تجربتي مع الديوان الملكي أيقنت منها مدى سعي المملكة العربية السعودية على الدوام إلى مساعدة المواطنين، وتوفير لهم كافة الاحتياجات اللازمة لاسيما الفئات الأكثر احتياجًا، أو من يُعانون من تدني مستوى المعيشة، وكذلك الشباب العاطلين ممن هم بحاجة إلى فرص عمل.

تجربتي مع الديوان الملكي

في وطننا الحبيب، يُعتبر الديوان الملكي السعودي بمثابة حلقة الوصل بين ملك المملكة والمؤسسات الحكومية، للوصول إلى احتياجات المواطنين، فهو بمثابة المكتب التنفيذي الأول لخادم الحرمين الشريفين، يُهيئ الفرص أمام المواطنين لتلبية احتياجاتهم.

يُتاح من خلال الديوان الملكي إرسال برقية لطلب تسديد الديون أو العلاج، من خلال البريد الإلكتروني.. وهذا ما عزمت على إرساله، فأنا أقع تحت طائلة الديون وأرغب من جلالة الملك أن يُساعدني في هذا الأمر.

لم تتسنى لي القدرة على السداد من خلال العمل أو أي من الطرق الأخرى، وأعلم أن هناك من يتعرضون إلى الكثير من الصعوبات المجتمعية التي تستتبع الحاجة المُلحة إلى المال، وعليه لم أجد سبيلًا إلا الديوان الملكي.

كتبت البرقية على العنوان: المملكة العربية السعودية، الهدأ 7636، الرياض 12911.. ولم أنسَ كتابة “إلى خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة” في أسفل العنوان، وأرسلته إلى البريد الممتاز الخاص بالمنطقة التي أقطن فيها.

بدأت بالتحية والسلام، ثم ذكرت حالتي والتي أرغب فيها من جلالة الملك بتسديد ديوني في ظل الالتزامات الواقعة على عاتقي، وكذلك أرسلت كل ما يُثبت أنه ليس لديّ أي مصدر دخل يعود عليّ بما يسعني السداد، ولم أغفل عن ذكر سبب وقوعي في تلك الديون.

حيث كانت ابنتي على مشارف الزواج، ولم أجد مصدرًا لتجهيزها غير السلفة من هذا وذاك، وبعدها فصلت من العمل لأسباب كيدية بحتة، ولم أستطع العثور على عمل آخر، وهذا آل بي الحال إلى عدم القدرة على السداد.. وفي نهاية البرقية، كتبت البيانات التالية:

  • الاسم بالكامل
  • رقم الجوال
  • عنوان الإقامة الدائم
  • رقم السجل المدني

مع مراعاة كتابة البيانات على نحو من الدقة، حتى يستطيع القائمون على العمل في الديوان الملكي التواصل معي حال قبول البرقية.

تقديم شكوى الديوان الملكي

تجربة أخرى لأحد المواطنين مع الديوان الملكي السعودي، يذكر أنه استفاد منها كثيرًا إثر تعطيل إحدى الخدمات التي كان يرغب في إتمامها، فعلى خلاف تجربتي يذكر صاحب تلك التجربة:

إنها واحدة من أكثر الخدمات التي يبحث عنها مُعظم المواطنين، تُقدم في غير موقف ولها الكثير من المُسببات، فهي من الخدمات الإلكترونية التي تُمكنهم من رفع الشكاوى إثر التقصير الحادث في الخدمات من أي جهة، مما يعود بالنفع عليهم كافة.

تستهدف تلك الخدمة قطاع الأعمال أو المقيمين والمواطنين بالمملكة، وهي خدمة مجانية لا تتطلب أي رسوم.. قمت بالتقدم بشكوى من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. التسجيل في الديوان للمواطنين يكون من خلال “النفاذ الوطني الموحد”، حتى يتسنى للمواطن الاستفادة من كافة الخدمات الإلكترونية التي يُقدمها.. عبر هذا الرابط “من هنا” .
  2. ملء نموذج الشكوى.
  3. إرسال الشكوى، ثم متابعة حالتها مع المعنيين بالأمر.

يُمكن الدخول إلى النفاذ الوطني الموحد من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور المُسجلين في أبشر بحساب المواطن.. على أن طرق التواصل التي اتبعتها في تجربتي تشمل ما يلي:

  • يُمكن التواصل مع الديوان الملكي السعودي من الرقم 8004000000 وهو الرقم الموحد للمساعدات.
  • كما يُتاح الذهاب إلى الموقع عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • هذا وهناك رقم آخر يُتاح لمن هم خارج ربوع المملكة، وهو 920030003

الاستعلام عن معاملة في الديوان الملكي

إنّ محكمة العدل الملكية تعمل على تقديم خدمة التحقق من كافة أنواع المعاملات، ويتسنى ذلك لجميع المواطنين، للاستعلام عن طلباتهم الخاصة.. فيذكر من قام بالاستعلام تجربته الخاصة على النحو التالي:

أتاح الديوان الملكي طريقتين للاستعلام عن أي من المعاملات، قمت بتجربة أولاها، وأقدم لكم الطريقتين على هذا النحو:

1- بوابة تواصل

  1. تسجيل الدخول على حسابي الخاص على بوابة تواصل من موقعها الرسمي عبر هذا الرابط “من هنا” .
  2. الانتقال إلى خدمة “طلب المعاملة”.
  3. إدخال البيانات: (رقم الهوية الوطنية أو رقم الحالة المدنية، كلمة السر).
  4. تسجيل الدخول.
  5. ستًعرض جميع المعلومات ذات الصلة بالمعاملة المقدمة إلى الديوان الملكي.. سواء بالرفض أو القبول.

2- الرقم المجاني

  1. الاتصال على 8004000000
  2. الاستماع إلى رسالة الرد الآلي.
  3. الضغط على 9
  4. إدخال رقم المعاملة.
  5. الضغط على صفر (للتواصل مع ممثل خدمة العملاء التابع للديوان الملكي).
  6. تزويد خدمة العملاء بالبيانات: (رقم الهوية، رقم التحويلة، رقم مكتب التسجيل).

لا أخفيكم سرًا في تجربتي عن المعاملة الحسنة التي تلقيتها من الديوان، حيث حظيت باستجابة سريعة، وكانت من أفضل الخدمات التي تعاملت معها إلكترونيًا.

تقديم معروض للمساعدة من الديوان الملكي

إنّ خدمات الديوان الملكي لا تقتصر فقط على سداد الديون أو صرف العلاج، ففضلًا عن تجربتي اطلعت على تجارب الآخرين من المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة، أعربوا عن قدرة الديوان على تقديم مساعدات مالية وعينية لهم، وجاءت تجربة على لسان المواطن:

يتم كتابة معروض للديوان الملكي أشبه بالخطاب ينطوي على طلب ما، سواء مساعدة عينية أو مالية.. أما عني فكانت المساعدة للزواج.

الطريقة سهلة ولا تتطلب عناء يُذكر، إلا أن صاحب الجلالة ينبغي مخاطبته وفق إرشادات وصيغ معينة، فهناك بعض المعايير التي التزمت بها في كتابتي المعروض:

  • الخطاب يُكتب على الحاسب الآلي لا كتابة يدوية.
  • في بداية الخطاب يُراعى توضيح المقصد من إرساله (نوع المساعدة).
  • إن كانت هناك وثائق رسمية تثبت الحالة لا تتردد في إرسالها (صورة من الإثبات).
  • إنهاء المعروض بشكل لطيف.. كالدعاء لجلالة الملك بدوام الصحة والعافية نظير جهده في خدمة المواطنين.
  • يجب أن يكون الخطاب قصيرًا دون إخلال بالمعنى.
  • تحري الصدق فيما يتم تقديمه من مبررات.
  • بدء الخطاب بالسلام والتحية.
  • التحدث بلغة التفخيم والجمع مع المرسل إليه وهو الملك السعودي.
  • كتابة بيانات التواصل بعد الانتهاء من كتابة المعروض.

قدمت المعروض من خلال الدخول على الموقع الرسمي للديوان الملكي، ومنه إلى الخدمات الإلكترونية، ثم تطرقت إلى “طلب المساعدات المالية والعينية”، ثم أرفقت خطاب الطلب بعد كتابته وطباعته، مع إرفاق صورة من الهوية الوطنية.

إنّ الديوان الملكي السعودي هو المكتب التنفيذي الرئيسي المعني بتنفيذ خدمات المواطنين، وتلبية احتياجاتهم، كما يتم التحري من خلاله على الشؤون الحكومية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تقديم الأمن البيئي 1443.. أبشر للتوظيف هُنا شروط التسجيل و رابط التقديم في وظائف القوات الخاصة للأمن البيئي 2022 – 1444