تخصصات جامعة المجمعة جاءت متنوعة في إطار ثلاثة عشر كلية مما يهيئ لهم مستقبل مميز، ومن جهود جامعة المجمعة أنها تقدم نظام التعليم عن بعد وهو نظام إلكتروني يساعد الطلبة في تلقي التعليم في أي وقت وأي مكان لتسهيل عملية التعليم، أٌسست هذه الجامعة في عام 2009 تعد من أحدث الجامعات السعودية.

تخصصات جامعة المجمعة

جاء قرار إنشاء جامعة المجمعة السعودية بناء على موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وبعد هذا القرار تم ضم تسع كليات مع ثلاث كليات تحت الإنشاء بجامعة المجمعة، وتضم الجامعة بدورها عدد كبير من الكليات والتي تحتوي على عدد أكبر من التخصصات مما يتيح الفرصة لقبول عدد كبير من الطلاب، ويحفزهم على التقديم فيها ومن هذه التخصصات:

كلية الطب

تضم الجامعة في مقدمة جامعاتها التي تختص في الطب والجراحة العامة، ويقبل عليها الطلاب والطالبات الراغبين في تعلم العلوم الطبية.

كلية العلوم والدراسات الإنسانية برماح

تم فتح هذه الكلية في جامعة المجمعة عام 1431هـ، وتحتوي على عدة تخصصات مثل: قسم إدارة الأعمال، قسم اللغة الإنجليزية، قسم الدراسات الإسلامية.

كلية التربية

من الكليات المهمة في جامعة المجمعة والتي عليها إقبال كبير من الطلبة، وتتعدد تخصصاتها مثل: لغة عربية، رياض أطفال شعبة الزلفي، تربية خاصة، اللغة الإنجليزية، رياض أطفال، دراسات إسلامية، تربية خاصة شعبة الزلفي.

كلية الهندسة

في تخصصات جامعة المجمعة تأتي التخصصات الهندسية والتي تتمثل في: الهندسة الكهربائية والهندسة المدنية والهندسة البيئية، والهندسة الميكانيكية.

كلية إدارة الأعمال

تسعى إلى أن تكون متميزة في عدة تخصصات منها: إدارة الأعمال، المحاسبة، القانون شعبة الزلفي، إدارة الأعمال شعبة الزلفي، المحاسبة شعبة الزلفي.

كلية علوم الحاسب والمعلومات

تختص هذه الكلية بالتكنولوجيا، وتأهيل الطلاب بالمهارات اللازمة للإبداع والابتكار، وتضم العديد من الأقسام العلمية مثل: قسم علوم الحاسب، قسم الشبكات، قسم تقنية المعلومات، قسم الموارد البشرية.

كلية طب الأسنان بالزلفي

افتتحت هذه الكلية في الجامعة عام 1431-1432هـ، ليكون من أهداف هذا القسم تعلم كل ما يخص مجال الأسنان من العناية بالفم والأسنان وكل ما يشابهه، وبالطبع الجامعة تبذل قصارى جهدها في تجهيز كل الأقسام بأحدث الأجهزة التي تساعد الطلبة على التعلم بسهولة وإخراج أفضل الأطباء المتميزين، ومن أفضل تخصصات جامعة المجمعة في طب الأسنان: قسم جراحة الأسنان.

كلية العلوم الطبية التطبيقية

من الكليات المميزة في جامعة المجمعة، والتي تتعدد أقسامها فيكون أمام الطالب العديد من التخصصات ومن هذه الأقسام: قسم الصحة العامة، قسم التمريض، قسم تقنية الأجهزة الطبية، قسم علوم الأشعة والتصوير الطبي، تخصص المختبرات الطبية.

كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالغاط

تسعى إلى تأهيل الطلبة بأحدث الطرق والتقنيات لتوفير كل وسائل التعليم التي تجعلهم يمتلكون قدرات ومواهب مختلفة، ومن أقسام هذه الكلية وتخصصاتها: قسم تخصص القانون، قسم إدارة الأعمال، قسم اللغة الإنجليزية.

شروط التسجيل في جامعة المجمعة

تقبل الجامعة المواطنين والأجانب، ولكن بشروط معينة، ويجب على المتقدم الالتزام بها ومن شروط التقديم في الجامعة:

  • أن يكون الطالب أو المتقدم للجامعة حاصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • تضع الجامعة اختبارات قدرات ويجب علي الطالب أن يجتازها.
  • تقديم شهادة صحية تثبت أن المتقدم خالي من الأمراض.
  • الذهاب إلى المقابلة الشخصية التي تحددها الجامعة.
  • للتقديم على بكالوريوس، يجب ألا تكون حاصل على بكالوريوس آخر.
  • يجب على الطالب أن يكون حسن في سلوكه.
  • ألا يكون مفصولًا من جامعة أخرى لأسباب تأديبية أو تعليمية.
  • يشترط حسن السيرة.

مميزات الالتحاق بجامعة المجمعة

تحظى جامعة المجمعة بالعديد من المميزات التي تجعلها في موضع تساؤل دائم من الطلاب وإقبال ورغبة منهم في التقديم بها وخصوصًا إثر جهدها في توفير وسائل حديثة لتسهيل التعليم على الطلاب، ومن أهم مميزات هذه الجامعة:

  • توفير التطبيقات الذكية لخدمة الطلبة في التعليم.
  • تفتح أبوابها أمام العديد من طلاب الثانوية العامة، لكي تخفف العدد من على الجامعات الموجودة في المدن الكبرى.
  • تعمل على تقديم دورات للشباب، والهدف الأساسي منها تحسين الأداء الوظيفي في الجهات الحكومية داخل الجامعة.
  • وفرت مركز يختص بالنشر والترجمة.
  • تهتم بالتعليم الإلكتروني بشكل كبير، وتحاول مواكبة كل التطورات الإلكترونية.
  • سهولة التواصل بين الجامعة والطلاب وتقديم الملاحظات وتوطيد العلاقة بين الجامعة والمنتسبين إليها، بسبب تفعيل التواصل الذكي، من خلال مركز رعاية المستفيدين.
  • لديها مبادرات نوعية هادفة.
  • تمتلك عدة مراكز ووحدات مساندة مثل: مركز الأسرة والطفولة، مركز خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة وعدة مراكز أخرى بسبب اهتمامها بالمسؤولية الاجتماعية.
  • تهتم بطلابها وتهتم بتطوير نظام الجودة، والتحسين المستمر لضمان جودة الأداء فيها.

جامعة المجمعة من أهم وأكبر الجامعات التي تحتوي على وسائل تعليمية مبتكرة لتعليم الطلاب بأسهل الطرق، وتعمل من خلال تخصصاتها المتنوعة على إخراج طلاب متعددي المواهب، لديهم براعة وابتكار.