تجربتي مع برنامج تمهير كان لها دور كبير في حصولي على الوظيفة المناسبة التي كنت أحتاج إليها، حيث يهتم هذا البرنامج المُقدم من صندوق التنمية البشرية “هدف” بتأهيل الخريجين الذين لم تسنح لهم فرصة العمل في مجال مناسب لشهاداتهم، فيوفر لهم التدريب اللازم الذي يحتاجون له مع مزايا أخرى، مما يساهم هذا بشكل عام في تعزيز كفاءة القوى العاملة بالمملكة..

تجربتي مع برنامج تمهير

أثناء بحثي عن وظيفة مناسبة لي قد وجدت على منصات التصفح الإلكترونية التقديم على برنامج تمهير، وفي الحقيقة لم أكن أعلم عنه لكنني وجدت أنه برنامج تدريب يستهدف الخريجين والخريجات للعمل في المؤسسات الحكومية أو الخاصة ليكتسبوا المهارات اللازمة التي تمكنهم المشاركة في سوق العمل وزيادة الفرصة في قبولهم.

قررت أن أخوض في التجربة وابدأ التسجيل فيه وبالفعل قد جاءت لي فرصة تدريب في إحدى الشركات الخاصة وفي المجال التابع لشهادة تخصصي، وقد كان نظام العمل متطلبًا أن أذهب بنفسي إلى مقر العمل فلم أقتصر على التدريب عن بُعد.

هذا بجانب معاونتي ماليًا بمبلغ 3 آلاف ريال، لذا قد كانت تجربتي مع برنامج تمهير ناجحة جدًا خاصةً مع انطباق الشروط التي يتطلبها البرنامج وكانت متمثلة فيما يلي:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • ألا يكون مسجلًا في الخدمة المدنية أو الأنظمة الاجتماعية خلال الستة أشهر السابقة.
  • الحصول على شهادة الدبلوم أو البكالوريوس أو ما أعلى من هذا.
  • لا ينبغي أن يكون المتقدم مستفيدًا سابقًا من برنامج تمهير.
  • ألا يكون ملتحقًا بأي عمل أثناء فترة التقديم.
  • توفير الوثائق المطلوبة والتي تتمثل في وثيقة التخرج من الدبلوم أو الجامعة ورقم الحساب المصرفي للمتقدم بأحد البنوك المرخصة في مؤسسة النقد العربي بالسعودية.

كيفية التقديم على برنامج تمهير

سألت أصدقائي عن هذا البرنامج وكيفية التقديم فيه وبالفعل كانت إحدى صديقاتي قد قدمت فيه قبل فترة قليل، وشرحت طريقة التقديم قائلة لي إنها من أسهل الطرق، حيث يتم التقديم إلكترونيًا بالخطوات التالية:

  1. الولوج إلى منصة بوابة العمل طاقات من هنــــا.
  2. من قائمة برامجنا يتم اختيار “برنامج تمهير”.
  3. بعد النقر على أيقونة “تقدم هنا” ينبغي إدراج البيانات المطلوبة والمتمثلة في: “رقم الحساب المصرفي” على أن يكون صالحًا، محل السكن والعنوان.
  4. تدوين بيانات التعليم ثم النقر على إرفاق لإدراج الشهادة.
  5. الضغط على “تأكيد” ثم “إرسال”.
  6. بعد التحقق من المؤهل المُسجل الذي يتم القبول أو الرفض بناءً عليه يجب الموافقة على الشروط والأحكام ثم الضغط على “تقديم”.
  7. تُرسل رسالة التأكيد على البريد الإلكتروني للمتقدم وعلى منصة طاقات.

مزايا برنامج تمهير

وجدت على أحد منصات التواصل الاجتماعي شابًا مشاركًا منشور تحت عنوان مزايا تمهير، وقد لفت انتباهي حيث يقول: “إن تجربتي مع برنامج تمهير هي من أكثر الأسباب التي كان لها دور فعّال في حصولي على فرصة متميزة بمجالي، لذا فأنا حريص على نقل المزايا التي يوفرها البرنامج والتي لمستها في تجربتي معه”:

  • يعمل على توفير تغطية تأمينية للحد من مخاطر العمل.
  • يوفر دورات تدريبية إلكترونية للمستفيدين.
  • تطوير وإعداد مهارات الشباب الخريجين مما يعزز من رفع كفاءة القوى العاملة الوطنية وتزويدهم بالمهارات اللازمة لسوق العمل.
  • يعمل على توفير حقائب إلكترونية للمتقدمين أثناء فترة التدريب.
  • عند الانتهاء من البرنامج يمنح المتقدم شهادة خبرة معتمدة من صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”.

نظام برنامج تمهير في صرف الراتب

أثناء البحث عن معلومات حول برنامج تمهير فقد وجدت العديد من التجارب السابقة توفر معلومات عما يدور برنامج تمهير، وقد ذكرت إحدى الفتيات في تجربتها قائلة: “من خلال تجربتي مع برنامج تمهير يمكنني أن أسرد عليكم كافة التفاصيل التي تخص موعد نزول الراتب والسياسة المتبعة في طريقة صرفه، وهي كما التالي:

  • المشتركون في برنامج تمهير يحصلون على مكافأة تُقدر بثلاثة آلاف ريال لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر في القطاعات الحكومية والخاصة ويشمل هذا جميع المناطق وجميع الخريجين لتأهيلهم للحصول على الوظيفة المناسبة.
  • برغم اختصاص البرنامج بإعداد المتخرج ليحصل على الوظيفة أثناء فترة الستة أشهر الأخيرة، فهو يؤكد أيضًا على عدم ضمان الحصول على عرض كامل بدوام كامل.
  • لا ينبغي الاستفادة من برنامج “حافز” و “تمهير” في آنٍ واحد، حيث إن “حافز” يتطلب من المتقدم الدخول مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا لإتمام المهام التدريبية وتجنب الإنذارات الواقعة في حالة عدم إتمامها.
  • بعد مراجعة الجهات المختصة لطلب المتقدم وصحة الأوراق مع استيفاء كافة الشروط يُرسل المتدرب لإحدى الشركات للتدريب لكن لا بُد من موافقة المدير.
  • لكن يُجرى الصرف بأثر رجعي إذا كان حضور المتدرب 75% فيما أكثر.
  • يتم استبعاد المتدرب في حالة تسجيله في إحدى برامج الخدمة المدنية أو التأمينات الاجتماعية أو لم يلتزم الدفع وكانت نسبة وجوده للدفع أقل من 75

آلية التدريب في برنامج تمهير

لقد شارك أحد الأصدقاء تجربته قائلًا: “إن تجربتي مع برنامج تمهير كان لها دور كبير في التحاقي بالوظيفة التي أشغلها الآن كما شقيقتي أيضًا، فهو برنامج تدريب وتأهيل لمجال العمل للرجال والنساء، وإن آلية التدريب فيه تتمثل في الآتي:

  • يلزم حضورك أو عدم حضورك حسب نوع العمل ورغبة صاحب العمل.
  • كما قد يتم تخصيص التدريب الإلكتروني وأنت على رأس العمل، حيث يوظف المتقدم في المؤسسة لفترة محددة لاكتساب الخبرة نظرًا لكون أغلب الشركات تتطلب خبرة، بجانب دعم المتقدم بصرف 3000 ريال من طاقات صندوق “هدف” وهذا لحملة البكالوريوس فقط.
  • أما بالنسبة لحملة الدبلوم فيأتي الدعم المادي متمثلًا في مبلغ 2000 ريال بالشهر.
  • تتراوح فترة التدريب من ثلاثة إلى ست أشهر لتدريبهم على المؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية لضمان تحصيلهم الخبرة والمهارات اللازمة لتأهليهم لسوق العمل.

مجالات التدريب في برنامج تمهير

وجدت العديد من الأصدقاء يقصون تجاربهم عن برنامج تمهير كلًا منهم في مجال مختلف عن الآخر، ويقول أحد الأصدقاء “إن برنامج تمهير يوفر 1524 فرصة لتدريب الجنسين وفي عدة مناطق بالمملكة فقط من خلال تسجيل التدريب على رأس العمل فيه واختيار المجال وفق الشهادة، حيث يتوافر مجالات الصحة، الهندسة، الإدارة، التقنيات ومجالات فنية أخرى”.

يعد برنامج تمهير من أهم البرامج المقدمة من صندوق التنمية البشرية الذي يستهدف الشباب الخريجين لتأهيلهم لسوق العمل، لذا إن كنت تبحث عن وظيفة مناسبة عليك بالتقديم إلكترونيًا في البرنامج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تجربتي معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية 2022 السعودية 1444