اجازة عيد الاضحى متى تبدأ ومتى نهاية الدوام الرسمي في السعودية؟ وهل يختلف هذا اليوم بين القطاعات؟ في حقيقة الأمر أن إجازة العيد الأضحى من الإجازات الرسمية مدفوعة الأجر لكافة الموظفين، لذا إذا كنت تعمل في أيٍ من القطاعات وترغب في معرفة متى يكون آخر يوم لك بالعمل؟ فإن هذا ما يمكنك معرفته من خلال الأسطر التالية.

اجازة عيد الاضحى متى تبدأ في السعودية

موسم الحج في السعودية هو موسم سنوي حيث يأتي المسلمون من مختلف أنحاء العالم لأداء فريضة الحج، ويبدأ موسم الحج وفقًا للتقويم الهجري، حيث يبدأ في شهر ذي الحجة ويستمر حتى يوم عيد الأضحى المبارك، وتاريخ بدء موسم الحج يتغير حسب التقويم الهجري، ولذلك فإن التواريخ تختلف من عام إلى آخر حسب تحديد هلال ذي الحجة. وبشكل عام، فإن الحجاج يتوافدون إلى مكة المكرمة قبل بدء الحج بعدة أيام، ويؤدون مجموعة من النسك والطقوس المحددة في أماكن معينة بمكة ومشعر عرفات ومنى ومزدلفة وغيرها من المواقع المقدسة، وإجازة عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية عادةً تبدأ قبل يوم عرفة بيومين وتستمر لعدة أيام بعد ذلك، وإجازة عيد الأضحى في السعودية تشمل يوم عرفة وثلاثة أيام بعدها، ويعود الموظفون لعملهم بعد يوم الثالث عشر من ذي الحجة.

شاهد أيضاً:  متى تفتح الدوامات في البنوك بعد العيد الأضحى

متى نهاية الدوام الرسمي عيد الأضحى

في حقيقة الأمر إن آخر يوم للدوام في القطاع الخاص يختلف عنه إذا كنت تعمل بالقطاع العام، أو كنت تعمل في البنوك، وفيما يلي جميع أيام نهاية الدوام لكافة القطاعات.

  • العاملين بالقطاع العام، أي القطاع الحكومي، يكون آخر يوم لهم في الدوام هو 4 من ذي الحجة 1444 هجريًا، موافقًا يوم الخميس.
  • أما عن العاملين في القطاع الخاص، فيكون آخر دوام لهم موافقًا يوم الاثنين 8 من ذي الحجة 1444 هجريًا.
  • موظفين البنوك سيعملون حتى يوم 6 ذي الحجة 1444 هجريًا، والذي يوافق يوم السبت.

شاهد أيضاً: متى دوام البنوك بعد العيد الأضحى المبارك السعودية

متى عودة الدوام الرسمي بعد عيد الاضحى في السعودية

تشهد المملكة العربية السعدية موسم الحج، وإقبال وفود الحجاج من كل حدب وصوب في كل عام في شهر ذي الحجة، حيث يعتبر هذا الموسم من أهم المواسم الدينية في كل العالم الإسلامي، وعيد الأضحى هو واحد من أهم الأعياد في المملكة العربية السعودية، يشهد العيد توقفًا في العمل وإجازة رسمية للموظفين والعاملين في القطاعين الحكومي والخاص، في السعودية، عادةً ما تستمر إجازة عيد الأضحى لمدة 5 أيام، وتشمل الإجازة يوم عرفة ويوم الأضحى نفسه، وثلاثة أيام إضافية للاستمتاع بالعيد، يتم تحديد تواريخ ومدة الإجازة بواسطة الهيئة العامة للقوى العاملة في السعودية وتصدرها عن طريق الجهات الحكومية، وغالباً ما تتوقف المؤسسات الحكومية عن العمل من يوم عرفة أو قبل يومين، على ان يتم العودة للعمل بعد انتهاء عيد الأضحى في الثالث عشر من ذي الحجة.

شاهد أيضاً: متى موعد بداية الدوام الرسمي بعد عيد الأضحى

متى يعود الموظفين بعد إجازة العيد

متى نهاية الدوام الرسمي عيد الأضحى؟ ومتى يعود الموظفين من الإجازة؟ في الحقيقة أن موعد عودتهم يختلف كذلك حسب اختلاف القطاع، وفقًا لما قررته وزارة الموارد البشرية.

  • فالعاملين بالقطاع العام قد تقرر أن يعودوا إلى عملهم في يوم السبت، الذي يوافق 13 من ذي الحجة 1444 هجريًا، كما يوافق ميلاديًا 1 من يوليو 2023.
  • أما العاملين في القطاع الخاص، فقد تقرر أن يعودوا إلى العمل في يوم 13 من ذي الحجة 1444 هجريًا، فيما يوافق يوم السبت 1 من يوليو 2023 ميلاديًا.
  • نذهب إلى أهم فئة وهم موظفو البنك الذي يتعين عليهم العودة إلى الدوام في 14 من ذي الحجة 1444 هجريًا، ويتوافق هذا اليوم مع الأحد 2 من يوليو 2023 ميلاديًا.

شاهد أيضاً: متى يبدأ دوام الدوائر الحكومية بعد العيد

كم يوم إجازة عيد الأضحى المبارك

متى نهاية الدوام الرسمي عيد الأضحى؟ وما هو عدد أيام الإجازة ابتداءً من هذا اليوم؟ حسب ما ورد في اختلاف بداية ونهاية إجازة كل قطاع من القطاعات، وبالتبعية فإن عدد أيام الإجازة التي يحصلون عليها تكون مختلفة وفقًا للتقسيم التالي:

  • حسب بداية ونهاية إجازة العاملين في القطاع العام فإن قدر الإجازة التي يحصلون عليها هي 9 أيام.
  • قد تقرر أن يحصل العاملين في القطاع الخاص إجازة قدرها 5 أيام فقط.
  • أما عن موظفين البنوك فقد تم التصديق على أن يحصلوا على عطلة بلغ حجمها 7 أيام.

شاهد أيضاً: متى موعد دوام البنوك بعد العيد

إن نهاية الدوام الرسمي من الأيام التي ينتظرها كافة الموظفين بمنتهى الصبر، لكنها تختلف حسب حالة الوظيفة.