هل يجوز للمرأة أن تصلي صلاة الاستسقاء في البيت؟ وما هي هذه الصلاة؟ حيث ترغب كل امرأة مسلمة في التعرف على الحكم الشرعي الصحيح الخاص بأدائها لهذه الصلاة من قبل أهل العلم، حيث يُقال إنه الفضل العظيم أن تُصلي المرأة في بيتها، لذا سنقوم بالتعرف من خلال هذا الموضوع على كل ما يتعلق بهذا الحكم.

هل يجوز للمرأة أن تصلي صلاة الاستسقاء في البيت

يرغب عدد كبير من النساء في التعرف على الحكم الشرعي لأدائهن صلاة الاستسقاء في المنزل من دون الخروج إلى المُصلى، اختلف العلماء بخصوص هذا الشأن، فالبعض منهم ذهب إلى أن صلاة النساء من الأمور المستحبة، وهذا الرأي منتسبًا للإمام الشافعي، ولقد جاء عن الإمام أحمد بن مالك روايتين هما:

  • الرواية الأولى: أن صلاة الاستسقاء للمرأة بمفردها في البيت من الأمور المستحبة.
  • الرواية الثانية: قيل إنها من الأمور غير المستحبة.

أما عن رأي الحنفيّة بخصوص هذا الأمر، وجد أنهم ذهبوا إلى القول إن صلاة الاستسقاء للمرأة جماعة فيما بينهم من دون الرجال من الأمور المكروهة، وتوصلوا إلى أنه لا يوجد ما يمنع من نزول النساء وهن محتشمات يرتدين الزي الشرعي لأداء هذه الصلاة خارج المنزل.

من الجدير بالذكر أيضًا بخصوص إجابة سؤال هل يجوز للمرأة أن تصلي صلاة الاستسقاء في البيت؟ أنه لا يجوز أداء هذه الصلاة فرادًا سواء كان ذلك للنساء أو الرجال، لأن الأصل إنها تُصلى جماعةً.

تعريف صلاة الاستسقاء

تعد هذه الصلاة من صلوات النوافل التي يقوم العبد من خلالها بالدعاء إلى الله تعالى أن يتنزل عليهم بالماء من عنده، وذلك عند استمرار الجفاف لمدة طويلة من الزمن، وذلك لإمساك المولى المطر عنهم، ويكون ذلك بسبب جُرم قاموا بفعله، وأصروا عليه.

كما قال العلماء إنها من السنن المؤكدة عن الرسول –صلى الله عليه وسلم-، ويتم تأديتها بثلاثة طرق، هم:

  • الأولى: يتم الجمع فيها بين الصلاة والخطبة والدعاء.
  • الثانية: أن يتم الدعاء وحده أثناء خطبة الجمعة.
  • الثالثة: الدعاء خلال أي وقتٍ من أوقاتها.

كم هو عدد ركعات صلاة الاستسقاء

لقد اتفق أهل العلم على عدد ركعات صلاة الاستسقاء على أنهما عبارة عن ركعتان، ولكن جاء الاختلاف فيما يخص طريقة صلاة هاتين الركعتين، لقد انقسمت الآراء إلى رأيين، هما:

  • الرأي الأول: أن يتم افتتاح الركعة الأولى بسبع تكبيرات، ومن ثم يتم قراءة واحدة من سورتي ق أو الأعلى، أما في الركعة الثانية فيقوم الإمام بالتكبير خمس تكبيرات، وبعد ذلك يتم قراءة أيٍ من السور الآتي: (سورة الغاشية – سورة نوح – سورة الشمس).
  • الرأي الثاني: يتم أداء الصلاة ركعتان مثل صلاة النافلة، وقد اختلف العلماء فيما يخص الخطبة، فقال البعض إنها يتم تأديتها قبل الصلاة والبعض الآخر قال إنها يتم تأديتها بعدها.

من الجدير بالذكر أنه يجب على الإمام أن يقوم بالإكثار من الاستغفار خلال خطبة الصلاة، وبعد ذلك يقول الأدعية، ويطلب الغُفران من المولى سبحانه وتعالى والتوبة إليه، وذلك لأن من أسباب انقطاع المطر هو كثرة الذنوب والمعاصي.

حكم صلاة الاستسقاء

بعد أن تعرفنا على هل يجوز للمرأة أن تصلي صلاة الاستسقاء في البيت؟ سنوضح حكم هذه الصلاة، نجد أن فقهاء المذاهب الأربعة اختلفوا حول ذلك الأمر، فقال الأغلبية وهم من الشافعية والحنابلة والحنفية إنها من السنن المؤكدة، ولقد ذهب المالكية إلى أن حكم هذه الصلاة يأتي ما بين السنة والإباحة والندب.

صلاة الاستسقاء من السنة التي يقوم بها المسلمون عند انحباس المطر، وإصابة البلاد بالجفاف، ويتم أداؤها؛ حتى ينعم الله تعالى عليهم بإنزال الأمطار.