التخطي إلى المحتوى

متى اجازة عيد الفطر سوق الاسهم السعودي 1443 – 2022 يريد الكثير من المواطنين والمقيمين داخل المملكة معرفة موعد بداية إجازة العيد في سوق الأسهم السعودي، ويحدث ذلك مع موعد اقتراب انتهاء شهر رمضان، حيث يشارك السوق الخاص بالأسهم السعودي في كل المناسبات الرسمية والأعياد الدينية، وسوف نقدم لكم في هذا المقال موعد بداية إجازة العيد في السوق الخاص بالأسهم السعودي لسنة 2022 – 1443 .

عن سوق الأسهم السعودي

تعد شركة الأسهم من الشركات السعودية التي وافق على تأسيسها مجلس الوزراء في جلسة يوم الاثنين 29 من صفر لسنة 1428 والذي يوافق 19/3/2007، وذلك طبقا للمادة 20 من نظام الأسواق المالية والتي تنص على تأسيس تداول هذه الشركة على أنها شركة مساهمة، ويصرح للسوق المالية فقط داخل السعودية بالعمل كسوق لبيع وشراء الأوراق المالية في المملكة.

كما يعمل هذا السوق على طرح وتداول كل هذه الأوراق، ويعد السوق المالية هو المرجع الرسمي لمعرفة كافة المعلومات الخاصة بالسوق، أما النظام الذي يخص السوق المالية صدر بأمر ملكي رقم (م/30) وذلك بتاريخ 2 من جمادي الآخر، ويشمل هذا النظام الوضع القانوني والمسؤوليات الذي يديرها هذا السوق وكذلك الأهداف الذي يسعى لتحقيقها، كما يضم المراكز المسؤولة عن إيداع الأوراق المالية.

اجازة عيد الفطر سوق الاسهم السعودي 1443 / 2022

صرحت الشركة الخاصة بالسوق المالية داخل المملكة عن موعد بداية الإجازة الخاصة بعيد الفطر لسنة 2022/1443، حيث تبدأ الإجازة يوم السبت الموافق 1443/9/29 هجريا والذي يوافق 30 ابريل 2022 ميلاديًا.

وبذلك يكون يوم الجمعة الموافق 1443/9/28 هو آخر يوم للدوام قبل أخذ الإجازة، حيث تستمر إجازة العيد لمدة 5 أيام، وتنتهي مدة الإجارة بداية من يوم الأحد 8 مايو لعام 2022 الموافق يوم 7 شوال لسنة 1443ه‍.

متى تستأنف سوق الأسهم السعودي التداول بعد إجازة العيد؟

أعلنت السوق المالية داخل المملكة أن بداية العودة للعمل بعد أخذ إجازة العيد تكون بداية من يوم الأحد 8 مايو لعام 2022 الموافق يوم 7 شوال لسنة 1443ه‍، وبذلك يبدأ الدوام في السوق كما هو المعتاد عليه.

الاستعلام عن إجازات وعطل سوق الأسهم السعودي

يمكن معرفة الإجازات والعطلات الخاصة بسوق الأسهم داخل المملكة عن طريق الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالسوق، للاطلاع على كافة المعلومات الخاصة بالإجازات وذلك بتنفيذ عدد من الخطوات الآتية:

  • ادخل على الموقع الإلكتروني الخاص بالسوق من خلال الضغط عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • انقر على خانة عرض العطلة.
  • حدد السنة الذي تريد الاستعلام عن إجازاتها.
  • ادخل الشهر الذي ترغب في معرفة مواعيد إجازاته.
  • بعدها يقوم الموقع بعرض مواعيد الإجازات في سوق الأسهم داخل المملكة.

ما هي أوقات التداول في السوق السعودية

يبدأ دوام العمل في سوق الأسهم من الساعة 10 صباحا وينتهي الساعة 3 عصرا، حيث تكون عدد أيام الدوام أسبوعيا 5 أيام تبدأ من يوم الأحد وتنتهي الخميس، ويقوم هذا السوق بطرح الأسهم، وتداول الصناديق الخاصة بالمؤشرات، وكذلك طرح تداول الصكوك، ويقوم السوق بإضافة 30 ثانية على المواعيد المحددة لفتح وغلق السوق ويحدث ذلك بشكل متغير يوميا.

طريقة التداول في سوق الأسهم داخل السعودية 2022 / 1443

يستطيع المستثمر الدخول في سوق الأوراق المالية داخل المملكة بإجراء مجموعة من الخطوات التالية:

  • فعل حساب استثماري خاص بك عند أحد الوسطاء المسموح لهم بممارسة الأعمال الخاصة بالأوراق المالية داخل السعودية.
  • ملء النماذج الخاصة بالمستثمر إذا كان يريد شراء أو بيع أسهم للعميل الخاص به أو من خلال استخدام الهاتف وهذا لا يتطلب حضور المستثمر أو بواسطة الخدمات الإلكترونية مثل الخدمات التي تخص عمليات البيع أو الشراء الذي يقوم الوسطاء بتوفيرها.
  • حدد نوع الخدمة الخاصة بالشراء أو البيع كما يشترط على المستثمر اختيار الطريقة التي تناسبه من أجل ملئ النموذج الخاص به.
  • ادخل مدة الصلاحية الخاصة بالأمر.

دورة التداول في سوق الأسهم في السعودية 2022

يتمكن المستثمر من اختيار الأوامر الخاصة بالشراء أو البيع وتقديمها عن طريق الوسيط الذي قام بفتح حساب التداول عنده، أو يقوم بتقديم الأوامر بصورة مباشرة من خلال زيارة الوسيط في السوق، أو من خلال الخدمات الإلكترونية على الإنترنت.

وهذه الأوامر عبارة عن اتفاقيات تحدث بين الوسيط والمستثمر لإتمام صفقة تجارية معينة، حيث يعمل نظام التداول داخل السعودية بصورة تلقائية وذلك بالتأكد من وجود الأسهم في الحساب الخاص بالبائع كما يتأكد من البيانات الخاصة بالمستثمر في حالة البيع.

يقوم المستثمر بإدخال الأوامر إلى النظام الخاص بالوسيط، وبذلك يستطيع الوسيط متابعة وإدارة الأوامر الخاصة بالمستثمرين بشكل أفضل، وفقا للمتطلبات الخاصة بالسوق والمستثمر، يقوم الوسيط بتحويل النظام من أدارة الأوامر إلى النظام السعودي للتداول باستخدام الشبكات الإلكترونية.

يعمل النظام السعودي للتداول على تحقيق المطابقة للأوامر الخاصة بالمستثمر وفقا للسعر وبذلك يستطيع تنفيذها، ويوجد الكثير من الأنواع الخاصة بالأوامر والشروط التي يتمكن المستثمر من استخدامها، وفي حالة عدم المطابقة لم تنفذ هذه الأوامر وسوف تظل داخل نظام التداول حتى تحدث المطابقة، أو يقوم بسحبها من السوق، أو تركها لحين انتهاء صلاحيتها.

وفي حالة إتمام الصفقات الخاصة بالأوامر التي تطابقت تنقل إلى المراكز الخاصة بإيداع الأوراق المالية، وذلك من أجل استكمال عملية انتقال الملكية.

تنتقل الأسهم الخاصة بالصفقة بعد إتمامها من حساب البائع إلى حساب المشتري، وتداول الشهادات يحتاج إلى إيداعها في الحسابات الخاصة بالعملاء أما المبالغ المالية يقوم النظام السعودي بتحويلها إلى التحويلات المالية السريعة.

 الإجازات الرسمية لإغلاق سوق الأسهم داخل السعودية

يعطي سوق الأسهم يومين إجازة كل أسبوع وهما الجمعة والسبت، كما يقوم بالإغلاق في الإجازات الرسمية الآتية وهي:

  • أيام الإجازة الخاصة بالعيدين الفطر والأضحى.
  • اليوم الوطني الذي تحتفل بيه المملكة في يوم 23 سبتمبر من كل سنة.

ما هي أدوات الاستثمار الخاصة بسوق الأسهم في السعودية

يوفر سوق الأسهم عدد من الأدوات التي يستطيع المستثمر استخدامها من أجل تحقيق عمليات الربح والاستثمار في السوق وهذه الأدوات هي:

الأسهم

  • هي عبارة عن مجموعة حصص تمتلكها شركة ما أو عدد من الشركات أو يكون صاحب هذه الأسهم يمتلك حصة في شركة ما، وبذلك يستطيع تحمل كافة الإجراءات مع الشركة الخاصة بعمليات الربح أو الخسارة.
  • كما أن الأسهم تقسم لعدة أنواع ومنها الأسهم الخاصة بالنمو وهذه الأسهم تزيد قيمتها تدريجيا مع الوقت، أما النوع الثاني فهو الأسهم الخاصة بالعوائد والذي تعمل على توزيع الأرباح بانتظام.

الصناديق الاستثمارية

تقوم الصناديق الخاصة بالاستثمار بفتح المجال لكل المستثمرين، ويتمكن المستثمرين بالمشاركة في الأعمال والاستثمارات الجماعية مع بعضهم، وتحدد قيمة الأرباح حسب نسبة كل شخص من المشاركين، ويقوم الصندوق بتحديد قيمة الرسوم الذي يجب أن يدفعها كل مشترك.

السندات والصكوك

تعد من الأدوات الحكومية الذي يستطيع المستثمر استخدامها من أجل دعم وتمويل المشروعات الذي يقوم بها، كما أنها توفر دخل ثابت لجميع المستثمرين ويعطي لهم بصورة مستمرة.

تطبيق التداول الخاص بسوق الأسهم داخل السعودية

هو تطبيق يتيح للمستثمر جميع التفاصيل الخاصة بسوق الأسهم، كما أنه يعمل على تقديم آخر الأخبار التي تخص أسهم الشركات المتاحة في البورصة السعودية، كما أنه يعطي كافة المعلومات الخاصة بسوق الأوراق المالية في السوق السعودية، كما يمكن من خلالها معرفة كل عروض الأسعار وحجم والأداء الخاصة بالأسهم السعودية.

يستطيع المستثمرين تنزيل هذا التطبيق على هواتف الأندرويد من خلال الضغط عبر هذا الرابط “من هنا” ، ولتنزيله على هواتف الآيفون بواسطة الضغط عبر هذا الرابط “من هنا” ، وذلك من أجل معرفة ومتابعة كل ما يخص الاسهم والبورصة، وآخر مستجدات الأرقام الخاصة بالسوق المالية، وكذلك أخبار الاكتتاب الخاصة بالشركات.

هنا نكون وصلنا لختام متى اجازة عيد الفطر سوق الاسهم السعودي 2022 / 1443 ، الذي عرضنا خلاله نبذة حول سوق الأسهم السعودية، مع عرض الإجازة الرسمية الخاصة بعيد الفطر لسوق الأسهم بالمملكة، كما لم نغفل عن عرض طريقة الاستعلام عن عطل وإجازات سوق الأسهم السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.