كيف يمكن حساب مكافأة نهاية الخدمة؟ ومن هم الأفراد المعفيين من الاستفادة منها؟ أعلنت الحكومة السعودية بعض من المواد القانونية المتعلقة بعملية إنهاء عقد الخدمة وطريقة حساب المكافأة، حيث تعد تلك المسألة من أهم المسائل المتعلقة بعملية فسخ عقود العمل أو إنهاء الخدمة سواء كان عن طريق الموظف أو صاحب العمل، لذا عمل مجلس الوزراء على وضع بعض من المواد الدستورية للعمل على نهجها في هذا الصدد.

مكافأة نهاية الخدمة

قامت وزارة الموارد البشرية في المملكة السعودية بإلزام كل أصحاب العمل على إعطاء مكافأة نهاية الخدمة إلى كل موظف بعد نهاية فترة عمله وبلوغه سن التقاعد الرسمي، حيث يتم احتساب قيمة تلك المكافأة وفقًا لبعض الظروف المتعلقة بتلك العملية وهي كالآتي:

  • عند انتهاء التعاقد بين العامل وصاحب العمل يتم احتساب المكافأة وإعطائه أجر نصف شهر عن كل سنة من أول خمس سنوات عمل وأجر شهر كامل عن باقي السنوات.
  • أما في حالة الاستقالة يستطيع العامل الحصول على ثلث قيمة المكافأة ولكن بشرط ألا تقل مدة الخدمة عن سنتين متتاليتين ولا تزيد عن خمس سنوات.
  • في حالة زيادة مدة الخدمة عن خمس سنوات يحصل العامل على ثلثي قيمة المكافأة، أما إذا وصلت مدة الخدمة إلى 10 سنوات يحصل العامل على قيمة المكافأة كاملة.
  • حالة ترك العمل بسبب ظروف قهرية خارجة عن إرادة العامل، أو في حالة ترك المرأة العاملة العمل بعد 6 أشهر من زواجها أو بعد ثلاثة أشهر من وضعها.

تعليمات عند حساب مكافأة نهاية الخدمة

توجد بعض المعلومات المتعلقة بمنح مكافأة الخدمة وبعض الشروط على صاحب العمل حتى تتم عملية منح المكافأة بشكل صحيح، حيث جاءت تلك الشروط على النحو التالي:

  • يمكن الاتفاق بين الموظف وصاحب العمل على صحة حساب المكافأة دون وضع العمولات الخاصة بالموظف أو حتى بعض منها أو حتى النسبة المئوية التي كان يتقاضاها زيادة عن مرتبة الأساسي.. ولكن يجب على الطرفين الموافقة على تلك الشروط دون إجبار وإجحاف.
  • في حالة نهاية عقد العمل من قبل صاحبه يجب عليه دفع كافة مستحقات العامل وتصفية كافة حساباته المتعلقة بالعمل مع إضافة المكافأة.
  • بينما في حالة إنهاء عقد العمل من قبل الموظف يمكن لصاحب العمل تصفية باقي حساب الموظف وإعطائه كافة مستحقاته خلال مدة زمنية لا تزيد عن أسبوعين حتى لا يقع تحت المسائلة القانونية.
  • في حالة وجود دين على الموظف أو العامل لصاحب العمل أو المنشأة التابع لها يمكن لأصحاب العمل خصم قيمة الدين من قيمة المبلغ المستحق للعامل مع إبلاغه بتلك العملية.

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة إلكترونيًا

أتاحت الحكومة السعودية رابط إلكتروني يمكنك الدخول عليه وحساب قيمة المكافأة نهاية الخدمة وفقًا للشروط والقواعد التي نصت عليها الحكومة السعودية، حيث يمكنك الاستفادة من تلك الخدمة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بزيارة روابط الحاسبة عبر هذا الرابط “من هنا” ، أو عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • ستظهر أمامك بعض من البيانات المتعلقة بعملية حساب المكافأة المستحقة للموظف منها: نوع العقد المبرم بين الموظف وصاحب العمل أو المنشأة التابع لها، سبب انتهاء الخدمة، الراتب الرئيسي، مدة العمل الرسمية بعدد السنوات، عدد أشهر العمل، عدد أيام العمل.
  • يجب عليك التأكد من تلك البيانات ومن صحتها حتى يتم احتساب قيمة المكافأة بشكل صحيح.
  • اضغط على أيقونة استعلام حتى تتم عملية الاستعلام عن قيمة المكافأة بنجاح.

حالات عدم دفع مكافأة نهاية الخدمة

توجد بعض الحالات التي تستدعي عدم دفع المكافأة للموظفين، من ضمن تلك الحالات ما يلي:

  • في حالة قيام الموظف أو العامل بالاعتداء على مديرة المسؤول أو على صاحب العمل يتم حرمانه من المكافأة غير أنه يقع تحت دائرة القانون.
  • أما في حالة عدم التزام العامل بتأدية واجباته في العمل أو حتى تأديتها بشكل يضر صاحب العمل يتم حرمان الموظف من المكافأة ووضعه تحت المسائلات القانونية.
  • إذا قام العامل بتعريض حياة الموظفين أو صاحب العمل إلى الخطر أو حتى تعريض مكان العمل نفسه إلى أي أضرار يتم حرمانه من المكافأة ويتم التحقيق معه من قبل الجهات المختصة.
  • في حالة ثبوت وقوع الموظف تحت بند الأعمال المخلة أو البذيئة أو ارتكاب أي أعمال منافية للشرف والأمانة يتم حرمانه من المكافأة والتحقيق في الواقعة.
  • بينما إذا قام العمال بالتغيب عن مكان العمل لمدة كبيرة دون إذن أو إخطار صاحب العمل يتم حرمانه من المكافأة.. كما يتم توقيع بعض من العقوبات المنصوص عليها في لائحة العمل الخاصة به.

تعديل مكافأة نهاية الخدمة

تم إصدار بعض من التعديلات على نصوص القانون المتعلقة بمنح المكافأة للعاملين في مختلف القطاعات، حيث جاء التعديل على النحو التالي:

  • صرف المكافأة لكل من العاملين في وزارة التعليم العالي وهم (أستاذ، أستاذ مساعد، أستاذ مشارك، محاضر) بعد أن يكمل الموظف 20 عام من الخدمة، حيث يتم إعطاء المكافأة بشكل كامل بحسب رتبة الموظف.
  • الاستثناء من تلك الشروط بعض الحالات مثل: صدور قرار وزاري بتعيين الموظف في وظيفة أخرى، بلوغ سن التقاعد المحدد، في حالة إلغاء الوظيفة بشكل عام، في حالة وفاة الموظف، وأخيرًا في حالة العجز الكلي حيث يستحق الموظف قيمة المكافأة كاملة بداية من تاريخ تحقق الإصابة.

تنص المادة رقم 80 في نظام العمل السعودي على أنه في حالة فسخ العقد لسبب غير مشروع سوف يأخذ الطرف المتضرر أجر نصف شهر عن كل سنة قضاها في العمل في حالة عدم تحديد مدة العقد، أما إذا كان العقد محدد يحصل الموظف على قيمة العقد كاملًا.

تأتي المكافأة التي يحصل عليها الموظف في نهاية خدمته من مستحقاته نظير عمله لسنوات في المؤسسة.. فيما عدا بعض الحالات التي تنفي هذا الاستحقاق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تقديم الأمن البيئي 1443.. أبشر للتوظيف هُنا شروط التسجيل و رابط التقديم في وظائف القوات الخاصة للأمن البيئي 2022 – 1444