سلم رواتب التشغيل الذاتي بوزارة الصحة يتم استخدامه من قِبل الراغبين في الالتحاق بالقطاع الطبي، حيث إن ذلك السلم يضُم الراتب الأساسي الذي يحصل الموظف، بالإضافة إلى العلاوات والحوافز السنوية، والدرجة العملية، ونظرًا لأهمية ذلك السلم سنقوم في هذا الموضوع بذكر جميع الرواتب للوظائف المختلفة التي يحتوي عليها السلم.

سلم رواتب موظفين المرتبة الثامنة ومميزاتها ودرجاتها للعام .

سلم رواتب التشغيل الذاتي بوزارة الصحة

قامت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية بوضع سلم رواتب التشغيل الذاتي الذي يتم تقسيمه إلى ست مستويات مختلفة، وتشمل تلك المستويات لائحة تضم العلاوة السنوية الخاصة بالتشغيل، بالإضافة إلى بدلات التشغيل الذاتي، تم وضع سلم الرواتب الذي عرضناه سالفًا من قِبل لجنة تم تشكيلها في وزارة الصحة السعودية.

يمكن إسناد ذلك السلم الخاص برواتب الموظفين العاملين في الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية، ولكن مع وجود فارق بسيط وهو وضع نسبة تبلغ 25% بدل سكن من الراتب الشهري.

الفئات الستة الذي يشملها هذا السلم هي الدرجات الوظيفية التي وصل لها الموظف أثناء عمله في القطاع الطبي، يتمثل الحد الأدنى الذي تم تحديده للموظفين العاملين في نظام التشغيل الذاتي براتب 3000 ريال سعودي، بالإضافة إلى أن الراتب الأساسي للعاملين بالخدمة العامة يصل إلى حد أدنى 3430 ريال سعودي.

الحد الأقصى يبلغ 19995 ريال، وتلك المرتبات يتم صرفها بصورة شهرية، ويتم صرف تلك المرتبات بصورة شهرية، مرفق معها جميع المستحقات المتعلقة بالبدلات والمكافآت.

سلم رواتب موظفي المرتبة السادسة الجديد .

بدلات موظفي التشغيل الذاتي بوزارة الصحة

بعد أن تمكنا من الاطلاع على سلم رواتب التشغيل الذاتي بوزارة الصحة، يجدر بنا ذكر أن وزارة الصحة السعودية تسعى نحو توفير العديد من المكافآت لموظفي القطاع، وتقوم بإعطائهم تلك المكافآت على هيئة بدلات مُقسمة إلى النقل، والانتداب الداخلي والخارجي، وفقًا إلى وظيفة كل شخص، وسوف نعرفها بشيء من التفصيل من خلال النقاط التالية:

  • موظفي الخدمة: يتم صرف بدلات نقل لهم تبلغ 500 ريال سعودي، بالإضافة إلى بدلات الانتداب الداخلي التي تكون بمبلغ 200 ريال، أما البدلات الخاصة بالانتداب الخارجي تبلغ 750 ريال سعودي.
  • الأخصائيون التقنيون: تبلغ بدلات النقل التي تصرف لهم بقيمة 900 ريال سعودي، بالإضافة إلى ن بأن بدلات الانتداب الداخلي تكون بقيمة 600 ريال، وبدلات الانتداب الخارجي تبلغ 1080 ريال سعودي.
  • الأخصائيون القياديون: يتم منحهم بدلات خاصة بالنقل بقيمة 900 ريال سعودي، أما بدلات الانتداب الداخلي فإن قيمتها تبلغ 700 ريال، وكذلك الانتداب الخارجي قيمته 1260 ريال.
  • الإداريون: بدلات النقل التي يحصلون عليها تتمثل قيمتها في مبلغ 700 ريال سعودي، أما بدلات الانتداب الداخلي فإنها تكون بقيمة 400 ريال سعودي، وأيضًا بدلات الانتداب الخارجي 720 ريال.
  • التقنيون: يُصرف لهم بدلات خاصة بالنقل تتمثل قيمتها في 700 ريال سعودي، والبدلات الخاصة بالانتداب الداخلي قيمتها 400 ريال، والخارجي 1080 ريال.

كم سلم رواتب الخدمات الطبية للقوات المسلحة .

الفرق بين التشغيل الذاتي والحكومي

هناك عِدة فروقات بين نظام التشغيل الذاتي، والنظام الحكومي، وفي صدد التعرف على سلم رواتب التشغيل الذاتي بوزارة الصحة، يمكن توضيح تلك الفروقات فيما يلي:

  • لا تختلف عدد الساعات الخاصة بالعمل بين نظامي التشغيل الذاتي والحكومي، ولكن هناك بعض الفروقات الطفيفة في أن عدد ساعات التشغيل الحكومي لا يمكن أن تزيد، ولكن التشغيل الذاتي يمكنها أن تزيد.
  • يتم تحديد الرواتب في النظامين وفقًا للسلم الوزاري، ولكن تكون الأفضلية لنظام التشغيل الذاتي فقط.
  • يبلغ عدد أيام الإجازات العارضة في نظام التشغيل الذاتي 65 يومًا، أما نظام التشغيل الحكومي فإن عدد الإجازات فيه تكون شهرًا واحدًا فقط، مع إضافة 5 أيام عارضة يتم اللجوء إليهم في الحالات الطارئة فقط.
  • بصفة عامة الراتب الذي يأخذه موظف نظام التشغيل الذاتي يزداد عن الذي يأخذه موظف التشغيل الحكومي.
  • مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في نظام التشغيل الذاتي تكون أكبر بكثير من التي يحصل عليها موظفي النظام الحكومي ويتم تحديدها وفقًا لوزارة الصحة السعودية.
  • وفقًا لسلم الرواتب الذي تطلقه وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية، يتم منح الزيادات على رواتب موظفي نظام التشغيل الذاتي.
  • من مميزات النظام الإداري في التشغيل أنه يتمتع باللامركزية، الأمر الذي يجعل الموظف يتخذ القرارات بشكل أسرع.

كم باقي على الراتب العسكري | سلم رواتب العسكريين .

مميزات التشغيل الذاتي

من خلال الاطلاع على سلم رواتب التشغيل الذاتي بوزارة الصحة، يمكن التنبؤ بجميع المميزات التي يحتوي عليها نظام التشغيل الذاتي، والتي تأتي على النحو التالي:

  • يتمتع الموظف الذي يعمل في نظام التشغيل الذاتي بأنه يحصل على 5 أيام إجازة تحت مُسمى عارضة بشكل سنوي.
  • الحصول على علاوات بصورة سنوية على الراتب الأساسي.
  • بالإضافة إلى التمتع بشهر كامل إجازة سنوية.

مميزات وَ درجات سلم رواتب الموظفين الجديد .

إن سلم رواتب التشغيل الذاتي بوزارة الصحة يمكنه أن يجعل موظفي نظام التشغيل الذاتي يطلعوا على رواتبهم التي تحددها وزارة الصحة، بالإضافة إلى العلاوات والبدلات السنوية لجميع درجات التوظيف المختلفة.

سلم رواتب الكادر الصحي مع البدلات الجديد بعد التحديث .