يحتوي جهاز جهاز الكمبيوتر على مجموعة مختلفة من وسائط التخزين التي تتمثل وتختلف حسب كل نوع والوظيفة التي تقوم بها بالإضافة إلى الطريقة التي تتبعها أثناء عملية التخزين ولها قدرة كبيرة على استيعاب عدد كبير من المعلومات والعمل على استرجاعها وقت الحاجة وهناك أجهزة مؤقتة ودائمة كل ما عليك هو معرفة كل نوع وطريقة استخدامه والوظيفة التي يقوم بها بالإضافة إلى طرق الحفاظ عليه لكي لا تفقد محتوياته ومن خلال هذا المقال نعرض لكم كل المعلومات المتعلقة بذلك بشكل تفصيلي.

أجهزة تخزين البيانات كثيرة منها

مع التطورات التكنولوجية الهائلة في علم الحاسوب وكل ملحقاته كان من اللازم وجود وسائط تخزينية تعمل بدورها على حفظ البيانات والمعلومات والعمل على ارشفتها وتنظيمها من أجل سهولة الوصول إليها وقت الحاجة حيث أن هناك تطور مستمر وملحوظ في هذا الأمر وبذلك نرى أن وسائط التخزين تتكاثر بشكل جيد ولكل منها مميزات مختلفة عن الأخرى وبذلك فإن الأجهزة التكنولوجية بملحقاتها بشكل عام لها دور كبير في تحليل البيانات والعمل على معالجتها ليصبح لدينا معلومات ولا يمكن أن تتخيل جهاز إلكتروني بدون وسيط تخزيني داخلي او خارجي يقوم بهذه المهمة .

تنقسم أجهزة التخزين إلى أجهزة ثانوية وأساسية والفرق بينهم جوهري حيث أن وسائط التخزين الأساسية هي التي يمكن إضافة أي تعديلات عليها أو حذفها ولكن الأجهزة الثانوية تحفظ البيانات للقراءة فقط فلا يمكن أن تعدل عليها أو تضيف أو تحذف أي بيانات جديدة .

تستخدم تلك الوسائط والأجهزة في أجهزة الحواسيب التي تستخدم في الدراسة والتي يمكن إجراء تعديلات عليها أو حفظ البيانات على وسائط ثانوية يصعب تعديلها ولكنها تحفظ هذه البيانات بشكل دائم وهذا يوفر الوقت والجهد عليهم في القيام بأعمالهم بسهولة وبذلك نعرض لكم على سبيل التعداد أنواع هذه الوسائط:

  • القرص الصلب Hard Disk.
  • القرص المدمج Compact Disk – CD.
  • قرص الفيديو الرقمي Digital Video Disc – DVD.
  • ذاكرة الفلاش Flash Memory.
  • بطاقات الذاكرة Memory Card.

أهمية وسائط التخزين

يتسائل الكثير من الأشخاص عن أهمية استخدام وسائط التخزين لتتمثل في النقاط التالية:

  • القدرة على حفظ كل أنواع البيانات عليها بسهولة استرجاعها وعرضها مرة أخرى .
  • الإضافة والحذف والتعديل على البيانات التي سبق إدخالها.
  • الاحتفاظ بكل المعلومات الهامة المتعلقة بالعمل أو الدراسة.
  • أصبحت جزء لا يتجزأ من أعمال المؤسسات والشركات والمراكز وغيرها من مجالات العمل .
  • إمكانية استخدامها في توثيق الأحداث واللحظات الخاصة مثل الصور والفيديوهات.
  • القدرة على حفظ بعض الأحداث التي قد تكون أحداث هامة في المستقبل.

تخزين البيانات في القرص الصلب

  • يعتبر القرص الصلب من وسائط التخزين التي يمكن استخدامها داخل أجهزة الحاسوب لكونها اهم جزء من أجزائه وتعمل بدورها على استقبال عدد كبير من البيانات كونه من أهم وحدات التخزين الرئيسية .
  • يسهم القرص الصلب في معالجة البيانات والقدرة على تحويلها إلى شكل رقمي بمختلف أنواعه سناء صور أو مستندات وبذلك فإن السعة التخزينية تقاس بالجيجا بايت لتستوعب كل التطبيقات والبرامج.
  • من الجدير بالذكر أن سعة القرص الصلب كلما كانت أكبر كلما كان لديها قدرة على استيعاب أكبر قدر من البرامج والتطبيقات بأعلى مستوى من الجودة .
  • بالإضافة إلى أن زيادة السعة التخزينية القرص الصلب تؤثر على سرعة نقل البيانات وكل ما عليك هو تنظيف المكان الخاص به بالجهاز المسؤول عن ذلك.

الفرق بين وسائط التخزين المؤقتة والدائمة

هناك فرق شاسع بين استخدام وسائط التخزين المؤقتة والدائمة والتي يمكن معرفتها من خلال أنواع الوسائط التي سوف نتحدث عنها بشكل مفصل ولكن لمعرفة الفرق الجوهري عليك قراءة السطور التالية :

  • تعتبر وسائط التخزين المؤقتة من الوسائط التي لا تسمح للشخص بإجراء أي تعديلات على البيانات المدخلة والعمل على قراءتها والحذف والإضافة بسهولة.
  • بينما تعرف وسائط التخزين الدائمة بأنها جزء لا يتجزأ من نظام تشغيل الحاسب الآلي ولا يتم إضافة أي بيانات عليه بل هو قرص للتخزين الدائم يمكن المستخدم من قراءة المعلومات المخزنة عليه فقط.

استخدام القرص المدمج بتخزين البيانات

  • القرص المدمج أحد أنواع أجهزة التخزين التي يطلق عليها في الشائع اسم CD وكان يستخدم منذ بداية ظهوره في تخزين البيانات عليه لكونه لا يستغرق وقت كبير ويعمل على تقنية الليزر التي يعمل الحاسوب على معالجة البيانات من خلالها لتظهر على هيئة معلومات كاملة يمكن الإستفادة منها.
  • هناك العديد من المميزات التي يعرف بها هذا النوع من أنواع وسائط التخزين وهو سهولة نقله من مكان لآخر وخفة وزنه ، بالإضافة إلى سرعة نقل البيانات منه وإليه ، كما أن لديه قدرة كبيرة في حفظ أي نوع من أنواع البيانات صور أو وسائط مسموعة ومرئية.
  • يوجد الكثير من الأنواع الخاصة بهذا القرص والتي تصل سعتها التخزينية إلى 650 ميجابايت.
  • من عيوب هذا الوسيط أنه سريع التلف والخدش وقابل للكسر بسهولة وفي هذه الحالة يمكن أن يتلف أو تتلف كل البيانات المخزنة عليه.

أنواع الأقراص المدمجة

يتسائل البعض عن الأنواع المختلفة التي يقدمها القرص المدمج حيث أن له أكثر من نوع لكل منهم وظيفة مختلفة عن الأخرى تتمثل في الآتي :

قرص مدمج للقراءة فقط CD – ROM

القرص المدمج للقراءة فقط هو أحد أنواع وسائط التخزين الذي يعمل على حفظ كل البيانات عليه بطريقة قابلة للقراءة فقط حيث لا يمكن إضافة أي تعديل أو حذف أو مسح وذلك لأنه مصنع من قرص بلاستيك مستدير يخزن أكثر قدر من المعلومات ويستخدم في القطاع التعليمي بكثرة.

قرص مدمج للكتابة فقط CD – R

القرص المدمج للكتابة فقط يتم تخزين البيانات عليه مرة واحده فقط كما يمكن أن تتم قراءة البيانات المخزنة عليه أكثر من مرة عند تشغيله على الجهاز.

قرص مدمج لإعادة التخزين والكتابة CD – RW

القرص المدمج الذي يمكن إعادة التعديل والكتابة عليه أكثر من مرة من الأنواع التي تسهل إدخال أي بيانات عليه والعمل على تعديلها بمرونة

قرص صور Photo CD

الهدف من استخدام قرص الصور هو تخزين الصور الفوتوغرافيه فقط عليه حيث أن له قدرة على حفظ الصور بصيغة وجودة عالية ومن الواجب عليك اختيار مساحة القرص لتستوعب الصور والجودة التي ترغب فيها وكلما زادت جودته كلما كان لديك القدرة على الاحتفاظ بالصور بنفس الجودة التي التقطت بها بالإضافة إلى القدرة على طباعتها.

قرص الفيديو Video CD

قرص الفيديو من اسمه هو ذلك القرص الذي لديه قدرة على تخزين أكبر عدد من الفيديوهات على الجهاز وذلك من خلال ضغطها والقدرة على تشغلها في أي وقت بأعلى دقة مناسبة.

 قرص الفيديو الرقمي واستخداماته

يعتبر قرص الفيديو الرقمي من أهم الوسائط التخزينية الذي يعرف باسم DVD حيث يشبه في طريقة عمله القرص المدمج ولكن الفيديو الرقمي يحمل سعة تخزينية كبيرة تصل إلى 16/ جيجا بايت.

يستخدم هذا النوع في تحميل الألعاب التي هي بحاجة إلى مساحة تخزينية كبيرة ولها جودة عاليه يصعب وضعها على القرص الصلب وبذلك فإن الدي في دي هو الخيار الأمثل للقيام بذلك ومن هنا يمكن عرض أنواع قرص الفيديو الرقمي لتتمثل في الآتي:

DVD – Audio

يعتبر هذا النوع الخيار الأمثل في حفظ التسجيلات الصوتية التي تحمل مساحة تخزين كبيرة وتستوعب عدد كبير من التسجيلات.

DVD – Video

يعتبر هذا النوع الافضل لتخزين الأفلام ووضعها عليه كوسيط مميز يستوعب عدد كبير من الأفلام ذو مساحة كبيرة ليتم عرضها على شاشات التلفاز.

DVD – RAM

يستخدم هذا القرص في تخزين مختلف أنواع البيانات التي ترغب في إدخال أي تعديلات عليها سواء بالإضافة أو الحذف.

DVD – ROM

قرص القراءة فقط حيث يتم رفع البيانات وحفظها عليه ولكن بدون القدرة على إجراء أي تعديل عليه سواء بالإضافة أو الحذف والتعديل كل ما تتمكن من  فعله هو القراءة فقط.

DVD – R

يتيح لك هذا الوسيط التسجيل عليه وحفظ للبيانات مرة واحدة ولا يمكن إجراء أي تعديلات على البيانات المخزنة عليه.

DVD – RW

يعتبر هذا الوسيط اختيار مميز في تسجيل البيانات أكثر من مرة حيث أنه يتسم بالمرونة.

 تخزين البيانات في ذاكرة الفلاش

ذاكرة الفلاش من أهم أجهزة التخزين التي تعتبر تطور كبير في وسائط التخزين ونالت إقبال كبير في الشراء بمختلف أنواعها لكونها قادرة على تخمين أكبر قدر من البيانات والمعلومات ويمكن الإضافة والحذف عليها بسهولة ليس فقط حيث أنها صغيرة الحجم وسهلة التنقل بها، ويمكن توصيل هذه الفلاشة على كافة الأجهزة التي تمتلك منفذ USB يستطيع من خلاله إدخال البيانات وتخزينها وقراءتها وعرضها بنفس الجودة والسرعة .

ولها قدرة كبيرة على حفظ المعلومات وعرضها وهي قابلة للتلف ولكن عند الكسر أو انتقال بعض الفيروسات من جهاز لآخر ولكنها تختلف عن غيرها من وسائط التخزين في أنها أكثر متانة ومرونة ويمكن حفظ كل انواع البيانات عليها مثل الصور والفيديوهات والأفلام وتستخدم في كافة الأجهزة التكنولوجية الحديثة مثل السيارات أو الكاميرات والطابعات وبعض أجهزة الجوال الحديثة فهي أصبحت الوسيط الأشهر عالمياً في عرض كل البيانات داخل وخارج المنزل بسهولة واختصار وقت وجهد كبير.

استخدام بطاقة الذاكرة بتخزين البيانات

تعتبر بطاقة الذاكرة من أجهزة التخزين الشائع استخدامها والتي تطورت مع الوقت لتزيد السعة التخزينية الخاصة بها مما جعل استخدامها شائع في كل الوسائط الرقمية وتخزين الصور والمقاطع المرئية والمسموعة  وهناك العديد من الأشكال والأحجام الخاصة بها وكل ما عليك هو التأكد من أن جهازك يقبل مثل هذه الوسيط وتتمثل أنواعه في الآتي :

بطاقات الوسائط المتعددة Multi Media Card

يمكن توظيف هذه البطاقات في راديو السيارات أو الهواتف الذكية والكاميرات حيث أنها وسيط متنقل للبيانات يمكن من خلاله تحميل الصور والمستندات بسهولة.

بطاقات مدمجة Compact Flash

تتسم بسعة التخزينية تصل إلى 128 ميجابايت وتستخدم في مساعد البيانات الشخصي PAD.

البطاقات الرقمية الآمنةCard Secure Digital

تعتبر البطاقات الرقمية من الوسائط التخزينية سهلة التنقل والاستخدام وخفيفة الوزن والحجم وتستخدم في نقل البيانات من وإلى الحاسوب بسهولة.

بطاقة الذاكرة للوسائط الذكية Smart Media

يشبه البطاقات المدمجة حيث أن السعة التخزينية الخاصة بها قد تصل إلى حوالي 128 ميجابايت وتستخدم في الكاميرات الرقمية والأجهزة الحديثة .

عملية تخزين البيانات على أجهزة التخزين

تخزين البيانات على الأجهزة أو وسائط التخزين من العمليات المنطقية التي تبدأ بحفظ البيانات على أحد الأجهزة المتمثلة في قرص صلب أو مرن أو الفلاش ميموري والقدرة على استعادة هذه البيانات عند تشغيل وسيط التخزين وهذا وفر الكثير من الوقت والجهد المبذول في حفظ المعلومات على أجهزة ووسائط معقدة وأصبح من السهل قراءة البيانات من خلال هذه الأجهزة والتي تخزن فيها على شكل سلسلة من البيانات تعتمد على نظام العد الثنائي وهو الصفر والواحد .

وبذلك تقوم بعرض كل البيانات على هيئة معلومات معالجة ودقيقة وهناك فرق واضح بين وحدة البت والبايت التي تخزن بها البيانات وهي أن البت أصغر وجدة تخزين والبايت الواحد يحتوي على ما يبلغ ثمان بت.

وهذا ما يجعل عملية التخزين تعتمد على نظام العد الثنائي المتمثل في الصفر والواحد عن طريق إرسال إشارات مغناطيسية وإلكترونية في دائرة الجهاز الكهربية ويقوم جهاز التخزين باستقبال هذه البيانات وحفظها ليتم معالجتها وعرضها على هيئة معلومات.

وحدات التخزين المستخدمة لتخزين البيانات

عند التحدث عن وحدات التخزين المستخدمة في تخزين كل أنواع البيانات مثل الصور والصور والفيديوهات وغيرها من المستندات والالعاب بحاجة إلى وجود مساحة تخزينية كبيرة تسهم بدورها في استيعاب مثل هذه البيانات وتحدد وحدات التخزين حسب الوسيط الذي يستخدم في حفظ البيانات وأنت المسؤول عن اختيار الوسيط والوحدة التخزينية الخاصة به لتتمثل أنواعها في الآتي:

  • وحدة البت Bit: البت يساوي 0.125 بايت.
  • وحدة البايت Byte: تساوي البايت 8 بت.
  • وحدة الكيلو بايت Kilo Byte: تساوي 1000 بايت.
  • وحدة الميجا بايت Mega Byte: تساوي 1000 كيلو بايت.
  • وحدة جيجا بايت Giga byte: تساوي 1000 ميجا بايت.
  • وحدة التيرا بايت Tera Byte: تساوي 1000 جيجا بايت.
  • وحدة البيتا بايت Peta Byte: تساوي 1000 تيرا بايت.
  • وحدة إكسا بايت Exa Byte: تساوي 1000 بيتا بايت.
  • وحدة زيتا بايت Zetta Byte: تساوي 1000 إكسا بايت.
  • وحدة يوتا بايت Yotta Byte: تساوي 1000 زيتا بايت وأيضًا تريليون تيرا بايت.
  • وحدة برونتو بايت Bronto Byte: تساوي 1000 برونتو بايت واحد جيوب بايت.
  • وحدة جيوب بايت Geop Byte: يساوي الواحد جيوب بايت 1000 برونتو بايت، وهي أكبر وحدة تخزين.

نصائح للاحتفاظ بأجهزة التخزين

هناك بعض النصائح والتعليمات الواجب الإلتزام بها من أجل الحفاظ على جودة وكفاءة أجهزة التخزين بمختلف أنواعها لعدم فقدان البيانات المخزنة عليها والقدرة على إعادة استخدامها أكثر من مرة :

  • لابد من عمل نسخة احتياطية لكل البيانات والملفات المخزنة على وسائط التخزين ليسهل الوصول إليها مرة أخرى.
  • لابد من حفظ هذه الوسائط بعيد عن الماء حيث أن تعرضها للماء يؤدي إلى تلفها وفقدان البيانات المخزنة عليها بالإضافة إلى احتراق الدوائر الكهربائية.
  • عدم تعرضها لأي عوامل مثل الكسر أو الخدش.
  • تجنب نقل أجهزة التخزين من جهاز لاخر حيث أن انتقال الفيروسات من الأجهزة لوسائط التخزين يؤدي إلى مسح كل بياناتها.
  • ضرورة الحفاظ عليها في مكان بعيد عن متناول الأطفال.
  • الاحتفاظ بوسائط التخزين في الأغلفة الخاصة بها سواء كان وسيط أساسي أو ثانوي.

وفي ختام مقالنا قمنا بعرض تفصيلي لكل وسائط التخزين الأساسية والثانوية المؤقتة والدائمة والتي تسهم بدورها في استقبال أكثر قدر من البيانات وتحويله إلى معلومات يستفيد منها المستخدم ويعمل على إجراء أي تعديلات عليه بسهولة وهذا يختصر وقت وجهد كبير للمستخدمين.