كم رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية 1445، نظرا لأن الكثير من الأشخاص يعتمدون على المتاجر الإلكترونية لشراء السلع المختلفة، يمكن لبعض المسافرين أيضا حمل الكثير من الأمتعة والسلع الشخصية وفقا لنظام الضرائب والجمارك المعمول به في المملكة العربية السعودية، بالتالي يتم فرض جمارك على السلع الشخصية، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على كم رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية 1445، كما سنتعرف أيضا على كافة شروط الاعفاء الجمركي السعودي.

رسوم الجمارك السعودية

تمثل الجمارك في المملكة العربية السعودية القيمة المالية للضرائب المفروضة على البضائع المستوردة إلى المملكة من قبل الأفراد والشركات، كما تفرض الضرائب على البضائع التي يتم تصديرها من المملكة إلى دول العالم الأخرى تعتمد القيمة المالية لهذه الضرائب على حجم ونوع وحجم اقتصاد الدولة، وأوضحت الإدارة العامة للضرائب والجمارك في المملكة العربية السعودية أن الغرض من فرض الرسوم الجمركية في المملكة هو حماية الصناعات والمنتجات المحلية من المنافسين الأجانب.

شاهد أيضا: كم رسوم تجديد استمارة السيارة في السعودية

كم رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية 1445

كم رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية 1445

وفقا لإعلان الزكاة والسلطات الضريبية يتم فرض المبلغ النقدي كرسوم على السلع الشخصية التي تزيد قيمتها عن 3000 ريال سعودي، وتشمل جميع المتعلقات الشخصية للمواطنين، وأشارت السلطات إلى أن قيمة الرسوم تفرض مجموعة من 5 ٪ من إجمالي سعر البضائع المنقولة من قبل المواطنين القادمين إلى المملكة العربية السعودية، أيضا سيتم فرض رسوم على السلطات المختصة من خلال تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة بمعدل 15%، بالإضافة إلى رسم البيان الجمركي الموحد البالغ 20 ريال سعودي للأفراد القادمين.

شاهد أيضا: كم رسوم تجديد عضوية الهيئة للمهندسين في السعودية

رسوم الجمارك السعودية 1445

حددت سلطات الزكاة والضرائب والجمارك في المملكة العربية السعودية قيمة الجمارك السعودية الجديدة لعام 2023-1445هـ على النحو التالي:

  • قيمة الجمارك السعودية على الخيار والجزر والكوسا والخضروات الأخرى: تصل إلى 15٪.
  • قيمة الجمارك السعودية على اللحوم: تصل إلى نسبة تتراوح بين 2 ٪ و15٪.
  • قيمة الجمارك السعودية على السلع المنزلية وأكياس التسوق: تصل إلى 15٪.
  • قيمة الجمارك السعودية على معدات السيارات مثل الفرامل والمكابح: تصل إلى 15٪.
  • قيمة الجمارك السعودية على علبة الجيربوكس: تصل إلى 7٪.%.

 شروط الاعفاء الجمركي السعودي للبضائع الشخصية 1445

أعلنت سلطات الزكاة والضرائب والجمارك في المملكة العربية السعودية عن الشروط التي سيتم بموجبها إعفاء المواطنين من الرسوم الجمركية بسبب إدخال أي من السلع الشخصية وهي كالآتي:

  • عندما تكون البضائع الشخصية التي يحملها المواطنون أقل من قيمة 3000 ريال سعودي.
  • يجب أن تكون كمية البضائع التي يحملها المواطن ذات طابع شخصي.
  • يجب ألا تكون البضائع التي يحملها المواطنون بكميات تجارية.
  • يجب ألا تكون السلع الشخصية من الأصناف المحظورة وفقا للأنظمة الجمركية للمملكة العربية السعودية.

شروط الجمارك السعودية للبضائع الشخصية 1445

حددت السلطات الجمركية العامة في المملكة العربية السعودية عددا من الشروط للسلع الشخصية والمتعلقات الأخرى، وهي كما يلي:

  • يجب على مالك البضاعة تقديم بطاقة هوية وطنية أو تصريح إقامة أو تأشيرة سفر أو جواز سفر إلى السلطات المختصة في الجمارك لإتمام المعاملة.
  • من المهم أن تكون الكمية المرسلة غير تجارية بحيث يتم تخصيص البضائع المدخلة للاستهلاك المحدود.
  • يجب أن تتضمن عملية إحضار البضائع استخراج المستندات للحصول على تصاريح مهمة والتي يتم تنفيذها من خلال سلطات البضائع المقيدة.
  • من الضروري تقديم المستندات والوثائق حول المرسل إليه للبضائع، وكذلك الترجمة من لغة أجنبية إلى اللغة العربية.
  • إرفاق جميع المستندات المتعلقة بدخول البضائع الجمركية وتقديمها إلى دائرة الجمارك بعد أو قبل عملية إحضار البضائع رسميا.
  • دفع جميع الرسوم بالمبلغ الذي تفرضه دائرة الجمارك وغيرها من رسوم التخليص الجمركي وفقا للائحة تطبيق كل دائرة جمركية.
  • يجب تنفيذ جميع الإجراءات الجمركية مسبقا وفقا للإجراءات الجمركية التلقائية المطبقة رسميا من قبل دائرة الجمارك.
  • كما يحظر دخول سلع حقوق الملكية المزيفة أو غير الأصلية أو المخالفة.
  • تلتزم وكالة الملاحة بتقديم تقرير عما يعرف ببيان المنافس أو بيان الشحن إلى مصلحة الجمارك المختصة والذي يمكن إرساله إلكترونيا أو في شكل ورقي.
  • كما يتم تسجيل جميع المعلومات المتعلقة بوسائل النقل الخاصة سواء تم نقلها عن طريق البحر أو البر أو الجو إلى إدارة الجمارك للبضائع.

عقوبة التهرب من الجمارك

يخضع التهرب من دفع قيمة الرسوم الجمركية والضريبية لقانون الضرائب السعودي الذي ينص على فرض عقوبة على كل من يتهرب من الضريبة، في الحالة الأول تتم مصادرة البضائع التي تستحق عليها الرسوم الجمركية والضريبية في حالة تهرب الشخص من الضريبة سواء كانت سلعة مقيدة أو ممنوعة، في الحالة القانونية الثانية تفرض السلطات القانونية الجمركية غرامة جمركية على المخالف

التواصل مع الجمارك السعودية

سلطات الزكاة والضرائب والجمارك في المملكة العربية السعودية على اتصال مع فريق الدعم الفني المعين من قبل الجمارك وقادرة على حل جميع القضايا المشتركة المتعلقة بالقضايا الجمركية، حيث هناك رقم موحد يمكن الاتصال به مع سلطات الجمارك السعودية من أي مكان أو مدينة في المملكة 19993 وهو +966112048998.

في نهاية المقال تعرفنا على كم رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية 1445، والتالي تعرفنا أيضا عل كيفية التواصل مع الجمارك السعودية.