتدين

بعد وفاة الرسول رفض الكثير من الأشخاص أن يقيموا شعائر الدين الإسلامي مثل الصلاة وخلافه، وارتدوا عنه، حيث إن وفاة الرسول صلاة الله عليه وسلم كانت صدمة كبيرة على كل المسلمين بما فيهم خير الصحابة.

حتى إن عُمر قد قال إن أي شخص سيقول إن محمد قد مات سيقتله، ولكن وقف أبو بكر وقال وسط الحشود المفجوعة “من كان يعبد محمد فإن محمد قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت” هذا كان حال الصحابة المبشرين بالجنة فما بالك بالأشخاص ضعاف الأنفس والمنافقين.

قد قام العديد من الأشخاص بالتنصل من الإسلام والعودة لحياة الفسق والضلال كان ذلك في خلافة أبو بكر، ولكن استمر الأمر لفترات طويلة بعد ذلك، وكان من زعماء المرتدين الأشهر ما يلي:

  • عبد الله بن سعد بن أبي سرة.
  • الأمير المرتد بن تمام بن حنيفة الملقب بـ (مسيلمة الكذاب).

قد قامت الكثير من القبائل بالارتداد عن الإسلام بعد موت محمد صلى الله عليه وسلم، مما جعل أبى بكر يضطر لتكوين جيش ويبدأ في محاربة هؤلاء الأشخاص حيث إن العديد منهم لم يقبل بدفع الزكاة، مما استلزم محاربتهم للعودة للدين الإسلامي وقد بدأت القبائل بالارتداد عن الدين الإسلامي في عام 11 أو 12 هجريًا.

من أشهر المرتدين عن الإسلام

وصل الأمر بـ ذو الخمار عبهلة بن كعب العنسي والذي يلقب بالأسود العنسي. أن ادعى النبوة، وهو كان من إحدى القبائل اليمنية وسمي ذو الخمار لأنه كان يتلفح بخمار على وجهه طيلة الوقت.

كان طليحة بن خويلد الأسدي هو أحد قواد حرب الردة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وسمى بطليحة الكذاب، وهو أيضًا ادعى النبوة في قومه وتبعه القليل من طيء وغطفان، كان ذو التاج لقيط بن مالك الأسدي، أحد زعماء الأزد في عمان وقد ادعى النبوة تبعه بعض الجاهلين، ولكن أُرسل له حذيفة بن محصن الحميري وعرفجة البارقي.

كانت شجاح بنت الحارث التميمية شاعرة ولها شأن كبير وسط أهلها من نصارى العرب تبعها عدد كبير من الناس، فأرادت أن تغزو بهم أبي بكر وحين نزلت باليمامة قابلت مسيلمة الكذاب وتزوجته.

ما هي حروب الردة

تعد حرب الردة مجموعة حملات عسكرية على القبائل العربية من قل أبي بكر الصديق والخلفاء من بعده، وقد كانت في الفترة بين 11:12 هجريًا وقد قام بالارتداد معظم القبائل العربية ماعدا مكة والمدينة المنورة، قد بدأت الحرب بسبب خروج القبائل عن الإسلام ورفضهم لدفع الزكاة.

حيث طلبت هذه القبائل الامتناع عن دفع الزكاة، وقد اعتبروها إتاوة وطلبوا الاكتفاء بالصلاة فقط، ولم يكن هذا الارتداد في مجمله يهدف بالعودة إلى الوثنية من جديد بل كان عبارة عن مجموعة أشخاص تدعى النبوة، وألتف حولها بعض الشراذم بهدف العصبية القبلية ومنافسة قريش على الزعامة.

كما قد تعرضت المدينة المنورة لهجمات من بعض القبائل مثل ذو الخمار عبهلة بن كعب العنسي اليمني وذو التاج بن مالك الأزردي من عمان ولكن تمكنت المدينة المنورة من الصمود وصد هذه الحملات وهزيمتها شر هزيمة، كما تم إرسال حملات لكل المناطق التي تبلور فيها مدعين النبوة مثلما تم إرسال أسامة ابن زيد وإعادتهم عن هذا الضلال التام والكلام العجيب.

ما هي تبعات حرب الردة

كانت حروب الردة من أكثر ما يؤرق الجيش الإسلامي، وذلك لأنهم كانوا يحاربون فكر قبل أن يكونوا يحاربون جيشًا، ونتج عن حروب الردة العديد من الأشياء ومن أهم هذه النتائج:

  • ظهور أبي بكر الصديق كخليفة قوي وثابت.
  • إبراز شخصية خالد ابن الوليد كقائد عبقري ومخطط عسكري متميز.
  • التمكن من توحيد شبه الجزيرة العربية كلها كبلد إسلامي بعد أن كانت مجموعة قبائل متفرقة.
  • جعل المدينة المنورة عاصمة للدولة الإسلامية.
  • تجهيز الجيوش الإسلامية لبدء الفتح الإسلامي.
  • بعد استشهاد العديد من الصحابة والتابعين الحافظين لكتاب الله وحديث رسوله اضطر إلى جمع القرآن بالشكل الذي نعرفه الآن.
  • تم تكوين قاعدة قوية وصلبة للإسلام في المجتمع تحفظ كيان الأمة الإسلامية.

ما هي الردة في الإسلام

عرفنا من زعماء المرتدين ولكن ما هي الردة أساسًا، الارتداد كلفظ في اللغة العربية يعني أن يعود الشيء والمقصود بهذا المصطلح في الإسلام أن يعود الشخص للكفر بعد أن آمن بالله وأعلن إسلامه بنطق الشهادتين وتنفيذ الشعائر الإسلامية وعبادة الله الواحد الصمد.

مع بُعد الناس عن الدين واهمالها لكتاب الله وسنة رسوله ظهرت بعض جماعات التي لا علاقة لها بالدين، بل لا تهتم بشيء غير مصلحتها الشخصية بقول أشياء غير صحيحة

فإن الحكم بالردة على طفل غير عاقل أو مجنون فلا يتم اعتبار الأمر ارتداد عن الدين إلا إذا كان شخص بالغ عاقل يعفر جيدًا ما يفعل وقد اختاره بكامل إرادته دون أن يتعرض لضغط أو تعنيف من أي نوع.

أشكال الردة في الإسلام

اكتشفنا معًا من زعماء المرتدين ولكن ما هي أشكال الردة، تتعدد حسب التصرفات التي يقوم بها الشخص مثل:

  • الردة في القول تتمثل في السب أو إصدار الشتائم لله والعياذ بالله أو للرسول صلى الله عليه وسلم.
  • الردة في الاعتقاد يكون هذا النوع من الردة على شكل شرك بالله أو التشكيك في عد الله وحكمته أو الجحود بنعم الله وهذه الأفكار باطلة ولا تصح.
  • الردة بالفعل يكون هذا النوع من الردة بعمل فعل مشين في أحد المقدسات مثل القرآن الكريم رمى المصحف حيث أن هذا يكون بمثابة إعلان عدم اعتراف به أو بصدق كلامه أو السجود لغير الله للأصنام أو النجوم أو الحيوانات.
  • الردة بالترك ومعنى ذلك أن يقوم المسلم بترك الدين ويمتنع عن القيام بالشعائر الإسلامية عن عمد مثل ترك الصلاة والصيام.

ما حكم الارتداد في الإسلام

الردة من الأشياء التي لا جدال عليها بين فقهاء الدين حيث إن في زمن الرسول كان يتم هدر دم المرتد بمعنى أن الشخص الذي تتوافر فيه كل شروط وأشكال الردة يتم قتله، ولا يتم غُسل وتكفين المرتدين بالطريقة التي يُغسل بها أموات المسلمين ولا يقبل أن يدفن المرتد مع موتى المسلمين وقد أكد النبي على ذلك من خلال حديثه الشريف حيث (قالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: مَن بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ).

المقصود بالدين هنا هو الدين الإسلامي الذي آمن به المرتد قبل أن يبدل رأيه كما قال صلى الله عليه وسلم (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ، يَشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأَنِّي رَسولُ اللهِ، إلَّا بإحْدَى ثَلاثٍ: الثَّيِّبُ الزَّانِي، والنَّفْسُ بالنَّفْسِ، والتَّارِكُ لِدِينِهِ المُفارِقُ لِلْجَماعَةِ) يوضح هذا الحديث أنه ليمكن أن يدخل أحد بالدين ثم يتركه لأن ذلك قد يفتن المسلمين في دينهم.

حين يقوم الشخص بدراسة التاريخ الإسلامي سيجد سؤال محل اهتمام وهو من زعماء المرتدين؟ ليأتي مسيلمة الكذاب في المقدمة ويليه عبد الله بن سعد بن أبي سرة، لإبراز الإجابة.