الكثير من الأشخاص يبحثون في تلك الأيام عن عبارات تهنئة للأم وخاصة مع اقتراب حلول عيد الأم وهو يوم مميز للغاية بالنسبة للأم والأبناء حيث أن الأبناء يحتفلون به عن طريق جلب الهدايا وإلقاء بعض الكلمات المميزة التي تسعد والدتهم ونحن في هذا المقال سوف نتحدث سوياً ونذكر كم كبير من العبارات التي يمكن على الأبناء استخدامها في تلك المناسبة.

كلمات تهنئة للأم في عيد الأم

عبارات لعيد الأم للتهنئة:

  • اليوم هو يوم عيد الحب ولابد أن نقول لها سنة سعيدة عليكي يا أمي وأنت في أحسن إبتسامة وكل سنة وكل شهر وكل أسبوع وكل لحظة وانت بخير وسرور.
  • أمي أنت الشخص الوحيد الذي رقص له قلبي في كل الأيام وارغب دائماً أن أكون بجانبك لأن إحساسي بحبك لا يمكن وصفه وجئت اليوم لأقول لكِ كل سنة وأنت بألف خير يا ست الكل.

كلام لعيد الأم جميل

 

أمي أنت في نظري أجمل النساء وأنت أحسن وأفضل إنسان خلقه الله سبحانه وتعالى على وجه الأرض وإن استطعت أن أعطيكِ هدية فسوف أعطيكِ عمري.

والدتي هل تعلمين أنك أفضل سيدة في الكون بأسره أنت يا أمي دائماً الأفضل وأنت الهبة التي وهبني الله إياها كل سنة وأنت بخير وصحة.

الحياة بوجودك يا أمي هي الحنان والأمان والحب وكل سنة وأنت بألف سلامة وصحة.

قد يهمك: أجمل دعاء للام المتوفيه مستجاب في ليلة النصف من شعبان … اقوى ادعية الأم المتوفية مكتوبة 2023 – 1444

كلمات للأم في عيدها

أمي أنت الجنة وأنت النعيم وكذلك أنت العز والفخر وأنت السبب الرئيسي في ابتساماتي وسعادتي وكل سنة وأنت بخير وصحة.

الأم هي بالنسبة لي السفينة التي يتحرك لها الإحساس وهي أفضل ما يوجد داخل القلب كما أنها بحر المحبة الذي يريده الكل.

الأم مثلها مثل البحر حيث أنها دائماً تعطي دون إنتظار مقابل وهي المنقذة وسط الأمواج.

معايدات جميلة للأم

الكثير من الأشخاص يبحثون عن أي من الجمل والرسائل التي يمكن استخدامها في معايدة وتهنئة الأم بتلك اليوم الجميل سواء من خلال إرسال العبارات مع هدايا أو إرسالها بمفردها ولكن المعايدات تختلف من شخص لآخر سواء كان إبن أو زوج أو أخ وإليكم بعض العبارات:

بدونك يا أمي حياتي لا يوجد لها لون ولا طعم أسأل الله العلي العظيم أن يدينك لي يا أجمل أم في الكون.

إذا كان عندي أكوام من الأحزان فإنها بين أحضانك تنتهي تماماً وكل سنة وأنتِ بخير.

عيد الأم وحده ليس كافي لكي اعبر لكِ عن حبي وشكري لكل ما قدمتيه لي طوال حياتي وكل ما تقومي به من أجلي.

أمي لا يمكنني أن أتخيل حياتي بدون وجودك العمر والحياة لا تحلى إلا بوجودك أدعي الله عز وجل أن لا يحرمني وجودك كل سنة وأنت بخير.

في ظل هذا اليوم أستطيع أن أقدم لكِ الزهور والهدايا ولكن لا يوجد أي شيء في الكون بالكامل يمكن أن يعبر عن مدى حبي لكِ كل عيد أم وأنت بألف خير.

عيد أم سعيد أنت سيدة مميزة للغاية في حياتي أعشقك يا أمي.

أمي دائماً أتعلم منك كل معاني الكبرياء والعز فكل سنة وأنت شامخة مثل الشجرة التي تمتد جذورها في الأرض وكذلك فروعها في السماء.

الأم دائماً هي من تحيا من أجل ولأجل أولادها ومن أجل تشييد أسرة متماسكة ومترابطة حيث أنها هي من تظهر مثل النور المضيء داخل الظلمات وتوجهنا إلى الطريق السليم وتسهل مثل القمر عندما يصيبنا أي مكروه أو مرض كما أنها تكون مثل المقص الذي يقطع أشواك جذور الجرح.

أمي أنتِ حبك يختلف عن جميع الناس أرسل لكِ أحسن وأروع التهاني مع الطير وأقول كل عام وأنت بألف خير وسلامة وأدعو الله أن يديم وجودك بيننا طوال العمر.

تهنئتي بالكامل عبارة عن حب وإخلاص إليك يا أحسن الناس ولقلبك الأروع من الألماس.

أي كلمة امتنان وأي ابتسامة جميل وعرفان اعطيها لك في عيد الأم وكل سنة وأنت بخير.

عبارات عن الأم فيسبوك

مواقع التواصل الاجتماعي هي من الأمور التي يكثر فيها إستخدام العبارات والجمل وكذلك يتم من خلالها تبادل الأخبار وخاصة في المناسبات التي تتواجد في الوقت الراهن والأيام القادمة تستعد لاستقبال عيد الأم هذا اليوم الذي فيه يتم تقدير الأم عن طريق إعطائها الهدايا مثل الأدوات الكهربائية والذهب وغيرها من الأشياء التي يمكن أن تعطي الأم قدر من السعادة.

أمي ماذا أعطيكِ وأنا ليس لدي إلا الكلمات فتعبيري عن محبتي يكون عن طريق كلماتي أريد يا أمي أن أخبرك بأنك مرسومة داخل قلبي وفي كل خلايا الجسم.

كلام جميل لعيد الأم بالعامية

من الممكن أن يكون إستعمال بعض العبارات والكلمات في عيد الأم من الأمور الصعبة والتصفية على الأشخاص وخاصة الأبناء الصغار لذلك تجدهم يبحثون عن عبارات بسيطة وسهلة باللغة العامية وهي اللغة التي نستخدمها في الحياة اليومية ومن خلالها نستطيع أن نفهم تفاصيل الأمور وهي مناسبة لتستعمل من جانب الأشخاص البسطاء.

كل من يرغب في التعرف على قيمة وأهمية الأم يلاحظ ويتابع شخص فقد أمه وهو يعرف مدى تأثره وحاجته إليها يا ربنا أسألك بأن تحفظ لي أمي وترحم كل أم توقيتها.

الناس جميعاً يا أمي مياه ولكنك أنت زمزم له مذاق خاص ويروي قلبي.

يا شفاء للجروح ويا روح الأمل يا أعظم وأحسن ما في العالم يا أمي يا منبع القلب والحنان أنت أرحم بنا من أنفسنا لا تريد مني شيئاً ولكن فقط تريد الاحترام والطاعة أحبك كثيراً.

الحقيقة هي أنه من عاش خادما أسفل قدم أمه سوف يعيش ملكاً فوق رؤوس القوم أجمعين.

الأم هي شجرة من أشجار الفردوس عليك أن تسقيها من خلال تقبيل الجبين واليدين حتى تحملك فروعها وتصل بك إلى الجنة.

أمي أنت الملاك الرائع التي أري تحت أقدامك حدائق الجنة ونعيمها.

أمي كنز في الحياة تسهر دائماً من أجلنا لكي لا نشكوا من شئ كل عام وأنت بخير وصحة وعافية أسأل الله أن يديم على وجهك الابتسامة.

أمي هي الباب الذي من خلاله سوف أعبر إلى الجنة.

كلام رقيق عن الأم 2023

 

استعمال الكلام القصير أو العبارات الطويلة أو الجمل المختلفة كل تلك الكلمات أو المقولات الهدف منها هو التعبير عن الحب الكبير للأمهات حيث أن هناك بعض الأمهات التي يجب أن يتم تقديرهم بشكل مميز لما قدموه من جهد طوال حياتهم من أجل المجتمع ومن أجل أولادهم.

عندما تقرر أن تقبل يدك وعندما تتساقط دموعي فوق جسدك والاحظ نظرات الرضا في عينيك حينها أشعر بأنني امتلك الدنيا بالكامل.

ربي احفظ لي أمي فهي روح عشقتها بطريقة لا يمكن أن توصف.

أمي أنت هوى قلبي وروحي كل عام وأنت بخير عيد أم سعيد.

أمي يا سيدة نساء الأرض يا عظيمة كل سنة وأنت بخير وصحة.

عبارات مؤثرة عن عيد الأم 2023

عيد الأم هو يوم 21  مارس من كل عام ويتم فيه تكريم الأمهات بأي شيء ولو بسيط من جانب الزوج والأبناء رغم أن ما يتم تقديمه مهما كان ثمنه أو قيمته فلن يوفيها حقها والكثير من الأبناء لا يعرفون ما يقولون لوالدتهم ونحن في هذه الفقرة سوف نقدم لك بعض العبارات المؤثرة:

يقول المثل الألماني: قلب الأم لا يعجز ولا يشيخ ولا يهرم.

يقول سيدنا علي بن أبي طالب: حق الأم أعظم وبر الأم ألزم.

أما الشاعر القدير أحمد شوقي قال: حب الأم لا ينطفئ إلا إذا انطفأ القلب.

أمي هي الجنة في الدنيا واخوتي بعض نعيمها.

أمي أنت السعادة والسرور التي أدعو الله أن يديمها في حياتي.

كلمات رائعه في حب الأم

يوجد الكثير من الكلمات التي تحمل معاني متنوعة والكثير من الجمل التي تحمل معاني الحب والعشق للأم ولكن كل تلك العبارات والجمل ليس لديها القدرة على توضيح وبيان مدي الحب والعطاء التي تحمله الأمهات للأبناء وبمناسبة اقتراب موعد عيد الأم سوف نذكر لكم في النقاط التالية بعض الكلمات الرائعة عنه:

أمي أنت بالنسبة لي نهر العطاء الذي لا يجف أبداً وسوف تظلين رمز ونموذج الطهارة والنقاء و المعطاءة دائماً دون إنتظار مقابل.

أكتب إلى أحسن الناس وأغلاهم كل عام وأنت بألف خير وسلامة.

أمي يا بحر العطاء والحنان والطيبة يا من تربعتِ في قلبي في يوم عيدك أقول لكِ كل عام وأنت بخير.

أفتخر دائماً بأنكِ أمي أنت النعمة التي أعطاني الله إياها ولا يوجد من لديه القدرة لكي يحل مكانك في تلك الحياة أحبك حباً لا يمكن وصفه.

أنا لدي قلب ما يقسى ولي عقل لا ينسى ولي أم بغيرها ليس لي قيمة.

لقد أعطانا الله سبحانه وتعالى الكثير من النعم التي لا يمكن حصرها ولكن أنعم الله علينا بنعمة تساوي الكثير والكثير وهي نعمة الأم نعم فأنت يا أمي من لديك كل معاني الحب والفرح والحنان والاهتمام.

كلمة دينية عن الأم 2023

وصلنا الله عز وجل على طاعة الأم من جانب أولادها في كل شيء إلا معصية الله كما أوصانا بالتحدث مع الوالدين بأدب فلا يرفع أحد الأبناء صوته فوق صوت والديه ولا ينظر إليهما نظرة غضب ولكن لابد من التعامل معهم برقة وأن يكون حليماً عليهما فغير مسموح أن يقول الأبناء لهما أف أو التعامل معهم بكبر وإليكم في النقاط التالية الأدلة سواء كلام القرآن الكريم أو بعض الصحابة الصالحين:

عن عائشة رضي الله عنها قالت “جَاءَتْنِي مِسْكِينَةٌ تَحْمِلُ ابْنَتَيْنِ لَهَا فَأَطْعَمْتُهَا ثَلاَثَ تَمَرَاتٍ فَأَعْطَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا تَمْرَةً وَرَفَعَتْ إِلَى فِيهَا تَمْرَةً لِتَأْكُلَهَا فَاسْتَطْعَمَتْهَا ابْنَتَاهَا فَشَقَّتِ التَّمْرَةَ الَّتِي كَانَتْ تُرِيدُ أَنْ تَأْكُلَهَا بَيْنَهُمَا فَأَعْجَبَنِي شَأْنُهَا فَذَكَرْتُ الَّذِى صَنَعَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم وقال صلي الله عليه وسلم “إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَوْجَبَ لَهَا بِهَا الْجَنَّةَ أَوْ أَعْتَقَهَا بِهَا مِنَ النَّارِ”

سبحان الله وبحمده الذي جعل قلب الأم عبارة عن آية من آياته ووضع بداخلها يد العطاء التي لا تنقطع والقلب الذي لا يعرف سوى الحب والغفران ووجه يعرف فقط الابتسام الأم هي سهولة كل شيء صعب.

الأم هي التي تذيب الهموم والأحزان الذي يمكن أن يؤثر علينا وهي من تبعث فينا الأمل والسعادة في الحياة إنها هي العلاج الذي يعالج ويداوي الجراح والآلام.

أيادي الأم دائماً ممدودة بكل ما يريد الأبناء وجاء اليوم أن ينحني الأبناء لتقبيل تلك اليدان.

أحاديث نبوية توصي بالأم

أوصي رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بالوالدين كثيراً وجاء ذلك في أكثر من حديث منهم:

عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت ” قَدِمَتْ ‌عَلَيَّ ‌أُمِّي ‌وَهِيَ مُشْرِكَةٌ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَاسْتَفْتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قُلْتُ: وَهِيَ رَاغِبَةٌ، أَفَأَصِلُ أُمِّي؟ قَالَ: «نَعَمْ صِلِي أُمَّكِ”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ” جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قَالَ: «أُمُّكَ» قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أُمُّكَ» قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أُمُّكَ» قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أَبُوكَ”.

عن إبن عمر رضي الله عنه قال “أَتَى رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنِّي أَذْنَبْتُ ذَنْبًا كَبِيرًا، فَهَلْ لِي تَوْبَةٌ؟ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” أَلَكَ وَالِدَانِ؟ ” قَالَ: لَا، قَالَ: ” فَلَكَ خَالَةٌ؟ “، قَالَ: نَعَمْ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” فَبِرَّهَا إِذًا”.

أحاديث النهي عن عقوق الأمهات

يوجد العديد من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم والتي تم فيها تحريم العقوق وإليكم بعض الأحاديث التي تحرم العقوق:

قال النبي صلى الله عليه وسلم “إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ عَلَيْكُمْ: ‌عُقُوقَ ‌الأُمَّهَاتِ، وَوَأْدَ البَنَاتِ، وَمَنَعَ وَهَاتِ، وَكَرِهَ لَكُمْ قِيلَ وَقَالَ، وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ، وَإِضَاعَةَ المَالِ*.

يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم “ملعونٌ من سبَّ أَباه، ملعون من سبَّ أمَّه، ملعون من ذبَح لغير الله، ملعون من غيَّرتخوم الأرض، ملعون من كمه أعمى عن طريق، ملعون من وقع على بهيمة، ملعون من عمل بعمل قوم لوط”.

يقول الرسول عليه الصلاة والسلام”رِضَى ‌الرَّبِّ فِي رِضَى الوَالِدِ، وَسَخَطُ الرَّبِّ فِي سَخَطِ الْوَالِدِ”.

أحاديث نبوية عن تكريم الأم

كرم الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم الأم وهذا الأمر واضح في كثير من الأحاديث منها:

قال النبي صلى الله عليه وسلم “لَا يَجْزِي وَلَدٌ وَالِدًا إِلَّا أَنْ يَجِدَهُ مَمْلُوكًا فَيَشْتَرِيَهُ فَيُعْتِقَهُ”.

عن معاوية بن جاهمة السلمي يقول “أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: (يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي كُنْتُ أَرَدْتُ الْجِهَادَ مَعَكَ أَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ، قَالَ: «وَيْحَكَ، أَحَيَّةٌ أُمُّكَ؟» قُلْتُ: نَعَمْ، قَالَ: «ارْجِعْ فَبَرَّهَا» ثُمَّ أَتَيْتُهُ مِنَ الْجَانِبِ الْآخَرِ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي كُنْتُ أَرَدْتُ الْجِهَادَ مَعَكَ، أَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ، قَالَ: «وَيْحَكَ، أَحَيَّةٌ أُمُّكَ؟» قُلْتُ: نَعَمْ، يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: «فَارْجِعْ إِلَيْهَا فَبَرَّهَا» ثُمَّ أَتَيْتُهُ مِنْ أَمَامِهِ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي كُنْتُ أَرَدْتُ الْجِهَادَ مَعَكَ، أَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ، قَالَ: «وَيْحَكَ، أَحَيَّةٌ أُمُّكَ؟» قُلْتُ: نَعَمْ، يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: «وَيْحَكَ، ‌الْزَمْ ‌رِجْلَهَا، فَثَمَّ الْجَنَّةُ”.

بذلك نكون قد عرضنا لكم من خلال هذا المقال الكثير من العبارات والجمل بمناسبة اقتراب عيد الأم حيث يمكن للأبناء إستخدام أي منها في قولهم للأم كذلك ذكرنا العديد من الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم التي توصي بالأم وتحرم عقوقها.