كم عدد سكان مخيم اليرموك 2023 وكم اللاجئين فيه، مخيم اليرموك هو واحد من أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط وموجود في دمشق سوريا، يعتبر المخيم موطنا لآلاف الفلسطينيين الذين فروا من فلسطين بعد النكبة عام 1948 على مر السنين، كم عدد سكان مخيم اليرموك 2023، تأثر المخيم بشدة بالنزاعات والأزمات الإنسانية في سوريا، تعرض سكان المخيم لأوضاع صعبة تتضمن نقصا في الموارد الأساسية مثل الغذاء والدواء، وقد تسببت الأعمال العسكرية والنزوح في تغييرات كبيرة في عدد السكان.

كم عدد سكان مخيم اليرموك 2023

قالت مجموعة العمل السوري الفلسطيني إنه لا يزال هناك نحو 20 ألف شخص في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين،
وأوضحت الجماعة في بيان صحفي، أن المخيم يتعرض لحصار مشدد منذ أكثر من 566 يوما، وأشارت إلى أن الكهرباء مقطوعة منذ أكثر من 646 يوما، كما انقطعت المياه عن المنازل في المخيم منذ أكثر من 136 يوما، وفي عام 2004، كان يعيش في المخيمات 360 ألف شخص.

خلال الحرب الأهلية السورية، أصبح مخيم اليرموك مسرحاً لقتال عنيف بين الجيش السوري الحر والقيادة العامة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بدعم من قوات الحكومة السورية في عام 2012، وبعد ذلك استولت عدة فصائل مختلفة على المخيم وجردته من الإمدادات، مما أدى إلى المجاعة والمرض وارتفاع معدلات الوفيات، مما دفع الكثيرين إلى المغادرة، وبحلول نهاية عام 2014، انخفض عدد سكان المخيم إلى 20 ألف شخص فقط.

شاهد أيضا: كم عدد سكان غانا 2023 وتوزيعهم

معلومات عن مخيم اليرموك ويكيبيديا

تقع في مدينة دمشق، وتبلغ مساحتها 2.11 كيلومتر مربع 520 فدانا، وهي موطن لأكبر تجمع للاجئين الفلسطينيين من حرب 1948، مع وجود المستشفيات والمدارس في المخيم، تقع على بعد 8 كم من وسط دمشق وتقع ضمن الحدود البلدية، ولكنها كانت خارج هذه الحدود عندما تأسست عام 1957، اليرموك هو مخيم غير رسمي للاجئين، اعتبارا من يونيو 2002، كان يعيش في اليرموك ما مجموعه 112,550 لاجئاً مسجلاً.

وفي أوائل نيسان/أبريل 2015، استولى تنظيم داعش على جزء كبير من مخيم اليرموك، مما أدى إلى اشتباكات مسلحة مع ميليشيا أكناف بيت المقدس الفلسطينية، في هذا الوقت كان عدد السكان يقدر بـ 18.000 نسمة، وبعد قتال عنيف في أبريل/نيسان ومايو/أيار 2018، استولت قوات الحكومة السورية على المخيم، وانخفض عدد سكانه الآن إلى 600 أسرة.

موقع مخيم اليرموك

يقع مخيم اليرموك وسط مدينة دمشق عاصمة سوريا، فوق خط عرض 33.47 درجة وخط طول 36.30 درجة شرقاً على الخريطة، ويبعد عن دمشق ما يقدر بـ 8 كيلومترات، وينتشر في المخيم العديد من المنازل الخرسانية في شوارع ضيقة للغاية، ويعرف مخيم اليرموك أيضا باسم عاصمة الشتات الفلسطيني لأنه يضم أكبر تجمع فلسطيني في الشتات.

شاهد أيضا: كم عدد سكان فنزويلا 2023 آخر تحديث

ما هو اكبر مخيم في سوريا

مخيم اللاذقية هو مخيم غير رسمي يقع في مدينة اللاذقية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، تم بناء المخيم في الفترة من 1955 إلى 1956 ويغطي مساحة قدرها 0.22 كيلومتر مربع، وينحدر معظم اللاجئين الموجودين في المخيم من مدينة يافا وقرى شمال فلسطين:

  • قبل اندلاع النزاع في عام 2011، كان المخيم موطناً لأقل من 11,000 لاجئ فلسطيني.
  • وتشير التقديرات إلى أن ما لا يقل عن 2000 لاجئ فلسطيني في المخيمات قد غادروا البلاد.
  • كما هو الحال في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين الأخرى في سوريا، تغادر أعداد كبيرة من العائلات، وخاصة الشباب، بحثا عن فرص أفضل وأمان في الخارج.
  • وهذا يعني أن العديد من اللاجئين الفلسطينيين المسنين يبقون بمفردهم في المخيمات، على عكس تقاليد الشرق الأوسط.
  • ولم يتعرض المخيم لأضرار جسيمة جراء الأعمال القتالية، على الأقل من حيث الأضرار المادية، مما يعني أنه أصبح ملاذاً للاجئين الفلسطينيين من حلب واليرموك وأماكن أخرى.
  • ويعيش حاليا 12 ألف لاجئ فلسطيني في اللاذقية والمناطق المحيطة بها، منهم حوالي 9000 يعيشون في مخيم اللاذقية للاجئين.

مخيم اليرموك بعد الحرب

في مطلع عام 2014، تداولت وسائل الإعلام حول العالم صورة نشرتها الأمم المتحدة، تظهر عدداً كبيراً من الأشخاص يسيرون بين المباني المدمرة، في انتظار تلقي المساعدات، ولا تزال هذه الصورة تعتبر من أفضل الصور التي تعبر عن مأساة المدنيين السوريين:

  • بقي المخيم الذي كان ملجأ للعديد من سكان ريف دمشق والأحياء التي تعرضت للقصف في العاصمة دمشق، هادئاً لكن مع اشتداد القتال عام 2012، أصبح مخيم اليرموك مسرحاً لقتال عنيف بين الجيش السوري الحر الذي تشكل بعده، ومقاتلين من القيادة العامة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بقيادة أحمد جبريل، وكان مدعوما من قبل الجيش السوري الرسمي.
  • لاحقاً سيطرت عدة فصائل على المخيم وحاصرته وحرمت المخيم من مؤنه، مما أدى إلى انتشار المجاعة والمرض وارتفاع معدل الوفيات، مما دفع العديد من الأشخاص إلى مغادرة المخيم وتقلص عدد سكان المخيم إلى 20.000 شخص.

وصلنا الى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كم عدد سكان مخيم اليرموك 2023، واستعرضنا موقع المخيم وعدد سكانهم وتعرفنا على مساحة أرض المخيم، نرجو أن قد أفدناكم بالمعلومات الكافية حول مخيم اليرموك.