يعتبر اسم حاتم من الأسماء المشهورة في أكثر من دولة من دول الوطن العربي على مر الزمن فهو من الأسماء التي تحمل العديد من المعاني الجميلة السامية والكثير من الآباء والأمهات يحبون تسمية أولادهم بهذا الاسم وبالإضافة إلى ذلك فهو يمتلك وقع مميز مختلف على الأذن ولكن هناك الكثير من الناس من يجهلون معنى هذا الاسم وصفات الشخصية الحاملة لاسم حاتم على الرغم من أنه من الاسماء المتداولة في العصر الحالي وفي هذا النقال سوف نقوم بسرد كل ما يتعلق بهذا الاسم من حيث المعنى والاصل وحكم تسمية الاسم في الدين الغسلامي وغيرها.

أصل اسم حاتم

اسم حاتم يعتبر من الاسماء التي تعود إلى الأصول العربية حيث أن العرب قديماً كانوا لا يحبون التسمية بهذا الاسم ولكن بعد ذلك كثرت الأشخاص الذين يمتلكون هذا الاسم تباركاً بأحد المشاهير في التراث العربي وهو حاتم الطائي وهذا الشخص يمتلك الكثير من القصص والروايات ويتميز بامتلاكه العديد من الصفات الكريمة.

معنى اسم حاتم

قام اساتذة اللغة العربية بتوضيح أن اسم حاتم من الاسماء العلم المذكرة التي يتم تسمية الذكور فقط بها دون الإناث وعند البحث عن معنى هذا الاسم في معاجم اللغة العربية ومعجم معاني الأسماء فوجدنا أن لديه العديد من المعاني حيث أنه مأخوذ من فعل حتم أي انتهي ويشير إلى القاضي أو الحاكم وهناك معنى آخر كان معروف عن العرب ألا وهو الغراب الأسود الذي يختلف عن الغربان في كونه يمتلك منقار لونه أحمر وعند رؤيته يحكم بالحزن والبعد.

حكم تسمية اسم حاتم في الدين الإسلامي

ثد أوصانا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام بأن نختار أسماء م أصول عربية وتتضمن العديد من المعاني الطيبة التي تتوافق مع الدين لإسلامي ولا تخالف أمور الشريعة الإسلامية ولا تحمل أي معنى يشير إلى الشرك بالله أو العبودية لغير الله ولا تسئ إلى صاحبها وبالنسبة إلى اسم حاتم فنجد أنه من الاسماء التي يجوز تسميتها في الدين الإسلامي حيث أنه لا يحمل معاني تسئ إلى الدين الإسلامي في شئ ولا يعتبر اسم من أسماء النار ولا من أسماء الشيطان.

صفات الشخصية التي تحمل اسم حاتم

الفتى الذي يحمل اسم حاتم يمتلك الكثير من الصفات الحميدة والأخلاق الطيبة ومن أهم ما يتمتع به من صفات التالي:

  • يحب حاتم ممارسة العديد من الهوايات ومن أهمها القراءة فهو يحب قراءة الكتب للغاية.
  • يمتلك حاتم قلباً طيباً وبالإضافة إلى ذلك فهو من الشخصيات التي تتمتع بهدوء الأعصاب وهذه صفة نادرة.
  • حاتم من الشخصيات التي تحب مساعدة الآخرين دائماً فهو لا يرفض طلب من يطلبه للعون والمساعدة ويشارك في جميع الأعمال الخيرية والأعمال التطوعية.

كيفية كتابة اسم حاتم في اللغة الإنجليزية

اسم حاتم من الاسماء التي يسهل كتابتها في اللغة الإنجليزية حيث أنه يكتب بطريقة سهلة للغاية ألا وهي:

  • Hatem.

اسم حاتم مزخرف

في العصر الحالى يقوم الكثيرمن الشباب بكتابة أسماءهم مزخرفة على مواقع التواصل الاجتماعي ومن أشكال الزخرفة لاسم  حاتم التالي:

  • ℋ??ℰℳ.
  • ℌ????.
  • ⒽⒶⓉⒺⓂ.

أسماء الدلع لاسم حاتم

  • توما.
  • حتوم.

مشاهير ونجوم يحملون اسم حاتم

يوجد العديد من المشاهير والنجون الذين يحملون اسم حاتم ومنهم:

  • حاتم فهمي:وهو مغني مصري موهوب يتميز بصوته العذب الجميل وله العديد من الألبومات والأغاني التي نالت اعجاب الكثير.
  • حاتم ذو الفقار: وهو ممثل مصري قديم شارك في العديد من الأعمال السينمائية والتي تعرض من وقت لآخر.