ما هي بيوت الشباب في السعودية 1443 – 2022

ما هي بيوت الشباب في السعودية؟ وما هي الإجراءات الخاصة بها؟ الشباب هو العمود الفقري الذي تقوم عليه الأمم في كل بلدان العالم المختلفة، لذلك تسعى كافة الدول للحفاظ على حيوية الشباب ورفاهيتهم؛ لينعموا بالذهن الصافي الذي يستطيع أن يفكر ويطور ويبني، ومن تلك الوسائل الترفيهية إقامة بيوت الشباب كمثل التي تبنيها المملكة العربية السعودية، وهي من أحد الأفكار التي تعمل عليها السعودية العربية لترفيه الشباب.

التقديم على دعم ريف لربات البيوت .

ما هي بيوت الشباب في السعودية

السعودية هي من أكثر بلاد العالم استقبالًا للزوار من مختلف الفئات العمرية لاسيما فئة الشباب والتي توليهم اهتمامًا ورعاية خاصة، ونتيجة أن أكثر الشباب لا يستطيعون تحمل تكلفة أسعار الفنادق باهظة الثمن فقامت بعد الشركات السياحية بإقامة بيوت للشباب حتى تحل تلك المشكلة، وتخفيفًا عبء الأسعار المرتفعة على الشباب، فما هي بيوت الشباب في السعودية؟

لعلّ أول من قام ببناء بيتًا للشباب هو المعلم الألماني ريتشارد شيرمان، إذ استوحى تلك الفكرة من خلال دراسة مشاكل الطلاب في الرحلات المدرسية فوجد أن أبرز تلك المشكلات عدم وجود أماكن لوضع الحقائب وأمتعة السفر، وهنا لاحت له فكرة بيت الشباب، وتم بناء أول بيتٍ للشباب عام 1932م، ثم انتشر حول العالم حتى تخطى عددها 4000 بيت شباب.

بيت الشباب عبارة عن مجموعة وحدات سكنية مجهزة بعدة مرافق ومجهزة من حيث الأثاث وكل ما يحتاجه الشباب خلال نزولهم فيها، وتستقبل الزوار من جميع أنحاء العالم، ويوجد بها عدد من الملاعب وحمامات السباحة وأماكن أخرى للترفيه غير باهظة الثمن، وقد وصل عدد بيوت الشباب في المملكة إلى حوالي عشرين بيت قد ينافس بعضهم الفنادق.

التسجيل في برنامج حافز لربات البيوت .

الإجراءات المتبعة للسكن في بيوت الشباب

هناك بعض الإجراءات التي يجب أن يقوم بها الشباب؛ تهيئةً لنزولهم في أحد بيوت الشباب والمتفق عليها في كافة بيوت الشباب في السعودية، ويمكن أن نجمل تلك الإجراءات في النقاط الآتية:

  • يجب دفع رسوم الاشتراك السنوي لبيت الشباب والذي يقدر بحوالي 200 دينار سعودي، وتلك القيمة ثابتة في أكثر بيوت الشباب في المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون عمر النزيل من عشر سنوات فأكثر؛ فغير مسموح بتواجد من هم أقل من تلك الفئة العمرية.
  • ملء نموذج العضوية وتحضير المستندات اللازمة لذلك مثل جواز السفر وبطاقة الهوية والورق الخاص بالإقامة في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى عدد أربع صور.
  • في حالة استخدام النزيل للمسبح الخاص ببيت الشباب يجب عليه تسديد الرسوم المستحقة للاستفادة من خدمة المسبح الترفيهية والتي تقدر بحوالي مائتي ريال سعودي.
  • تقدر رسوم المبيت لليلة الواحدة في بيت الشباب بحوالي ثلاثين ريال.
  • في حالة وجود أي خدمات ترفيهية أخرى عند حجز النزيل لبيت الشباب يتم إخباره بالقيمة المستحق دفعًا نظير استخدام كل خدمة من الخدمات المتوفرة داخل بيت الشباب.

أفضل شركة للبيوت الجاهزة في السعودية .

أماكن بيوت الشباب في السعودية

نتيجة لاهتمام السعودية وفي سياق الإجابة عما هي بيوت الشباب في السعودية، نجد العديد من بيوت الشباب المجهزة على أعلى مستوى في المملكة، والتي قد تتعدى العشرين بيت، وأهمها كالآتي:

  • بيوت الشباب في منطقة الرياض: من أهمها بيت الأمير فيصل بن فهد للشباب والذي يقع وسط العاصمة الأم في السعودية وهي مدينة الرياض، ويوجد في منطقة وسط العديد من الوزارات والمصالح الحكومية، كما تكثر من حوله المراكز التجارية الضخمة ومكاتب تأجير السيارات والعديد من المطاعم، مما يجعل موقعه متميزًا لجذب الشباب إليه.
  • بيوت الشباب في منطقة جدة: يوجد في حي الوزيرية في جنوب شرق مدينة جدة، ويوجد حوله كثير من المطاعم والمكتبات وأماكن لتأجير السيارات والعديد من المراكز التجارية، وسعر الفرد فيه حوالي 20 ريال سعودي.
  • بيوت الشباب في منطقة الدمام: يقع على مقربة من وسط المدينة إذ يبعد عنه بحوالي خمسة كيلومترات فقط، ويوجد بالقرب منه العديد من الخدمات كالمراكز التجارية وأماكن تأجير السيارات والعديد من البنوك والمغاسل والخدمات المختلفة، كما أنه ليس بالبعيد عن مطار الملك فهد إذ يبعد عنه بحوالي 70 كيلومتر فقط.
  • بيوت الشباب في المدينة المنورة: يقع على بعد ثمانية كيلومترات من وسط المدينة وتتوافر حوله العديد من الخدمات الترفيهية للشباب والعديد من المراكز التجارية والبنوك والمستشفيات، ويقع على مقربة من مطار محمد بن عبد العزيز، وسعر الإقامة لكل من الأفراد والمجموعات حوالي 30 ريال للفرد.
  • بيوت الشباب في الطائف: يطل بيت الشباب في مدينة الطائف على شارع 60 وهو من أهم الشوارع في المدينة، كما أنه يوجد على مقربة من وسط المدينة إذ أنه يبعد عنها بحوالي 12 كيلومتر فقط، ويبعد عن المطار الإقليمي للطائف بحوالي تسعة كيلومترات، وسعر إقامة الفرد الواحد حوالي 30 ريال.
  • بيوت الشباب في أبها: في سياق معرفة ما هي بيوت الشباب في السعودية، هو من أفضل بيوت الشباب في السعودية إذ يتميز بإحاطته بالحدائق بالإضافة إلى هدوء المكان حوله، ويبعد عن مطار المدينة الإقليمي حوالي 15 كيلومتر، وسعر إقامة الفرد فيه حوالي 30ريال.
  • بيوت الشباب في القصيم: من أكثر بيوت الشباب رفاهيةً؛ إذ يتميز بوجود تكييف وإنترنت بالإضافة إلى إتاحة استخدام الملاعب والمكتبات، ويبعد عن جنوب المدينة حوالي 30 كيلومتر، وهو محاط بالدوائر الحكومية والخدمات المتعددة.

هل شراء أرض سكنية عليها ضريبة أم لا ؟ .

العضوية في بيوت الشباب بالمملكة

استكمالًا لإجابة سؤال ما هي بيوت الشباب في السعودية؟ يمكن الإشارة إلى وجود العديد من بيوت الشباب الأخرى التي قامت ببنائها المملكة مؤخرًا والتي أضافت كل المعلومات الخاصة بها من حيث الموقع وطريقة الحجز فيها وغيرها، على موقع وزارة الشباب السعودية، ويمكن الدخول لها عبر هذا الرابط “من هنا“، حيث تسمح بنوعين من العضوية وهم كالتالي:

كيف أعرف رقم الوحدة السكنية في السعودية ؟ وفوائد التسجيل في العنوان الوطني .

أولًا: العضوية الفردية في بيوت الشباب

تمنح العضوية الفردية لبيوت الشباب الحق لكل من يحمل تأشيرة وإقامة داخل دولة المملكة العربية السعودية بالاشتراك والنزول في أحد بيوت الشباب بعد تسجيل أوراق التحاقه في أحد تلك البيوت ودفع الرسوم الخاصة به، ثم النزول والاستمتاع بكافة الخدمات فيه.

رابط سكني .. طريقة التسجيل في دعم سكني sakani.housing.sa .

ثانيًا: العضوية الجماعية لبيوت الشباب

تمنح تلك العضوية للمؤسسات العامة كالمستشفيات والمدارس والأندية في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى وجود عددًا من التسهيلات للمجموعات والخصومات المادية على قيمة اشتراك الفرد الواحد داخل المجموعة، كما يوجد عروض على الخدمات الترفيهية وغيرها من الخدمات المقدمة.

بيوت الشباب هي من الأفكار المستحدثة في العالم وتهدف إلى إضافة رفاهية أكثر للشباب وراحة وتخفيف العبء المادي عليهم مقارنةً بالنزول في أحد الفنادق.

شروط الدعم السكني .. التسجيل في الدعم السكني .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط تقديم كلية الملك فهد الأمنية 1443 ثانوي “jobs.sa” طريقة وَ رابط التقديم والتسجيل والأوراق المطلوبة 1443 – 2022