يعتبر الحصول على تأشيرة زيارة عائلية متعددة السفرات أمراً يسيراً الآن، حيث قد أعلنت المملكة العربية السعودية مؤخراً عن إتاحتها لإصدار استخراج تأشيرات الزيارات العائلية للأشخاص الراغبين في استقدام أفراد أسرهم من داخل البلاد، وهو الأمر الذي يدل على مدى اهتمام المملكة بتسهيل الإجراءات الخاصة بزيارة أقاربهم في السعودية، تجدر الإشارة إلى أن المملكة قد أجرت تعديلات جوهرية على الأنظمة المتعلقة بالزيارات، وتعد هذه التغييرات خطوة كبيرة نحو تحسين الإجراءات وتبسيطها، وإذا كنت مهتماً بمعرفة ما هي هذه القوانين الجديدة والشروط الخاصة بالزيارة، نقدم لك في هذا المقال جميع التفاصيل الدقيقة والمعلومات المهمة التي قد تحتاجها.

تأشيرة زيارة عائلية متعددة السفرات

قامت المملكة العربية السعودية بتغيير بعض الأنظمة المتعلقة بعملية استقدام الأسر من قِبل الأشخاص المقيمين داخل أراضيها، وهذه القوانين الجديدة جاءت في صالح الجميع وتضمنت العديد من الميزات الجديدة، وهي كالآتي:

أصبحت المملكة تُقدم خدمة استخراج تأشيرات الزيارة العائلية لكل فئات العاملين وليس فقط لفئة محددة كما كان الأمر في السابق، وهذا يعني أن جميع الأفراد الذين يعملون داخل البلاد يتمتعون بالآن بالقدرة على استقدام أفراد أسرهم لزيارتهم في المملكة.

تقدم المملكة تأشيرات الزيارة الآن بغض النظر عن المؤهل الدراسي للشخص الراغب في الحصول على التأشيرة، ففي السابق كانت هناك بعض القيود التي ترتبط بالمؤهل الدراسي، ولكن الآن يمكن لأي شخص سواء كان لديه مؤهل عالي أو متوسط، الحصول على التأشيرة، ومن الجدير ذكره بأن هذه التأشيرات مخصصة للزيارات العائلية فقط، وليس لها استخدام لأغراض أخرى مثل أداء العمرة أو الحج.

شروط استخراج تأشيرة زيارة عائلية

للحصول على تأشيرات الزيارة العائلية للمقيمين داخل المملكة العربية السعودية، يتعين على الأشخاص الراغبين في استقدام أسرهم أن يلتزموا ببعض الشروط المعينة، وتلك الشروط هي كالتالي:

  • يتعين على الشخص ملء الاستمارة المخصصة للحصول على تأشيرة الزيارة، وهذه الاستمارة يجب أن تكتب باللغة العربية، في حين يمكن للأجانب كتابتها باللغة الإنجليزية.
  • يجب إدخال وكتابة جميع المعلومات المطلوبة في الخانات المحددة بالاستمارة، ويجب ألا يتم تجاهل أي خانة، ويجب كتابة المعلومات بطريقة صحيحة ودقيقة.
  • التأشيرة متاحة فقط لأفراد الدرجة الأولى للمقيمين،  وبالنسبة للرجال الذين لديهم أكثر من زوجة فإنه يسمح فقط لواحدة منهن بالزيارة.
  • يجب أن تتطابق البيانات المقدمة في الاستمارة مع البيانات الموجودة في جواز السفر لتجنب أي مشاكل قد تنشأ أثناء الإجراء في استخراجها.
  • يجب أن يكون عمر الزائر أكثر من 18 عامًا، فأي شخص أقل من هذا العمر لن يتم قبوله.
  • لا يمكن تقديم طلبات للزيارة العائلية خلال موسم الحج.
  •  يتعين على الشخص الدفع للحصول على التأشيرة، حيث يمكن سداد الرسوم عبر عدة طرق.

طلب تاشيرة زيارة عائلية للمقيمين

للحصول على تأشيرة زيارة عائلية متعددة السفرات في المملكة العربية السعودية هناك طرق عدة يمكن اتباعها وكل طريقة لها خطواتها الخاصة كالآتي:

أولاً، يمكن تقديم الطلب مباشرة عن طريق وزارة الخارجية، ولكن يتوجب على الشخص المقيم أن يتوافر لديه جميع الشروط التي أعلنت عنها الوزارة وأن يكون متوافقاً مع التعديلات الجديدة، إضافة إلى ذلك سيتعين على الشخص تقديم جوازات سفر الأفراد الذين يرغب في استقدامهم، وأيضاً يجب تقديم موافقة من صاحب العمل أو الكفيل، حيث يتعهد الكفيل بتحمل جميع النفقات المتعلقة بالزيارة.

ثانياً، يمكن الحصول على التأشيرة عن طريق استخدام الخدمات الإلكترونية، ففي هذه الطريقة يجب على الشخص اختيار “تأشيرات الزيارة العائلية” ثم إدخال جميع المعلومات المطلوبة بشكل صحيح وبدون أخطاء، ومن ثم يتعين عليه دفع الرسوم المتعلقة بالتأشيرة، وتقديم موافقة الكفيل، والتأكد من صحة كل البيانات قبل الضغط على زر التقديم.

الفرق بين تأشيرة زيارة العائلية متعددة السفرات والدخول الفردي

تختلف التأشيرات فيما يتعلق بمدة الصلاحية والرسوم التي يتعين دفعها، والآن فلنأخذ نظرة على هذا الفرق:

التأشيرة العائلية المتعددة السفرات

حيث تقدم هذه التأشيرة الفرصة للزائر بالدخول المتكرر إلى المملكة، وتسمح للزائر بالإقامة لمدة ثلاثة أشهر دون الحاجة إلى الخروج، وتنتهي صلاحية هذه التأشيرة بعد سنة كاملة من تاريخ الإصدار، ويمكن تجديدها لفترة ثلاثة أشهر إضافية، وبالنسبة للرسوم فتكلفة هذه التأشيرة 300 ريال سعودي.

التأشيرة الفردية (تأشيرة الدخول الفردي)

والتي تتيح للزائر الإقامة داخل حدود المملكة لمدة 30 يوماً فقط، وتبقى هذه التأشيرة صالحة لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ الإصدار، ويمكن تمديد مدة التأشيرة إلى 90 يوماً، وذلك ضمن فترة الصلاحية فقط، وبالنسبة للرسوم فتحتاج كل عملية تمديد إلى دفع رسوم إضافية بقيمة 100 ريال لكل شهر، وهذا ينطبق على جميع التأشيرات الزائرة.

رسوم تأشيرة الزيارة العائلية

ما هي الرسوم المتعلقة بتأشيرة الزيارة العائلية؟ من النقاط الرئيسية التي تستحق الاهتمام عند التعامل مع تأشيرة الزيارة العائلية المتعددة السفرات هي الرسوم المرتبطة بها، فمن الجدير بالذكر أن دفع هذه الرسوم يُعتبر من الخطوات الأساسية المطلوبة لإصدار تلك التأشيرة، وبالتالي فمن الضروري معرفة التفاصيل المتعلقة بتلك الرسوم وهى كالآتي:

الخدمةالرسوم بالريال السعودي
الرسوم الحكومية الخاصة بنظام الاستقدام2000
رسوم الدخول إلى أراضي المملكة2000
تأشيرة الزيارة لمدة 6 أشهر3000
التأشيرة لمدة عام لزيارة الأقارب5000
تأشيرة الزيارة العائلية لمدة عامين8000
رسوم مغادرة المملكة من خلال الميناء50
مصاريف الخروج والعودة للمملكة خلال شهرين200

تمديد تأشيرة الزيارة العائلية المتعددة

تتطلب عملية التجديد لتأشيرات الزيارة العائلية الالتزام عدة شروط ضمن إطار وضوابط محددة من قبل مديرية الجوازات، وتأتي هذه الشروط كالآتي:

يتوجب على الزائر المغادرة قبل انقضاء مدة صلاحية التأشيرة التى حصل عليها.

في حالة الإخلال بأي من شروط التأشيرة وعدم المغادرة في الوقت المحدد، يجب على الزائر دفع غرامات تفرض بعد ثلاثة أيام من تاريخ انتهاء صلاحية التأشيرة، وتأتي هذه الغرامات للتأكيد على أهمية الالتزام بقواعد الإقامة.

لا بد للزائر من الالتزام بالتعليمات المرفقة بالتأشيرة حتى لا يتعرض للغرامات أو أي عواقب أخرى، فالمملكة حريصة على التأكد من أن كل زائر يحترم القوانين والنظم السارية.

هل يمكن تمديد الزيارة بعد ٣ شهور؟

هل يُمكننا تمديد الزيارة بعد مرور ثلاثة أشهر؟ يُعتبر مدى القدرة على تمديد تأشيرات الزيارة إلى أقصى حد 180 يومًا، ما يُكافئ حوالي ستة أشهر، ولكن يُطبق القانون الصارم بشأن غرامات التجديد في حالة عدم التمديد في الوقت المحدد أو عند عدم مغادرة الزائر البلاد بعد انقضاء التأشيرة، الجدير بالذكر أن الغرامة تُفرض بشكل مباشر بعد مرور ثلاثة أيام فقط من انتهاء الفترة القانونية لتأشيرة الزيارة.

 كيف يتم تجديد التأشيرة للزيارة؟

كيف يمكن تجديد تأشيرة الزيارة؟ الإجراء المتبع لتجديد تأشيرات الزيارة العائلية يكون من خلال الموقع الإلكتروني المعروف باسم بوابة المقيم، فهذه البوابة توفر لك خدمة إدارة الأشخاص المقيمين، حيث تتمكن من البحث والدخول بواسطة استخدام رقم الإقامة ورقم جواز السفر الخاص بالمواطنين، وبعد الدخول يمكنك اختيار خيار التأشيرة، ومن ثم خيار تمديد التأشيرة، ففي هذه الخطوة يمكنك تحديد الفترة التي تود التمديد خلالها، وبمجرد اتمام الخطوات المذكورة ستصلك رسالة تعلمك بنجاح العملية أو في حالة الرفض ستعلمك الرسالة بذلك.

 ما هي تاشيرة الزيارة المتعددة؟

ما المقصود بتأشيرة الزيارة المتعددة؟ تأشيرة الزيارة المتعددة تعتبر من ضمن الخدمات الإلكترونية المقدمة من وزارة الخارجية، وهي خدمة مصممة بعناية لتلبية الاحتياجات المختلفة، حيث بإمكان المواطنين والأفراد المقيمين الاستفادة من هذه الخدمة لدعوة أقاربهم للزيارة، ومن الجدير بالذكر أن هذه التأشيرة تكون للأقارب من الدرجة الأولى وهم: الوالدين، والزوجة، والأبناء الذين تجاوزوا عتبة الثامنة عشر من العمر، ففي الواقع تُعتبر تأشيرة الزيارة المتعددة هي طريقة رائعة لتعزيز الروابط الأسرية والاجتماعية.

الاستعلام عن تأشيرة الزيارة العائلية

كيف يمكنك متابعة طلب تأشيرة الزيارة العائلية؟

بعد أن تتقدم بطلبك للحصول على تأشيرة زيارة عائلية، يصبح من الأهمية أن تكون على علم بمراحل الطلب والحالة التي وصل إليها، وتُمثل الخطوات التالية الطريقة الصحيحة لمعرفة حالة طلبك:

  • يتعين عليك الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الخارجية، والذي يمكن الوصول إليه من خلال النقر هنا.
  • ستجد خيار الاستعلام عن حالة الطلب، قم بالنقر عليه للمتابعة.
  • توجد خانة يطلب فيها تحديد نوع الطلب الذي ترغب في الاستعلام عنه، قم بالاختيار المناسب.
  •  أضف رقم الطلب ورقم السجل في الخانات المخصصة لذلك.
  • يجب عليك إدخال كود التحقق البشري الذي يظهر بوضوح أمامك في الصورة.
  • بعد إكمال تلك الخطوات، انقر على مربع الاستعلام، حيث ستتم معالجة الطلب وستتمكن من رؤية حالة الطلب أمامك.

التصديق على طلب زيارة عائلية

كيف يمكن التصديق على طلب تأشيرة الزيارة العائلية المتعددة السفرات؟

في سياق حديثنا عن تأشيرة الزيارة العائلية المتعددة السفرات، لا يمكننا تجاهل أهمية عملية التصديق على الطلب، حيث تتم هذه العملية بشكل إلكتروني عبر الكفيل، ويمكن تنفيذها باتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يتعين عليك الدخول إلى منصة التأشيرات من هنا.
  • ثم اختر “أفراد”، ثم انتقل إلى “تصديق الطلبات للأفراد”.
  • إذا كانت البيانات المعروضة أمامك صحيحة، فقط انقر على “موافق”.
  • بعد ذلك، انقر على “التحقق عن طريق النفاذ الوطني الموحد”.
  • قم بإدخال رقم الهوية الخاص بالكفيل.
  • بعدها، قم بإدخال كلمة المرور الخاصة بالحاسب وتسجيل الدخول.
  • سيتم إرسال رمز إلى رقم الجوال المُسجل، ستحتاج إلى إدخاله في المربع المخصص.
  • اختر الطلب من القائمة المعروضة أمامك ثم انقر على “التالي”.
  • اضغط على “التصديق على الطلب”.
  • لمعرفة إذا تم التصديق على الطلب أم لا، يمكنك الاستعلام عنه، ففي حالة تم التصديق، ستجد المكان مظلل باللون الأخضر مع تاريخ التصديق بجانبه.

طلب تأشيرة الزيارة العائلية المتعددة السفرات هو بلا شك واحد من أبرز الخدمات التي قدمتها المملكة العربية السعودية للأشخاص الذين يقيمون على أراضيها، حيث تتيح هذه الخدمة الفرصة للمقيمين لتواصل بكل سهولة ويسر مع ذويهم، وتجمع العائلات معاً، بالإضافة إلى ذلك تتميز الخدمة بالتنوع في طرق الطلب، حيث هُناك العديد من الخيارات المريحة والمتعددة للمستخدمين كما أوضحنا أعلاه.