كيف تُستخرج شهادة خلوّ سوابق؟ وما شروطها؟ عملت منصة أبشر الإلكترونية على تقديم العديد من الخدمات للمواطنين في المملكة بشكل إلكتروني لتوفير الوقت والجهد عليهم والحفاظ على أرواحهم من خطر الإصابة بأي من الأمراض وتقليل الازدحام في المكاتب الحكومية، ومنها خدمة الموافقة على استخراج شهادة خلو سوابق واستكمال باقي خطوات إصدار الشهادة أو الاطلاع عليها بطريقة بسيطة.

في الكثير من الأوقات تطلب الجهات الحكومية وبعض من المؤسسات الأخرى شهادة خلو من المواطن، حيث يجب على المواطن استخراج تلك الوثيقة من الأماكن المخصصة لها وتقديمها للهيئات والجهات التي تحتاج إلى التأكد من بعض المعلومات الموجودة فيها، حيث تعتبر تلك الوثيقة هي صفحة جنائية بها كل التفاصيل المتعلقة بصاحبها في حالة وجود أي قضية سابقة أو في حالة رفع دعوى قضائية ضده أو حتى مطلوب على ذمة قضية.

طريقة استخراج شهادة خلوّ سوابق

يحتاج المواطن استخراج تلك الوثيقة في الكثير من التعاملات الحكومية أو حتى عند تقديمه أوراق اعتماده في أحد الأعمال، حيث يجب عليه أيضًا تقديمها إلى مقر العمل، يمكن للمواطن استخراج تلك الوثيقة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى رابط طلب الشهادة من منصة أمن عبر هذا الرابط “من هنا” .
  2. ستظهر أمامك الصفحة الرئيسية وبها العديد من الخدمات، ابحث عن أيقونة طلب الشهادة واضغط عليها.
  3. ستظهر أمامك بعض البيانات التي يجب عليك كتابتها مثل، تحديد الجنسية، كتابة رقم الهوية، كتابة تاريخ الميلاد مع تحديد ما هو الغرض المطلوب من استخراج الشهادة.
  4. توجد بعض من الرسوم المخصصة لتلك العملية يجب عليك دفعها من خلال الطريقة الإلكترونية.
  5. سيطلب الموقع منك الدخول إلى منصة أبشر عبر هذا الرابط “من هنا” لاستكمال باقي الإجراءات.
  6. قم بتسجيل الدخول إلى منصة أبشر من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك ثم توجه إلى خدمة قبول من اجل استعراض طلب الشهادة.
  7. تقوم الجهة التي تطلب الشهادة بالدخول إلى منصة أمن الإلكترونية بعن أن تقوم بالموافقة على استخراج الشهادة.
  8. انقر على أيقونة طلبات الشهادة وتحديد خدمة الشهادة مع كتابة رقم الطلب.
  9. أخيرًا اضغط على ايقونة بحث حتى تعرض الصفحة الجنائية الخاصة بك وبها كافة التفاصيل.
  10. يمكنك طباعة الشهادة وتقديمها للجهة التي تريدها ووضعها من ضمن أوراق الملف الشخصي.

شروط الحصول على شهادة خلوّ

توجد بعض من الشروط التي يجب أن تتوفر في صاحب الشهادة حتى يمكنه استخراج الشهادة والاستفادة منها، حيث جاءت تلك الشروط على النحو التالي:

  • امتلاك حساب شخصي على منصة أبشر التابعة للحكومة السعودية.
  • المواطن يكون من ضمن المسجلين في وزارة الداخلية وأن يكون له بصمة خاصة به في الوزارة حتى يمكن الاستعلام عن كافة بياناته.
  • يجب على صاحب الشهادة الموافقة على استخراج الشهادة من منصة أبشر بعد طلبها من منصة أمن.

الموافقة على تفويض الجهة بالحصول على الشهادة

من الشروط التي يجب توافرها للموافقة على استخراج شهادة خلوّ سوابق هي موافقة المواطن أولًا على استخراج الشهادة والتعامل من خلالها، بعد أن يقوم المواطن برفع طلب لاستخراج الشهادة تقوم المنصة بإرسال الطلب بشكل تلقائي على منصة أبشر حيث من الضروري على المواطن الموافقة على ذلك الطلب قبل استخدام الجهة الأخرى بالاستفادة والاطلاع على تلك الوثيقة.. لذا جاءت طريقة الموافقة على طلب استخراج الشهادة من منصة أبشر عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. يجب على المواطن تسجيل الدخول في الحساب الخاص به على منصة أبشر عبر هذا الرابط “من هنا” .
  2. قم بكتابة كلمة المرور واسم المستخدم الخاص بك على المنصة.
  3. سوف تصل رسالة نصية إلى هاتفك تحتوي على كود أمان، قم بكتابته في الحقل المخصص له حتى تتم عملية تسجيل الدخول بنجاح.
  4. اضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  5. انقر على خدمات بلس مع اختيار خدمة قبول.
  6. انقر على أيقونة عرض طلبات القبول مع تحديد خدمة الطلب.
  7. قم بالموافقة على كافة الشروط والأحكام الظاهرة أمامك مع الموافقة على استخراج الشهادة أو الاطلاع عليها.
  8. ستظهر رسالة تفيد بأنه تم الموافقة على الطلب، بحيث يمكن لأي من الجهات الاطلاع على الوثيقة بشكل ناجح بعد موافقتك على إجراء تلك العملية.

يجب عليك الموافقة على طلب الاطلاع على الوثيقة قبل انتهاء فترة الصلاحية الخاصة بالطلب والتي لا تتجاوز مدته الزمنية عن اثنين وسبعين ساعة.

مدة صلاحية شهادة خلوّ سوابق

يتم إصدار تلك الوثيقة من أجل الاطلاع على الصحيفة الجنائية الخاصة بالمواطن من قبل أي من الجهات سواء كانت جهة حكومية أو جهة عمل خاصة، يمكن للمواطن الاستفادة من تلك الوثيقة لمدة زمنية قدرها ثلاثة أشهر، حيث إنه لن يتم التعامل بالوثيقة أو اعتبارها سارية الصلاحية بعد انتهاء تلك المودة الزمنية وأنه من الضروري علية استخراج الشهادة الجديدة يمكنه من خلالها تقديمها والاعتماد عليها بشكل قانوني وصحيح.

تعتبر شهادة خلوّ سوابق خاصة بالشخص المقيم ولا تمت للكفيل بأي صلة.. ويمكنه استخراجها والتعامل من خلالها دون الحاجة إلى الرجوع لأخذ موافقة الكفيل.