من أبرز معالم مدينة الرياض التي يقصدها الكثير.. فالرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وتضم الكثير من المعالم المميزة منها، فهي أكبر من المملكة لذا تمتلك أجمل الأماكن السياحية فيها، فتتميز بالرمال الذهبية والمراكز التجارية المطورة بالإضافة إلى الأبراج الشاهقة، علاوة على ذلك فهي تتمتع بأفضل المرافق الهامة لزوارها.

من أبرز معالم مدينة الرياض

احتضنت مدينة الرياض العديد من المؤتمرات والقمم العربية والإقليمية، فهي لا تعتبر فقط مركز تجاري هام أو اقتصادي، بل تعتبر جامعة لكل من الحضارات القديمة والحديثة، فهي مزج بين التراث التقليدي والتطور التكنولوجي.

فمدينة الرياض مدينة عربية موجودة في المملكة وتعتبر عاصمة لها، فهي أكبر المدن في المملكة، فتعتبر المسافة بينها وبين مكة المكرمة حوالي 800 كم، وتبلغ مساحتها بالكم المربع 1435، بالإضافة إلى عدد السكان فيها حوالي 5.25 مليون نسمة، فتعتبر من أكثر المدن في المعالم الأثرية، وأسرعهم توسعًا.

يوجد العديد من المعالم الخاصة بمدينة الرياض، فهي تتمثل في المواقع الأثرية الموجودة من التراث القديم والأبراج العصرية الحديثة، بالإضافة إلى المتاحف والشوارع والمراكز التجارية والفنادق والكثير من المرافق المطورة التي تشكل أهمية كبرى للسياح، فمن أبرز معالم مدينة الرياض الآتي:

أولًا: أبراج الرياض

تتميز مدينة الرياض بالأبراج المرتفعة، فيوجد بها العديد من التصميمات المعمارية الرائعة، فيبلغ عدد تلك الأبراج حوالي 50 برجًا مختلفة الأغراض، فمنها ما يستخدم في السياحة والبعض الآخر يستخدم في المجالات التجارية، ومنها ما تتضمنه النقاط الآتية:

1- برج المملكة الرياض

يعتبر من أبرز معالم مدينة الرياض، فيقع هذا البرج في حي العليا، فهو يعتبر من أجمل الأحياء الخاصة بمدينة الرياض وأكثرهم شهرة، فيبلغ ارتفاعه 300 متر مكون من 99 طابق، بالإضافة إلى أنه يعد من أطول الأبراج الموجودة حول العالم.

2- برج الفيصلية

يقع ذلك البرج في نفس الحي الموجود به برج المملكة الرياض، فيمكن اعتباره من أجمل الأبراج الموجودة في مدينة الرياض، فتبلغ المساحة الخاصة به 55 ألف متر مربع لكن ارتفاعه يصل إلى 266 مترًا، فهو أيضًا يجمع بين العديد من المقاهي والمطاعم وذلك بالإضافة إلى وجود قاعة للحفلات.

3- برج الراجحي

يتميز ذلك البرج بالشكل العالمي المعروفة، فهو يعتبر من أطول الأبراج الموجودة في الرياض، وأعلن العديد من المرات أنه سوف يدخل موسوعة جينيس، فهو يضم أعلى مسجد في العالم بالإضافة إلى وجود أسواق تجارية ومكاتب للشخصيات المميزة.

ثانيًا: المعالم الأثرية

تحتوي مدينة الرياض على الكثير من المعالم الأثرية التي تجذب العديد السياح، ويرجع ذلك لوجود كافة الوسائل الترفيهية والمزارات السياحية والتراثية، فهذه المعالم غنية بالتراث والتسوق والسياحة وأيضًا الثقافة، فمن المعالم الأثرية:

1- قلعة المصمك

يطلق عليها أيضًا قصر المصمك، حيث تم بناؤها على يد الأمير عبد الرحمن بن ضبعان، فهي مبنية من الطوب واللبن والطين، لذلك فهي تعتبر من أبرز معالم مدينة الرياض.

2- القرية السعودية التراثية

هي قرية تراثية هامة في الرياض، حيث تبلغ المساحة الخاصة بها 2200 مترًا، فمن المؤكد أنه تم تجهيزها من مواد تراثية محلية، بالإضافة إلى إعادة تدوير العديد من المواد، فتعتبر من القرى الصديقة للبيئة.

3- المتحف الوطني

 

يتميز ذلك المتحف بالضخامة حيث تبلغ مساحته حوالي 17000 متر مربع، يضم العديد من المعروضات الخاصة بالأغراض الدينية والثقافية والإنسانية، فهو مؤلف من 8 قاعات، بالإضافة إلى وجود الأفلام والوسائل التصويرية.

ثالثًا: المعالم الطبيعية لمدينة الرياض

تتميز مدينة الرياض بوجود العديد من المعالم الطبيعية التي بدورها تجعلها مدينة استثنائية بشكل كبير، فالمعالم الطبيعية تدهش من يرى وتجذبه، مما يساعد على ازدهار السياحة الخاصة بمدينة الرياض، فمن المعالم الطبيعية:

1- حافة العالم

من أهم المعالم الطبيعية الموجودة في مدينة الرياض، فتعتبر من أبرز ما يميز مدينة الرياض لأنها من المعالم النادرة في العالم، بسبب أنها قبل 50 عامًا كانت مغمورة بالمياه.

2- وادي حنيفة

يعتبر هذا الوادي من أبرز الوديان ليس في الرياض فقط بل بالعكس في كافة بقاع المملكة، مساحته 80 كم، بينما القناة الخاصة بالماء 57 كم، فيوجد به العديد من المسطحات الخضراء، حيث يبلغ عدد الأشجار فيها 50 ألف شجرة.

3- حديقة الملقا

من أهم المعالم الخاصة بمدينة الرياض، فهي تتمتع بوجودها في مكان استراتيجي في منتصف المدينة، بالإضافة أن برج رافال يقع بالقرب منها، وتتميز بوجود الشلالات المميزة، والألعاب الخاصة بالأطفال.

4- حديقة الحيوان

من أجمل المعالم الخاصة بمدينة الرياض، فهي الحديقة الوحيدة الحكومية الموجودة في المدينة ككل، تم تأسيسها عام 1957م، تمتاز بوجود العديد من المناظر الخلابة، بالإضافة إلى وجود المطاعم والكافيهات.

5- منتزه الملك سلمان البري

من أفضل المنتزهات الموجودة في المدينة، حيث يوجد به أربع أقسام القسم الأكبر الحديقة النباتية، القسم الثاني هو القسم بوجود الحيوانات والسفاري، القسم الثالث هي المنطقة الخاصة بالتخييم، بالإضافة لوجود منطقة خاصة بالألعاب الصحراوية في القسم الأخير.

رابعًا: المساجد في الرياض

تتسم الدول الإسلامية خصوصًا العربية أنها تجتهد لبناء مساجد شاهقة تخطف أنظار العالم، تفاخرًا بالدين الإسلامي الحنيف ورغبةً في نشر الدين حول العالم، فلا يناسب أن تضم الدولة الإسلامية الكثير من المعالم عدا المساجد، لذا فتضم السعودية الكثير من المساجد الفخمة بالأخص في مدينة الرياض، ومنها الآتي:

1- جامع الراجحي

يعد من أكبر الجوامع الموجودة في مدينة الرياض، فهو يتكون من ثلاثة طوابق يمكن أن تتسع لعدد من المصلين يصل إلى 27000، بالإضافة إلى احتواءه على مكتبة ضخمة تحمل العديد من الكتب، والكثير من المرافق العامة.

2- جامع الملك خالد الكبير

هو الجامع الأشهر بين كافة الجوامع الخاصة بمدينة الرياض، فيعتبر الأكثر تواجد بالمصلين، بالإضافة إلى امتلاكه طراز مميز.

خامسًا: فنادق الرياض

من أهم ما يميز السياحة في أي مكان هو وجود الفنادق الجذابة، وذلك بتقديم كل ما يرغب فيه السياح بشكل جميل والعمل بأعلى مستوي، يوجد في مدينة الرياض العديد من الفنادق المميزة خاصة الفنادق الخمس نجوم، وذلك لاهتمامها الكبير بالسياحة الخاصة بهم فمن هذه الفنادق:

  • فندق نارسيس الرياض: يقع في قلب العاصمة في منطقة العليا
  • كورتيارد من ماريوت: يقع في شارع موسى بن نصير
  • هيلتون الرياض: يقع في الطريق الدائري الشرقي، غرناطة، الرياض
  • فندق الريتز كارلتون الرياض: يقع في شارع مكة منطقة الهدي.
  • فندق فورسيزونز الرياض: يقع في طريق الملك فهد، العليا.

سادسًا: أسواق الرياض

من أكثر ما يميز مدينة الرياض منذ زمن هو وجود العديد من الأسواق ذات الطابع العريق، التي تضم العديد من المحلات التجارية المعروفة، بالإضافة لوجود عدد من المقاهي العربية والعالمية فمن هذه الأسواق:

  • سوق البطحاء: يقع في منطقة ابي ايوب الانصاري
  • سوق طيبة: يقع في حي الملك فهد، ويضم 470 محل تجاري.
  • سوق العويس: قريب من سوق طيبة في حي الملك فهد.

 سابعًا: السينما والمسرح

تهتم دولة السعودية في الآونة الأخيرة بالسينما والمسرح بشكل كبير، لكن تعتبر الرياض من أول المحافظات التي بدأت الاهتمام بهذا المجال وبناء العديد من الصروح فيه، فمن الأمثلة على ذلك:

  • سينما إي إم سي: تقع في طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز الريا
  • فوكس سينما: تقع في طريق الملك فهد.
  • مركز الملك عبد العزيز التاريخي الثقافي: يقع في وسط المدينة.

الاهتمام بمدينة الرياض وتطوير معالمها السياحية جعل المملكة العربية السعودية وجهة سياحية مناسبة للسياحة الترفيهية مثلما هي وجهة للسياحة الدينية.