الابلاغ عن ارقام الاحتيال

الكثير من المواطنين السعوديين تواجههم كل يوم مشكلة نصب مختلفة عن الأخرى من خلال المكالمات الهاتفية فيجد الشخص رقمًا يتصل عليه وعندما يبادر بالرد يجد أنه موظف من أي جهة حكومية أو من أحد البنوك السُعودية وأيضًا يمكنه ارسال رسالة على الهاتف الشخصي.

هذه الرسالة تحتوي على رابط يقوم بالتجسس على الهاتف الشخصي الخاص بك ونقل جميع البيانات والمعلومات الموجودة عليه، ولذلك إذا شعرت بأي مشكلة من هذه المشاكل عليك بالإسراع والاتصال على الرقم الموحد 330330 والخاص بالإبلاغ عن أي مشكلة من مشاكل النصب أو التجسس على الهاتف المحمول.

سجل تجاري بالإسم وطرق الاستعلام عنه وكيفية استخراج السجل وشروطه ومميزاته .

طريقة الإبلاغ عن رقم محتال في السعودية

يستطيع كل فرد من الأفراد التي تعيش داخل المملكة العربية السُعودية وشكت في أمر أي رقم من الأرقام التي تتصل به بغرض طلب المعلومات التي تخص حسابه البنكي أو أي معلومات شخصية لا بد من الإبلاغ على هذا الرقم فورًا وذلك من خلال اتباع بعض الخطوات:

  • الدخول على التطبيقات الموجودة على الهاتف المحمول واختيار تطبيق الرسائل، ثم بعد ذلك الانتقال إلى إرسال رسالة نصية على الجوال.
  • يتم كتابة الرسالة والتي تحتوي على الرقم الذي قام بالاتصال بك وتشك في أمر هذا الرقم أنه من المحتلين وتقوم بإرسال الرسالة إلى الرقم 330330 هذه الخطوة لا بد من القيام بها عند تلقيك مكالمة هاتفية من الشخص المحتال.
  • أما إذا كنت تعرضت إلى رسالة نصية من رقم معين وتشك في أمره فلا بد من إرسال هذه الرسالة وتتبعها بالرقم الذي قام بالاتصال بك وإرسالها على الرقم

قد انتهت المهمة الخاصة بك وبدأت المهمة الخاصة بهيئة الاتصالات والمعلومات التابعة لوزارة الداخلية السُعودية حتى تقوم بالتحقيق في هذا الأمر وتحاول تتبع أي بيانات تستطيع من خلالها الوصول لهذا الشخص وبذلك تستطيع منع جميع الخارجين عن القانون من محاولة السرقة أو الاحتلال أو أي عملية غير مشروعة.

رقم خدمة عملاء البريد السعودي وطرق التواصل معه .

الإبلاغ عن جريمة إلكترونية

إذا تعرضت بالفعل إلى أي جريمة إلكترونية وتمت معرفة البيانات الشخصية عنك لا بد من إبلاغ الشرطة والتحقيق في هذه القضية وتستطيع متابعة الخطوات التالية التي توفرها خدمة أبشر الإلكترونية:

  • الذهاب إلى موقع أبشر الإلكتروني عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • اختيار خدمات الأمن العام.
  • اختيار البلاغ عن الجرائم الإلكترونية.
  • تسجيل نوع الجريمة.
  • تسجيل كل البيانات التي يطلبها منك المكان المخصص لها ولا بد من كتابة جميع البيانات بالتفصيل.
  • ثم أرسل البلاغ ولا بد من الاحتفاظ بالرقم المرجعي الخاص به.

الاحتيال والنصب الذي يتعرض له المواطنون السعوديون أمر كبير لا بد من الإبلاغ عنه، وليس في المملكة فقط بل على جميع مستوى دول العالم لأنهم لا يعرفون ما هي الفئة التي يقومون بالاستيلاء عليها، لكن إذا وقعت الضحية مواطن ليس لديه خبرة يتم الاستيلاء على أمواله.

بالإضافة إلى قدرتهم على استخدام البيانات الشخصية في أمور غير مشروعة ويرى الشخص نفسه واقعًا تحت قضية كبيرة لم يتدخل فيها هي فقط من تفكير مجموعة من المحتالين والنصابين الذي لا بد من محاسبتهم ومعاقبتهم، ولذلك وفرت المملكة أرقامًا وأكثر من طريقة للتبليغ عن هؤلاء الفسدة.

كيف اضيف تابع في توكلنا ؟ في 10 خطوات فقط بالرابط .

نصائح وارشادات حتى لا تتعرض للنصب والاحتيال الإلكتروني

لا بد من التعامل بكل حرص وعدم تسريب أي معلومات شخصية على شبكة الإنترنت بالإضافة إلى عدم فتح الإعلانات التي يتم التسويق لها عبر الإنترنت لأنها في مغزاها تكون عملية نصب كبيرة.

لا بد أن تتعامل بحرص ورقابة شديدة عند التحدث مع أي شخص غريب على الإنترنت لأول مرة تتحدث معه ولا تقوم بإعطاء معلومات شخصية أو بيانات تقوم بعرضها من خلال الصفحة الشخصية لك عبر المواقع المختلفة للتواصل الاجتماعي.

كن حريصًا مع التعامل مع الأصدقاء ولا يتم اضافة أي صديق جديد إلا إذا كانت تربطك به علاقة صداقة أو معرفة من بعيد حيث أن النصابين والمحتالين يقومون باستخدام هذه الطرق والاقتراب منك ومعرفة معلومات شخصية عنك وبعد ذلك يكون المخطط لهم عملية نصب كبيرة.

إذا تعرضت لأي مشكلة أو عملية نصب لابد من اللجوء إلى الاستشارة القانونية وهناك العديد من الخبراء في مجال الاستشارات الإلكترونية ولهم خبرة كبيرة في هذا المجال.

لابد من تأمين الصفحة الرسمية التابعة لك على مواقع التواصل الاجتماعي من الاختراق أو انتهاك الخصوصية الخاصة بك، كذلك لابد من حظر جميع الأشخاص التي تشك في أمرهم والإبلاغ عنهم.

لا تحاول البحث عن مواقع ألكترونية لا تعرف مصدرها أو التواصل مع أي شخص شعرت أنه متطفل أو نصاب يحاول ابتزاز أو سرقتك.

متى يتم تسجيل الموظف في التأمينات وكيفية التحقق منه .

طرق النصب من المحتالين والنصابين

تعددت وانتشرت بشكل كبير طرق النصب من المحتالين والنصابين سواء عن طريق المكالمات الهاتفية أو عن طريق إرسال الرسائل النصية، بالإضافة إلى وسائل النصب المنتشرة عبر مواقع الإنترنت المختلفة التي تعرض بعض السلع والمنتجات وتحتاج دفع بعض المبالغ المادية.

من الممكن أن تطلب منك رصيدك البنكي أو معلومات عن الحساب الخاص بك بالإضافة إلى العديد من البيانات الشخصية التي تعرضك إلى السرقة والاحتيال.

انتشرت الصفحات الوهمية التي ليس لها أساس أو أصل وتنتشر بشكل غير طبيعي على جميع وسائل التواصل الاجتماعي هذه الصفحات تقوم بتسمية أسماء لشركات معروفة وكبيرة، وكذلك لأشخاص معروفين، ولكن تكون هذه الصفحات بغرض السرقة واستدراج الأشخاص إلى عمليات نصب كبيرة، وذلك من خلال الأسعار البسيطة التي تعرضها على منتجاتها.

لم تكتف الصفحات بالمواقع التي تعرض السلع بل دخلت ذلك في الدورات التعليمية والكورسات التي يمكن الحصول عليها وتقدم عروض مثل الحصول على شهادات معتمدة من أماكن معروفة وبالتأكيد كل هذه الإعلانات تكون بغرض النصب وسرقة المواطنين.

يمكن التعرض للسرقة والنصب من خلال المواقع التي تقوم بعرض رحلات سياحية وتكون هذه الرحلات بأسعار بسيطة وهي إغراء للمواطنين بغرض السرقة والنصب أيضًا.

عند رؤية إعلان يطلب موظفين للعمل في شركة معينة لا بد من الذهاب إلى موقع الشركة نفسه والتأكد من الإعلان لأنها من أكثر الطرق التي يتعرض لها الأشخاص للنصب والاحتيال وتقوم بأخذ جميع المعلومات السرية عنك وعن أفراد أسرتك وبالتالي يؤدي ذلك إلى دخولك في عمليات مساومة أو نصب كبيرة.

رابط استعلام عن مستحقات مالية للعسكريين إلكترونيا .

أسماء الموظفين في شركة أرامكو السعودية وراتبهم .

كيف أعرف رقم الوحدة السكنية في السعودية ؟ وفوائد التسجيل في العنوان الوطني .