من صفات جابر بن عبدالله رضي الله عنه ماذا؟ وما هي غزوات الجار؟ فلعل هذا الاسم يتردد على الكثير ولكن قد لا يعرفونه بدقة على الرغم أنه من الشخصيات البارزة في عصره، فهو من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وكما نعلم أن صحابته من خير البشر لأنهم قد تأثروا به من حيث الخلق والتصرف، ويعد جابر من أشهر الأمثلة على ذلك ونتعرف إليه عن كثب فيما يلي.

من صفات جابر بن عبدالله رضي الله عنه

اسمه جابر بن عبدالله بن عمرو بن حرام بن ثعلبة بن حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة، أحد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وقد دخل الإسلام قبل بيعة العقبة، وقد كان شجاعًا فشارك الرسول معظم غزواته، وعرف بالخلق الحسن، وذلك لأنه قد تعلم الكثير من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم.

لهذا عرف عنه التأسي بصفات النبي، ومن أبسط الأمثلة عن ذلك أن النبي في أحد الأيام قد طلب من أهل بيته الطعام ولم يجد سوى الخبز والخل فقال: إن الخل نعم الأدم ثم تناوله، وحينما علم جابر بهذه القصة أصبح يحب تناول الخل حبًا في الرسول، ومن من صفات جابر بن عبدالله رضي الله عنه الأخرى ما يلي:

  • كان يعرف بعلمه وقدرته على الحفظ، لهذا قد كان حافظًا لكافة السنن النبوية، ويقال إنه كان حافظًا لأكثر من 1500 حديث ورد عن الرسول.
  • كان مفتي المدينة في عصره بسبب فصاحته.
  • قد تمكن من حضور بيعة العقبة الثانية والرضوان.
  • عرف بحسن خلقه الذي استمده من النبي.

غزوات جابر بن عبدالله

قد عاصر جابر بن عبدالله مع الرسول حوالي 19 غزوة، فقد كان يعرف بحبه للنبي ورغبته الشديدة في الجهاد في سبيل الله ولكن كان والده يمنعه من ذلك، ولكن بعد استشهاد والده في غزوة أحد قد خرج مع النبي لكل غزواته ولم يتخلف عن أي منها، وتعد أولى غزواته مع الرسول هي غزوة حمراء الأسد، ويقال إنه قد حضر في غزوة أحد ولكنه لم يحارب بها وعمل في سقاية الجيش.

وفاة الصحابي جابر بن عبد الله

في الحقيقة يوجد اختلاف حول وفاته، وذلك لأن الكثير من الأقاويل ظهرت منهم من قال إنه فقد بصره في أيامه الأخيرة ثم توفي في المدينة والبعض يقول إنه قد توفى في مكة والبعض الآخر في قباء، وهذا الأمر ينطبق أيضًا على تاريخ وفاته، فذهب البعض إلى أنه توفى في السنة 78 من العام الهجري، بينما يرى البعض أنه توفي عام  79 هـ وآخرون 77هـ.

لم يكن مجرد شخصية عابرة في الإسلام بل هو الإمام الأكبر الذي حرص على حفظ الكثير من الأحاديث النبوية بسبب شدة حبه للنبي والله سبحانه وتعالى، وطوال حياته كان حريص على السعي للجهاد في سبيل الله.