الجمارك السعودية تتبع الشحنات، وذلك حيث قامت الهيئة العامة للجمارك في المملكة العربية السعودية بإطلاق الكثير من الخدمات عبر الإنترنت إلكترونيًا وذلك عبر موقعها الرسمي، ومن ضمن هذه الخدمات طريقة تتبع الشحنات التابعة للمستوردين والمصدرين من خلال شركات النقل السريع بإستخدام رقم البوليصة فقط؛ واستغلال الخدمات الإلكترونية للجمارك عبر منصة فسح.

الجمارك السعودية تتبع الشحنات

يمكن حاليًا لكافة المواطنين في المملكة العربية السعودية بسهولة ويسر القيام بتتبع الشحنات التابعة لهم إلكترونيًا وذلك عبر القيام بالخطوات الآتية:

  • الدخول على رابط الصفحة الرسمية للجمارك في المملكة العربية السعودية عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • القيام بإدخال الرقم الخاص بالبوليصة.
  • ستجد حالة الشحنة الخاصة بك وكذلك الرسوم التي قامت الجمارك بتحصيلها على شحنتك هذه ظاهرة بسهولة أمامك.
  • وبذلك وعن طريق الخطوات السابقة سوف يتمكن أي مواطن سعودي من الإستفادة من الخدمات التي تقدمها هيئة الجمارك في المملكة العربية السعودية إلكترونيًا وتتبع الشحنات الخاصة به بكل سهولة ونجاح.

أقرأ المزيد: تسجيل الدخول منصة فسح الجمارك 1443 – 2022

تسديد رسوم الجمارك السعودية

كما تتيح المملكة العربية السعودية بعض الطرق المختلفة التي تتيح لك تسديد رسوم الجمارك الخاصة بك بسهولة وهذه الطرق هي الآتية:

  • يمكن للمواطن السعودي الذي يريد تسديد الجمارك أن يسددها عن طريق القنوات المصرفية الموجودة والمتاحة من أجل التسديد عن طريق نظام سداد.
  • كذلك يمكن للمواطن تسديد رسوم الجمارك في المملكة العربية السعودية عن طريق أي فرع من فروع البنك وكذلك أجهزة الصرف الآلي الموجودة، كما يوجد تسديد عن طريق الهاتف المصرفي أو إلكترونيًا عبر الإنترنت وأيضًا كذلك نقاط البيع الموجودة لدى بعض من الجهات الحكومية.
  • قامت المصلحة الخاصة بالجمارك العامة بالاشتراك في خدمات نظام سداد، وذلك وهي تهدف لتسهيل الإجراءات الجمركية وتحصيل الرسوم الخاصة بالجمارك كذلك.

سداد غرامة الجمارك

الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية يرغبون في معرفة طرف تسديد غرامة الجمارك الخاصة بالشحنات التابعة لهم وذلك يكون عبر الطريقة الآتية:

  • الدخول على الموقع الرسمي التابع لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك ويمكن الدخول مباشرة عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • القيام بتسجيل الدخول وذلك عبر الضغط على أيقونة ابدأ الخدمة.
  • القيام بملئ الخانات اللأزمة والمطلوبة من صاحب الشحنات التي يرغب بدفع غرامتها في الموقع.
  • إدخال الرمز الخاص بالتحقق الظاهر على الشاشة امامه.
  • اختيار خدمة سداد غرامة الجمارك.
  • إكمال الإجراءات والخطوات الباقية.

أقرأ المزيد: الجمارك السعودية تتبع الشحنات 1443 – 2022

رسوم الجمارك السعودية للبضائع

قامت المصلحة الخاصة بالجمارك العامة في المملكة العربية السعودية بإضاح الرسوم المتوسطة من أجل البضائع والشحنات الآتية من خلال شركات النقل السريع الجوية والبرية والبحرية كذلك أيضًا، وحيث أن تحقيق هذه الإيرادات يكون تابع إلى خزينة السعودية؛ وبحيث كانت متوسط نسبة الرسوم الجمركية مسبقًا بنسبة 5% وحاليًا يضاف إليها نسبة 6% لتصبح إجمالي متوسط الرسوم الجمركية بنسبة 11%، وقامت أيضًا هيئة الجمارك بالإشارة إلى أنه هناك ضريبة القيمة المضافة التي تقارب من نسبة 15%، وهكذا تكون إجمالي متوسط الرسوم الجمركية والتي تشمل على الرسوم الجمركية مضافًا عليها ضريبة القيمة المضافة بنسبة 26% من التكلفة الأساسية للمنتج.

طريقة التواصل مع الجمارك السعودية

الكثير من المواطنين في السعودية يرغبون أحيانًا في التواصل مع الجمارك في المملكة العربية السعودية وذلك بهدف الاستعلام عن بعض الأشياء والمعلومات التابعة للجمارك وذلك بخصوص تتبع الشحنات الخاصة بك أو لطرح بعض الشكاوي والتساؤلات وغيرها من الخدمات، لذلك هناك بعض الطرق للتواصل وهي:

  • التواصل مع هيئة الجمارك عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم care@customs.gov.sa
  • الإتصال بالهيئة الخاصة في الجمارك في أي وقت من خلال الاتصال بالرقم: 1918.

الاستعلام عن شحنة في الجمارك

تعد خدمة تتبع الشحنات المقدمة من مصلحة الجمارك العامة في المملكة العربية السعودية من أفضل الخدمات المقدمة من الجمارك وذلك على الرغم من وجود الكثير من الخدمات التي قدمتها منصة الجمارك والمميزات أيضًا، وحيث يتيح للمواطن الاستعلام عن قيم الرسوم التي تحصل على الشحنات والمعلومات الخاصة بها وبذلك توفر جهد ووقت المواطنين؛ وأكد محافظ هيئة الجمارك على أن هذه الخدمة مقدمة من أجل تحقيق مصداقية وثقة بين المصدرين والمستوردين والجمارك كذلك؛ وتساعد في ذلك منصة فسح الإلكترونية.

آلية استخدام منصة فسح تتبع الشحنات

  • فتح منصة فسح وذلك عبر طريقتان أن يقوم المواطن بتحميل تطبيق فسح للأيفون “من هنا” أو للأندرويد “من هنا” .
  • أو زيارته من خلال الرابط الخاص به عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • إدخال البيانات اللازمة والمطلوبة وهي عبارة عن رقم البوليصة.
  • الضغط على أيقونة استعلام وبالتالي ستجد كافة المعلومات التي تحتاجها ومن بين تلك المعلومات حالة الشحنة الخاصة بك وقيمة رسوم الجمارك المفروضة على الشحنة.
  • لا يوجد رسوم مقابل استخدام هذه الخدمة.

فرض غرامة

قامت هيئة الجمارك في المملكة العربية السعودية بكشف قيم الغرامات على البضائع، حيث قالت أن الغرامة المالية للشحنات تكون بنسبة 25% من إجمالي تكلفة الشحنة التي يوجد عليها غرامة وذلك في حالة الإقرار الخاطئ أو عدم الإقرار من الأساس عن الأدوات القابلة للتداول أو العملات وذلك في حالة إنها الغرامة للمرة الأولى، ولكن إذا حدث تكرار ستكون قيمة الغرامة المالية بنسبة 50% من قيمة البضائع.

إذا انتفى الاشتباه عن ارتباط البضائع التي عليها الغرامة بوجود جريمة أصلية أو غسيل أموال، ولكن في حالة الاشتباه بوجود رابط بين الشحنات وجريمة غسيل أموال أو جريمة أصلية فيتم إحالة الشخص المسئول عن المخالفة إلى النيابة العامة ويتم حجز المبلغ بأكمله؛ وأكدت الهيئة على أن عدم التصريح الإقرار بالنسبة للبضائع الممنوعة أو المقيدة يؤدي إلى مصادرة هذه المواد ووضع غرامة جمركية ويتم إحالة الشخص كذلك للجهات المختصة بتهمة حيازة مواد ممنوعة.

وهكذا نكون قد عرضنا في المقال معلومات عن الجمارك السعودية وكيفية تسديد رسوم وغرامات الجمارك الخاصة بالمواطنين في المملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.