موعد إجازة عيد الفطر السعودية 2022 – 1443

موعد إجازة عيد الفطر السعودية 2022، حيث تعد إجازة عيد الفطر من أكثر الإجازات الرسمية ذات الأهمية الكبيرة التي يتم فيها تعطيل العمل بجميع القطاعات العامة و الخاصة و في الجامعات و المدارس و بالبنوك و الموظفين بها و جميع الأعمال الأخري العامة و الخاصة، لكن مع اقتراب قدوم عيد الفطر المبارك يسأل الكثير من المواطنين بالسعودية عن الموعد الخاص بإجازة عيد الفطر و سوف نتعرف علي جميع التفاصيل التي تتعلق بإجازة عيد الفطر بالسعودية 2022 في خلال مقالنا الحالي و نتعرف علي أهم العطلات الرسمية في المملكة العربية السعودية.

موعد إجازة عيد الفطر 2022 / 1443

فيعتبر عيد الفطر هو العيد الخاص بالمسلمين و هو العيد الأول الذي قام الله سبحانه و تعالي بتشريعه من أجل الإحتفال بعيد الفطر و الذي تتزايد به المحبة و الأخوة بين المسلمين، و يأتي عيد الفطر من بعد قضاء صيام شهر رمضان المبارك بشكل مباشر، و يكون ذلك من بعد قدوم عيد الفطر ليتم منح الموظفين بالقطاع العام و القطاع الخاص الإجازة الرسمية لقضاء إجازة العيد، حيث يتم تحديد عدد أيام إجازة عيد الفطر بالمملكة العربية السعودية في مختلف قطاعات العمل بها و ذلك علي حسب ما قد نصت عليه لائحة الإجازات بنظام العمل السعودي، و الذي يتم توضيحه في مقالنا الحالي.

تقرر أن يَكون موعد إجازة عيد الفطر بمشيئة الله تعالي بداية من تاريخ يوم الثلاثاء 25 رمضان 1443 هجريًا، الموافق 26 ابريل 2022 ميلاديًا، حتي يوم الجمعة 5 شوال 1443 هجريًا، الموافق 6 مايو 2022 ميلاديًا.

موعد إجازة عيد الفطر السعودية 2022

فيعتبر موعد إجازة عيد الفطر بالمملكة العربية السعودية مختلفًا عن القطاع العام و القطاع الخاص و العام، و كما يلي نأتيكم بتفاصيل عن موعد الإجازة الخاصة بموظفين القطاع العام و الخاص و إجازة الطلاب و البنوك .

تقرر أن يَكون موعد إجازة عيد الفطر بمشيئة الله تعالي بداية من تاريخ يوم الثلاثاء 25 رمضان 1443 هجريًا، الموافق 26 ابريل 2022 ميلاديًا، حتي يوم الجمعة 5 شوال 1443 هجريًا، الموافق 6 مايو 2022 ميلاديًا.

موعد إجازة عيد الفطر للموظفين للقطاع العام 1443 / 2022

فيعتبر موعد إجازة عيد الفطر للموظفين بالقطاع العام بالمملكة العربية السعودية علي حسب ما جاء في اللائحة الخاصة بالإجازات في النظام السعودي تبدأ من يوم 25 رمضان و تستمر حتي يوم الخامس من شوال، و بعد ذلك تتم العودة إلي العمل من قِبل الموظفين من أجل ممارسة العمل بشكل طبيعي، و من المذكور أن  إجازة الموظفين تكون بالإضافة إلي الرواتب كاملة من دون أي قطع منها.

تقرر أن يَكون موعد إجازة عيد الفطر للموظفين في القطاع العام بمشيئة الله تعالي بداية من تاريخ يوم الثلاثاء 25 رمضان 1443 هجريًا، الموافق 26 ابريل 2022 ميلاديًا، حتي يوم الجمعة 5 شوال 1443 هجريًا، الموافق 6 مايو 2022 ميلاديًا.

موعد إجازة عيد الفطر الموظفين للقطاع الخاص 2022 / 1443

فتعتبر إجازة عيد الفطر للعاملين في القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية بحسب ما جاء في نص قانون الإجازات في نظام العمل السعودي تعتبر إجازة العاملين و الموظفين بالقطاع الخاص بدايةً من اليوم التالي لليوم التاسع و العشرين من شهر رمضان و تكون مستمرة لمدة أربعة أيام و من ثم تكون العودة إلي العمل مرة أخري، علي حسب لائحة الإجازات في المملكة، و من الواجب علي أصحاب العمل الخاص و المؤسسات أن يقوموا بالسماح للموظفين العاملين بها بقضاء يوم الإجازة المقررة لهم، ماعدا في الحالات الضرورية الإستثنائية التي تحتاج العمل و بهذه الحالة يجب علي صاحب العمل أن يقوم بتعويض العامل عن كل الأيام التي عمل بها في خلال فترة الإجازة.

تقرر أن يَكون موعد إجازة عيد الفطر للموظفين في القطاع الخاص بمشيئة الله تعالي بداية من تاريخ يوم السبت 29 رمضان 1443 هجريًا، الموافق 30 ابريل 2022 ميلاديًا، وتستمر لمدة 4 أيام.

موعد إجازة عيد الفطر للمدارس 1443 / 2022

حيث تعتبر إجازة عيد الفطر من الإجازات الرسمية و التي يتم بها تعطيل العمل في جميع القطاعات المختلفة و المتنوعة و منها كذلك قطاع التعليم، فقد قررت وزارة التعليم السعودية بوجود الإجازة الرسمية للطلاب التي تبدأ في يوم 25 رمضان و تكون مستمرة حتي يوم السادس من شوال و يتم بعدها عودة الطلاب إلي مقاعد الدراسة الخاصة بهم و تتم مواصلة العملية التعليمية.

تقرر أن يَكون موعد إجازة عيد الفطر للطلاب والمدارس بمشيئة الله تعالي بداية من تاريخ يوم الاثنين 24  رمضان 1443 هجريًا، الموافق 25 ابريل 2022 ميلاديًا، وتستمر لمدة 13 يومًا، وسَتكون العودة بمشيئة الله تعالي في تاريخ يوم السبت 7 مايو 2022 ميلاديًا، الموافق 6 شوال 1443 هجريًا.

موعد إجازة عيد الفطر للبنوك 2022 / 144

فقد قرر البنك المركزي السعودي بموعد إجازة عيد الفطر لجميع البنوك التي تعمل بالمملكة العربية السعودية، و قد قام البنك المركزي بتحديد يوم الإجازة من مساء 27 من رمضان 1443هـ و هو آخر يوم للعمل في البنوك بشهر رمضان حيث تستمر إجازة البنوك حتي يوم السابع من شهر شوال من عام 1443هـ و من ثم يعود موظفي البنوك للعمل مرة أخري.

تبدأ إجازة موظفي البنوك مساء يوم الخميس 28 أبريل 2022 الموافق يوم 27 رمضان لسنة 1443ه‍، وهذا يعني أن البنوك السعودية سوف يتم استئناف الدوام بها بداية من يوم الأحد 8 مايو لعام 2022 الموافق يوم 7 شوال لسنة 1443ه‍.

كم باقي علي اجازة عيد الفطر 1443 / 2022

فينتظر الكثير من الاشخاص بالمملكة العربية السعودية الإجازة الخاصة بعيد الفطر المبارك لأنها واحدة من الإجازات المهمة خلال العام، و الفترة المتبقية علي عيد الفطر المبارك هي 15 يومًا و حوالي 21 ساعة علي حسب تاريخ اليوم الموافق 16 من أبريل لعام 2022.

متي يبدأ العمل بعد عيد الفطر

فيبدأ موظفين القطاع الحكومي بالعودة إلي العمل من بعد الإنتهاء من قضاء إجازة عيد الفطر من يوم 5 شوال 1443هـو كذلك أيضًا الطلاب بالمدارس و الجامعات للعودة إلي الدراسة بالمدارس في نفس اليوم و التاريخ، لكن العاملين و الموظفين في القطاع الخاص تكون العودة للعمل لهم بتاريخ 4 من شوال 1443هـ.

العطل الرسمية في السعودية

حيث تنص لائحة الإجازات بنظام العمل في المملكة العربية السعودية علي ضرورة إعطاء مجموعة من الإجازات الرسمية لجميع العاملين و الموظفين بالقطاعات العامة و الخاصة، و قد جاءت هذه العطل أو الإجازات كما يلي:

  • الإجازة الأسبوعية: و يتم فيها منح الموظف بالقطاع العام علي إجازة يومي الجمعة و السبت من كل أسبوع، لكن العاملين في القطاع الخاص يتم تحديد يوم إجازتهم الأسبوعية علي حسب نظام العمل الداخلي.
  • إجازة اليوم الوطني: و تعتبر من الإجازات الرسمية التي يتم إعطاءها للقطاع العام و الخاص و التي تكون موافقة مع أيام برج الميزان علي حسب تقويم أم القري.
  • إجازة يوم التأسيس: فتعتبر من أهم الإجازات التي يتم إعطاءها لمدة يوم واحد لجميع القطاعات من أجل الإحتفال بكل فاعليات يوم التأسيس السعودي التاريخي و الذي يكون موافقًا ليوم الثاني و العشرين من شهر فبراير من كل عام.
  • إجازة عيد الفطر: و تعتبر من الإجازات الرسمية التي يتم بها تعطيل العمل في كل القطاعات العاملية بالسعودية، و التي تكون لموظفين القطاع الخاص بمدة أربعة أيام فقط، و موظفي القطاع العام تكون إجازتهم عشرة أيام.
  • إجازة عيد الأضحي: و يتم بها تعطيل العمل في القطاع العام لمدة عشرة أيام و تبدأ من يوم الخامس من ذي الحجة و تنتهي في يوم الخامس عشر من ذي الحجة، لكن موظفي القطاع الخاص تكون إجازتهم أربعة أيام فقط و تبدأ من يوم عرفة.

فعاليات عيد الفطر 2022 في السعودية

مهرجان (أيام سوق الحب 2)

حيث يعتبر أول مهرجان نوعي بالدمام من أجل  إحياء السوق الشعبية القديمة، و تستمر فعاليات المهرجان لمدة عشرة أيام في شهر رمضان المبارك، و يتم استكمال فعاليات المهرجات من بداية عيد الفطر المبارك و لمدة 15 يومًا.

و فعاليات المهرجان تضم أكثر من 13 برنامجًا مختلفًا و متنوعًا من أجل إحياء الأسواق الشعبية القديمة التي تتعدي نشأتها او افتتاحها ما يقرب من 60 عامًا، و تشمل الفعاليات علي( برامج و فعاليات ترفيهية و إجتماعية و ثقافية تتعلق بالموروث الشعبي و بيئة المنطقة الشرقية بشكل خاص و في المملكة العربية السعودية بشكل عام ، بالإاضفة إلي البرامج الخاصة بالمطبخ السعودي و القهوة العربية التي تقدمها الأكاديمية السعودية لفن الطهي ” زادك”، إلي جانب العروض الشعبية و الفلكورية و أصحاب المشاريع الصغيرة و المسرح التفاعلي الذي يقوم بنقل حضارة الماضي بالأنشطة الهادفة التي تستهدف الزائرين).

عيد الفطر: العيد المبارك

أغلب المواطنين بالمملكة العربية السعودية يقومون بعد صلاة العيد مباشرة بتوزيع العيدية على الأطفال من أجل اسعادهم وفرحتهم، والعيدية ليست مال فقط بل قد تكون ملابس جديدة أو ألعاب للبنات والصبيان، كما يقومون بعد الصلاة بتجهيز بوليمة تقليدية معروفة عند السعوديين من قديم الزمن عبارة عن  المقلقل، ولحم الضأن مضاف له طماطم بالإضافة إلى الكثير من  الحلويات مثل الكحك بالعجوة والتمر.

و إلي هنا نكون قد انتهينا من المقال الخاص بـ موعد إجازة عيد الفطر السعودية 2022 و الذي عرضنا فيه اهم التفاصيل الخاصة بإجازة عيد الفطر للقطاعات المختلفة العامة و الخاصة في السعودية، و ذلك كما تعرفنا علي مواعيد العودة من العمل بعد الإنتهاء من إجازة العيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي السعودي .. شروط التأمين الصحي والفئات المستهدفة منه 2023 – 1444