شروط طلب زيارة عائلية للمقيمين من وزارة الخارجية السعودية و تكلفة الرسوم

الأوراق المطلوبة ورسوم التأشيرة لأول مرة

شروط طلب زيارة عائلية للمقيمين من وزارة الخارجية السعودية | تُرسم الحكومة السعودية لوحة فنية متقنة تُظهر حرصها الشديد على تقديم خدماتها بأبهى حُلة، حيث تُقدم الراحة والتسهيلات لأبنائها والمقيمين على أرضها الطيبة، ولا تعرف ما معنى الاستراحة أو التأخير، فهي تبحث دائمًا عن سبل الإبداع والتجديد، ومن ضمن النجاحات الرائعة التي تحققت هي إنشاء خدمة تقديم زيارة عائلية من راحة بيتك، دون الحاجة للتوجه لمكاتب الخدمات الحكومية.

تأشيرة الزيارة العائلية ، حيث إننا نعي جيدًا، عزيزي القارئ، أن هذه الخدمة المبتكرة تقدمها وزارة الخارجية السعودية على الويب، بكل احترافية وتقنية عالية، وهي خدمة موجهة للمقيمين الراغبين في تقديم طلب زيارة لأقربائهم من الدرجة الأولى، سواء كانوا أزواجًا، أو زوجات، أو أبناء، أو حتى الوالدين.

وتظل وزارة الخارجية السعودية تسعى جاهدة لتوفير خدمات راقية ومتميزة، تجعل من التقديم لزيارة عائلية للمقيمين في السعودية أمرًا سهلًا وسلسًا، تُقدمه عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، فكل هذا يأتي في إطار حزمة متكاملة من الخدمات الإلكترونية التي تُقدمها الوزارة بمستوى عالي من الجودة والكفاءة.

شروط طلب زيارة عائلية للمقيمين من وزارة الخارجية السعودية

  1. إذا كان لديك رغبة في الإقامة في المملكة العربية السعودية، فأنت بالتأكيد تستطيع تنظيم زيارة عائلية للمملكة العربية السعودية في أي وقت، ما عدا أوقات الحج وإجازة عيد الفطر.
  2. وإن كنت لا تمتلك مهنة أو عمل، فلا تقلق، فأنت تستطيع أيضًا تقديم طلب الزيارة العائلية إلى وزارة الخارجية السعودية، بشرط أن يكون لديك ضمان مهنة وسكن للشخص الذي تود زيارته.
  3. وإذا كنت تمتلك مهنة أو حرفة معينة، فأنت تستطيع أيضًا تقديم طلب زيارة وتعبئة البيانات المطلوبة.
  4. جميع المهن الحرفية ومهن السائقين مقبولة في التقدم للزيارة العائلية.

شروط الزيارة العائلية للمقيمين في السعودية

تقديم زيارة عائلية ، كما هو الحال مع كل الخدمات الأخرى التي تُقدمها المملكة العربية السعودية للمقيمين على أرضها، تحتاج لتوافر بعض الشروط في المتقدم، وهذه الشروط تشمل أمور مثل صلاحية إقامة المقيم، والقدرة على كتابة بيانات نموذج طلب زيارة عائلية بشكل صحيح، إلى جانب العديد من الشروط والاشتراطات الأخرى التي سنركز عليها ونوضحها فيما يلي:

  • من أبرز هذه الشروط أن تكون صلاحية تأشيرة الإقامة للمقيم غير منتهية ولا تقل عن 90 يومًا على الأقل.
  • وكجزء من الاحترام للإجراءات الرسمية، يتعين على المقيم دفع كافة الرسوم المترتبة على تقديم طلب التأشيرة.
  • كما يشترط أن لا يقدم المقيم طلب الزيارة لأكثر من زوجة أو لابن يتجاوز عمره 18 عامًا.
  • تحث السعودية المقيمين على توخي الدقة والعناية في تعبئة نموذج طلب زيارة عائلية عبر منصة خدمة التأشيرات الإلكترونية، وتوقعها أن يكون هذا النموذج مُختمًا إما من جهة العمل التابع لها المقيم أو من الغرفة التجارية.
  • كما تشدد السعودية على ضرورة التحقق من صحة جميع البيانات المقدمة في نموذج الزيارة العائلية والموافقة على جميع الشروط والأحكام المطلوبة.
  • كما تشترط أيضًا أن يكون الشخص المقيم حاملًا لإقامة عمل وليس مجرد مرافق.
  • تقديم صورة شخصية بقياس 4×6 وإثبات القرابة مع الشخص الذي سيتم زيارته (الشخص الذي ستقدم زيارة عائلية بخصوصه)، سواء كان عقد زواج أو شهادات ميلاد الأبناء.

كيفية تقديم نموذج طلب الزيارة الكترونيا

الآن سنوضح لكم الشروط والاشتراطات التي تشتمل عليها عملية تقديم طلب الزيارة العائلية للمقيمين في السعودية، وكذلك تبيان لنا مدى الرسوم المرتبطة بالعملية.

  • على المقيم الراغب في تقديم طلب زيارة، يحتاج إلى الوصول إلى البوابة الإلكترونية لوزارة الخارجية السعودية وتصفح صفحة خدمات التأشيرات الإلكترونية ومن ثم صفحة تقديم زيارة عائلية.
  • وعلى المقيم ملء كافة البيانات الخاصة بمقدم الطلب مثل الاسم والعنوان والإقامة والجنسية ومعلومات الاتصال بالشخص مقدم الطلب.
  • وبعد ذلك، يظهر رقم الطلب الذي يجب حفظه للاستخدام المستقبلي.
  • ومن ثم، يتعين على المقيم طباعة طلب الزيارة العائلية وإمضاءه وختمه من صاحب العمل، ثم الذهاب لتصديقه في مكتب الغرفة التجارية ودفع الرسوم المقررة.

الأوراق المطلوبة لطلب تاشيرة عائلية

بعد طباعة طلب تأشيرة زيارة عائلية يتعين على المقيم أن يجمع بعض الأوراق المهمة قبل التوجه إلى الغرفة التجارية لتصديق طلب التأشيرة ودفع الرسوم المقررة.

وفيما يَخص الوثائق التي يجب تقديمها، فبدءًا من خطاب تعريف بالراتب والمهنة مختومين، وصولاً إلى أصل وصورة الإقامة، أصل وصورة جواز السفر، صورة من عقد الزواج وشهادات ميلاد الأطفال، صورة شهادة التخرج وتوثيقها من وزارة الخارجية، صورة شهادة الميلاد للمقيم عند القيام بزيارة عائلية لوالديه، وأخيراً، جواز سفر الوالدين وصورة منه.

الخطوات الأولى التي يجب القيام بها بعد الحصول على التصديق على طلب الزيارة العائلية من الغرفة التجارية، وعلى وجه التحديد، بعد دفع الرسوم المطلوبة، يتم تحديث حالة الطلب على الموقع الإلكتروني لتبين أنه قد تم التصديق على الطلب ويجب عليك بعد ذلك طباعة صورة من وثيقة تأشيرة الزيارة العائلية وإرسالها إلى الشخص الذي تم استخراج التأشيرة بإسمه، بحيث يمكنه برفقتها التوجه إلى السفارة أو القنصلية السعودية في بلده.

الوثائق التي يجب على الزائر أخذها معه، هذه الوثائق تشمل:

صورة من الموافقة على التأشيرة، صورة شخصية للزائر، أصل جواز السفر الخاص بالزائر، ومستند يثبت الصلة القرابية بين مقدم الطلب والزائر.

الوقت اللازم لتنفيذ الطلب

يتم تحديد مدة العملية التي تستغرق عادة حوالي ثلاثة أيام عمل، ولكن قد تتأخر في بعض الحالات بسبب الإجراءات الإضافية التي قد تتطلبها الحكومة.

رسوم تأشيرة الزيارة العائلية للمقيمين في السعودية

نوضح لكم الآن تفاصيل الرسوم المتعلقة بتأشيرة الزيارة العائلية، حيث تبلغ قيمة الرسوم 2000 ريال سعودي عند التقديم للمرة الأولى، إضافة إلى 2000 ريال إضافيين كرسوم دخول أراضي المملكة، مما يجعل التكلفة الإجمالية 4000 ريال سعودي.

أما فيما يَخص التكاليف المرتبطة بالزيارات المتكررة والمعتادة إلى المملكة العربية السعودية.

فَنجد أن الرسوم المتعلقة بتأشيرة الزيارة لمدة 48 ساعة تبلغ 100 ريال سعودي، والتي تصل إلى 300 ريال لزيارة تستمر لمدة 96 ساعة، و300 ريال لزيارة عائلية تستمر لمدة أقل من ثلاثة شهور، و3000 ريال في حالة زادت مدة الزيارة لـ 6 شهور، و 5000 ريال لزيارة تستمر لمدة عام، وأخيرًا 8000 ريال سعودي لزيارة تستمر لمدة عامين.

استعلام عن طلب الزيارة برقم الطلب

الآن نُقدم لك شرحاً موسعاً ومفصلاً لكيفية الاستعلام عن الزيارة العائلية برقم الطلب، وهي عملية لا تتطلب منك الكثير من الوقت أو الجهد. ببساطة، كل ما عليك فعله هو التوجه نحو الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الخارجية السعودية، حيث توجد خدمة التأشيرات الإلكترونية.

ومع ذلك، قد تواجه بعض الصعوبات في الحصول على خدمة الاستعلام عن زيارة عائلية، إذا كنت تقيم في المملكة العربية السعودية (الاستعلام عن زيارة عائلية للمقيمين في السعودية) ولا تعرف رقم الطلب الذي حصلت عليه أثناء تقديم الطلب. هذا الرقم مهم جداً لأنه يساعدك على تتبع حالة طلبك ومعرفة المعلومات المتعلقة بالزيارة العائلية.

وفيما يتعلق بكيفية الاستعلام عن تأشيرة الزيارة العائلية، تستطيع القيام بهذا عبر موقع وزارة الخارجية السعودية عن طريق اتباع الخطوات المحددة. هذه الخطوات سهلة وبسيطة، ومصممة لتسهيل عملية الاستعلام عن تأشيرة الزيارة العائلية، إذ تحرص الوزارة دائماً على تقديم خدمات سهلة الاستخدام وواضحة لجميع المستخدمين، بهدف تسهيل العمليات والخدمات المتعلقة بالزيارات العائلية، والخطوات كالآتي:

  • يقوم الشخص الراغب في تقديم الطلب بالدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية التابعة لوزارة الخارجية السعودية. ومن ثم الولوج إلى صفحة خدمات التأشيرات الإلكترونية.
  • وعند فتح صفحة خدمات التأشيرات الإلكترونية، تَكون الخطوة الأولى هي ملء الطلب بالاستعلام عن طلب الزيارة العائلية الخاص بالمقيمين.
  • هذه العملية تتضمن إدخال مجموعة معينة من البيانات، والتي تتطلب أقصى قدر من الدقة.
  • البيانات المطلوبة تشمل رقم الطلب، وهو الرقم المكتوب بوضوح على الطلب الورقي لتأشيرة الزيارة العائلية (طلب تأشيرة زيارة عائلية)، وهو الرقم ذاته الذي يظهر (المطبوع) على إيصال الدفع لرسوم التصديق في الغرفة التجارية.
  • ثم، يتعين على المتقدم إدخال رقم السجل الذي يعود إلى مُقدم طلب تأشيرة الزيارة العائلية، هذا يشير إلى هويته كمقدم لتأشيرة الزيارة العائلية.
  • بالإضافة إلى ذلك، هناك حاجة لكتابة كود الصورة، والذي يتضمن نقل الأرقام الموجودة في الصورة ووضعها في المكان المناسب.
  • بعد ملء هذه البيانات والتحقق من صحتها بعناية، يمكن للمستخدم الضغط على الزر المكتوب عليه “استعلم”.
  • هذا يدل على أنه تم تقديم الطلب وأن النظام الآن يقوم بالبحث في قاعدة البيانات.
  • بمجرد الضغط على الزر، ستظهر صفحة جديدة.
  • تحتوي هذه الصفحة على رقم الطلب، وتاريخ الطلب. ولكن، هذه ليست فقط كل التفاصيل المتاحة في هذه الصفحة، ففي الواقع يمكن للمستخدم أيضاً العثور على جميع التفاصيل المتعلقة بطلب تأشيرة الزيارة العائلية، وتشمل هذه التفاصيل الاسم، ورقم الإقامة، واسم الزائر، والسبب الذي دفع المقدم لطلب تأشيرة الزيارة.

تكلفة رسوم تأشيرة الزيارة العائلية

  • لابد من الدخول إلى موقع “إنجاز”، ويفضل أن يتم ذلك من جهاز كمبيوتر لتجنب حدوث أي أخطاء.
  • بمجرد الدخول إلى الموقع، يمكنك اختيار خيار “الحصول على تأشيرة دخول للملكة من الممثليات السعودية“.
  • ستظهر بعد ذلك عدة صفحات تحتوي على التعليمات التي يجب أن توافق عليها قبل المتابعة.
  • بعد الموافقة على التعليمات، ستنتقل إلى صفحة تسجيل الطلب، حيث يتعين عليك تعبئة النموذج باللغة العربية باستثناء بعض الأقسام التي يجب أن تكون باللغة الإنجليزية، مثل الاسم في الصف الثاني.
  • ويجب أن تكون جميع الأرقام متوافقة مع البيانات الموجودة في جواز السفر.
  • بمجرد اكتمال تعبئة النموذج، ستنتقل إلى صفحة تحتوي على رقم الطلب ورابط الدفع.
  • يمكنك القيام بالدفع عن طريق الفيزا، ثم قم بطباعة الصفحة الأخيرة التي تحتوي على وصل الدفع واحتفظ بها للموعد.

شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية

يوجد مجموعة من الشروط التي يجب توافرها من أجل موافقة وزارة الخارجية في المملكة على الزيارة العائلية، وجاءت كما يلي:

  • جواز السفر الذي يمتلكه المسافرون يجب أن يكون ساري المفعول، وإذا لم يكن كذلك يجب تفعيله أو تجديده.
  • الإقامة كذلك يجب أن تكون سارية المفعول لكل فرد من أفراد الأسرة.
  • مدة الزيارة لا تتجاوز ٣ أشهر ويجب أن تكون سارية المفعول.
  • على المتقدم تقديم الطلب الخاص به عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية.
  • طلب الزيارة يجب أن يكون مقصور على أقارب الدرجة الأولى، ويشمل ذلك الزوج أو الوالدين أو الزوجة أو الأبناء.
  • عمر الأبناء القادمين لعمل زيارة داخل المملكة العربية السعودية يجب ألا يزيد عمرهم عن ١٨ عام.
  • يجب العلم أنه في مواسم الحج أو العمرة في المملكة العربية السعودية غير مسموح بالزيارة بها، إضافة إلى الإجازات المخصصة للحج والعمرة.
  • المقيم عليه أن يدفع الرسوم الخاصة بالزيارة وذلك في الجهة المختصة بشكل كامل.
  • القيمة المالية المستحقة دفعها من أجل زيارة عائلية يتم تحديدها عن طريق وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية.

الرمز البريدي لمكة المكرمة .

تصديق طلب زيارة عائلية

هناك عدة خطوات على المتقدم عملها من أجل الحصول على تصديق طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية، وتشمل تلك الخطوات ما يلي.

  • قم بالدخول على الموقع الخاص بوزارة الخارجية في المملكة عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • إدخال البيانات الخاصة بك، كل بيان في الحقل المخصص له بشكل دقيق.
  • بعدها املأ بيانات الطلب الخاص بك.
  • الخطوة التالية هي إدخال كافة البيانات التي تخص الزوار الخاصة بك بشكل دقيق وصحيح.
  • النقر على خيار عرض الطلب، من أجل عرض كافة البيانات والتأكد من أنها مدخلة بشكل صحيح.
  • قم بالنقر على كلمة التالي ومن ثم اتباع كافة الإجراءات التي تخص الموافقة على الطلب الخاص بك.

الرمز البريدي جدة والأحياء التابعة .

تعديل طلب زيارة عائلية

يمكن لأي شخص التعديل على الطلب الخاص بزيارة عائلية من موقع وزارة الخارجية بعدد من الخطوات التي جاءت كما يلي:

  • ادخل مباشرة إلى الموقع الذي يخص وزارة الخارجية عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • الضغط على خيار الموافقة على التعهد.
  • قم بعدها بإدخال البيانات التي تخص الشخصية التي تود تعديل البيانات الخاصة بها.
  • بعد ذلك سيتطلب الأمر إدخال البيانات الخاصة بتعديل الطلب الذي قمت بعمله من قبل مباشرة على الموقع.
  • املأ البيانات التي تخص الزوار في المكان المخصص لها بشكل صحيح.
  • قم بالنقر على خيار عرض الطلب، ستظهر كافة البيانات عليك التأكد من أن جميعها مدخلة بشكل صحيح.
  • اضغط على خيار التالي وقم باتباع كافة الإجراءات الخاصة بالموافقة على الطلب.

رقم الشرطة الالكترونية في السعودية .. كيفية التبليغ عن تلك الجرائم .

الأوراق المطلوبة

يوجد عدد من الأوراق التي يجب أن يتم توافرها من أجل الحصول على تصديق طلب زيارة عائلية، وهي كالتالي.

  • خطاب يحتوي على مفردات الراتب الخاص بالمقيم في المملكة مختوم، إضافة إلى تعريف بالمهنة داخل هذا الخطاب.
  • بيان يحتوي على الأسماء الزائرين ويجب أن يكون مختوم من قبل الكفيل.
  • أصل الإقامة وصورة منها.
  • الأصل من جواز السفر وكذلك صورة منه.
  • صورة من شهادات ميلاد الأطفال إضافة إلى صورة من عقد الزواج.
  • صورة من جواز سفر الوالدين.

اوقات ( مواعيد) دوام سمسا في رمضان السعودية .

رسوم تأشيرة الزيارة العائلية للمقيمين في السعودية

طلب الزيارة العائلية يستغرق ما يقارب من ٣ أيام إضافة إلى أن وزارة الخارجية في المملكة تتيح للمقيم إمكانية متابعة الطلب بشكل إلكتروني عن طريق الرابط الخاص بصفحتنا الرسمية.

الرسوم المخصصة لزيارة عائلية في المملكة تتمثل في ٢٠٠٠ ريال سعودي كرسوم حكومية، إضافة إلى ٢٠٠٠ ريال سعودي يتم دفعها كرسوم دخول إلى أراضي المملكة العربية السعودية، ويتم دفعها مرة واحدة فقط.

عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية وحقوق وواجبات العمال .

استعلام عن طلب الزيارة برقم الإقامة

يمكن الاستعلام عن طلب الزيارة العائلية عن طريق رقم الإقامة، ولا يتطلب ذلك الكثير من الوقت أو بذل جهد كبير، فيمكن عمل ذلك بشكل إلكتروني عن طريق موقع وزارة الخارجية، ولكن يجب العلم أنه لن تتمكن من الاستعلام عن الطلب في حالة عدم امتلاكك رقم الطلب الذي قمت بتقديمه مسبقا.

  • الدخول إلى بوابة وزارة الخارجية الإلكترونية عن طريق الإنترنت، بعدها الضغط على الصفحة التي تخص خدمة التأشيرات الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • بعدما يتم فتح تلك الصفحة يتم ملأ كافة البيانات الخاصة بالاستعلام عن طلب الزيارة العائلية، وذلك عن طريق إدخال مجموعة من البيانات تتمثل فيما يلي.
  • رقم الطلب، وهو عبارة عن رقم يتم طباعته على تأشيرة الزيارة العائلية، وهو الرقم الذاتي الذي يتم طباعته على إيصال الرسوم المستحق دفعها.
  • رقم السجل، عبارة عن الرقم الخاص بالإقامة الذي يمتلكه الشخص الذي قام بتقديم طلب زيارة عائلية.
  • كود الصورة، يتم كتاباته عن طريق نقل الأرقام الموجودة في الصورة،  وتدوينها في الخانات الفارغة.
  • بعد كتابة كافة البيانات السابقة والتأكد من أن جميعها صحيحة، يتم الضغط على كلمة استعلام.
  • بعدها سيتم الانتقال إلى صفحة أخرى معروض بها رقم الطلب والتاريخ الخاص بالطلب، إضافة إلى كافة التفاصيل التي تخص طلب تأشيرة الزيارة العائلية، ومن بينها اسم الزائر ورقم التأشيرة وغيرها.

خطوات الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة .

كيفية دفع رسوم تأشيرة الزيارة العائلية

من السهل دفع الرسوم التي تخص تأشيرة الزيارة العائلية، لأن ذلك يتم بصورة إلكترونية، ويتم عمل ذلك بناء على ما يلي:

  • الدخول على موقع إنجاز، ويفضل عمل ذلك عن طريق جهاز الكمبيوتر لأنه يكون أسهل من الهاتف المحمول عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • اختيار خيار أفراد ومنها الدخول إلى خيار طلب الحصول على تأشيرة دخول للملكة العربية السعودية.
  • بعد ذلك سيتم عرض مجموعة من الصفحات الخاصة بالتعليمات، ما عليك سوى الضغط على خيار موافق، وسيتم الانتقال بشكل مباشر إلى الصفحة الخاصة بتسجيل الطلب.
  • قم بملء باللغة العربية، ولكن في بعض الأوقات تتطلب بعد الأشياء إدخالها باللغة الإنجليزية من بينها الاسم الموجود في الصف الثاني والأرقام فقط.
  • سيتم التوجه الى صفحة أخرى مباشرة تسمى صفحة رقم الطلب، وسيتم دفع قيمة تصل إلى ١٠ دولار عن طريق الفيزا أولا.
  • الخطوة التالية هي دفع قيمة التأشيرة عن طريق الفيزا وتصل إلى ٥٣٤.٣٤ دولار أمريكي.
  • الصفحة الأخيرة نجد بها وصل الدفع، يجب أن يتم طباعتها وعلى الشخص أخذها معه في الموعد المحدد له.

شركات المعدات الزراعية في السعودية .

أين تقع نيوم في السعودية .

عقوبة سند لأمر في القانون السعودي .. تعريف وَ أنواع السند الإذني .