عدد سكان السعودية الأصليين 2022 ، تعد المملكة العربية السعودية من الدول المهمة استراتيجيا وجغرافيا كما أن مساحتها من بين المساحات الكبيرة للغاية داخل القارة الآسيوية، وبالتالي تشهد المملكة سنويا تغيرات كبيرة وملحوظة في أعداد السكان من عام لعام ولهذا يعرفكم الكفاح العربي على عدد سكان السعودية الأصليين لهذا العام.

السكان الأصليون للمملكة العربية السعودية 2022

تمتلك المملكة العربية السعودية نسبة كبيرة من الوافدين والمقيمين الموجودين على أراضيها لأغراض مختلفة منها السياحة، المعيشة والعمل كذلك ولهذا سنجد تفاوت في أعداد السكان الموجودين فيها بشكل ملحوظ.

العدد الإجمالي للسكان الموجودين داخل أراضي المملكة بحسب الإحصائيات لهذا العام هو 37 مليون نسمة بينما العدد الحقيقي لسكان السعودية الأصليين 23 مليون نسمة.

ذكرت الكثير من الجهات المسؤولة عن عمليات الإحصاء والتعداد للسكان أن العدد الخاص بالسكان يزيد بصورة يومية بحوالي ألفين شخص.

اقرأ أيضاً : إصدار وثيقة العمل الحر بالسعودية 2022 – 1443

عدد المقيمين الأجانب في المملكة العربية السعودية 2022

يوجد أعداد كبيرة من المقيمين الموجودين داخل المملكة العربية وهم الأشخاص الأجانب الذين لا يحملون الجنسية السعودية وتقدر أعدادهم بحوالي 13 مليون نسمة من الأشخاص الذين يحملون الجنسيات العربية المتنوعة.

جدير بالذكر أن أعداد الأجانب ستقل خلال الفترات الأخيرة بصورة متوقعة من قبل العديد من الجهات المعنية بالأمر ولاسيما مع التغيرات التي حدثت بعد انتشار فيروس كورونا وفيروس أوميكرون المتحول.

عدد سكان المملكة العربية السعودية ككل 2022

قامت لجنة السكان داخل المملكة العربية السعودية بحصر الأعداد الخاصة بالسكان داخلها وتمكنت من الوصول إلى نتيجة أن عددهم خلال هذا العام هو من أكبر الأعداد التي وصل إليها خلال آخر عشر سنوات.

جاءت هذه الزيادة نتيجة زيادة قدوم العديد من الأشخاص إلى السعودية وإقامتهم داخلها كما أن زيادة عدد المواليد كل عام كان لها دور كبير وأساسي بهذه الزيادة كذلك.

سكان السعودية بدون أجانب 2022

السكان الذين يحملون الجنسية السعودية داخل المملكة العربية السعودية بدون احتساب عدد الأجانب الموجودين فيها يمثل نسبة تبلغ 65% من العدد الإجمالي للسكان بينما يمثل الأجانب النسبة المتبقية من أعداد السكان وهي 35% من العدد الكلي لسكان المملكة.

توقعات الكثير من الخبراء تشير إلى أن العدد الكلي لسكان المملكة بحلول عام 2050 سيكون قرابة 45 مليون نسمة بحسب التوقعات ويأتي ذلك في إطار توجه المملكة إلى سعودة وظائفها بشكل عام والعمل على إبعاد الأجانب عن مثل هذه الوظائف.

لا يمكن اعتبار مثل هذه التوقعات توقعات نهائية وأساسية وإنما هي عبارة عن توقع فقط لما قد يحدث بأعداد السكان خلال السنوات القادمة.

أقسام التركيبة السكانية للمملكة

عندما يتم تقسيم السكان داخل المملكة العربية يتم تصنيفها لمجموعة من الفئات المتنوعة بحسب أنواعهم وتكون أقسامهم كالتالي :

  • سكان المدينة ، هؤلاء الفئة من التركيبة السكانية تشكل نسبة كبيرة للغاية من سكان المملكة وهم الذين يعيشون داخل المدينة ويشغلون مختلف الوظائف الحكومية والخاصة وتبلغ نسبتهم حوالي 51.36 من النسبة الإجمالية لسكان المملكة جميعها.
  • سكان الريف، هم مجموعة الأشخاص الذين يسكنون بالمناطق الموجودة على حدود المملكة البعيدة عن المدينة نوعا ما وتبلغ نسبتهم حوالي 26.87 من النسبة الإجمالية للسكان.
  • سكان البدو، هذا النوع من التركيبة السكانية هم الأشخاص الذين يعيشون بالبادية والصحراء ومنحتهم الحكومة فرصة رائعة للعمل على استصلاح مختلف الأراضي الزراعية وتبلغ نسبتهم 21.77 من سكان المملكة.

كانت هذه الأعداد التفصيلية الخاصة بسكان المملكة العربية السعودية وعدد الأجانب والمقيمين بها وكيف يتم تقسيم التركيبة السكانية للسكان داخل المملكة.

موضوعات مشابهة : دوام شركة الاتصالات السعودية في رمضان 1443 – 2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دوام شركة الاتصالات السعودية في رمضان 1443 – 2022