موعد الاختبارات النهائية التقويم الدراسي للعام الجديد في المملكة العربية السعودية والذي تم تعديله في الايام الماضية عن طريق وزير التربية والتعليم الدكتور حمد آل شيخ وزير التربية والتعليم السعودي الحالي والذي أكد على ضرورة اختلاف هذا العام الدراسي عن جميع الأعوام الدراسية السابقة وذلك من أجل وضع خطة تعليمية جديدة لنظام تعليمي جديد ومتقدم لرؤية المملكة للمستقبل عام ٢٠٣٠م ولذلك سنقوم بعرض التقويم الدراسي لهذا العام والذي يختلف عن كل ما كان في السابق.

موعد الاختبارات النهائية 1443

وبناءًا لما وَرد في البيان الرسمي الأخير الذي أصدرته وزارة التعليم السعودية مؤخرًا فَنجد بأن الاختبارات النهائية والشفوية ومواد التقويم المُستمر للعام الدراسي الجاري 1443 – 2021 سوف تَكون في المواعيد الموضحة أدناه:

  • من المُقرر أن يكون موعد بداية اختبارات نهاية الفصل الدرسي الأول 1443 لكافة المراحل الدراسية في التعليم الحكومي والتعليم الأهلي والتعليم الأجنبي إعتبارًا من يوم الأربعاء 12 ربيع الآخر 1443 هجريًا، الموافق 17 نوفمبر 2021 ميلاديًا.
  • كما تَقرر أن يكون موعد بداية الاختبارات الشفوية 1443 ومواد التقويم المُستمر لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية إعتبارًا من تاريخ يوم الأحد 9 ربيع الآخر 1443 هجريًا، الموافق 14 نوفمبر 2021 ميلاديًا، وستكون مُدتها (3) أيام، بنظام عن بُعد، علي أن يتم إستبدال الاختبارات العملية بمشاريع او تقارير أو بحوث.

آلية الاختبارات النهائية 1443 حضوري أو عن بعد للفصل الأول 1443

  • هذا وقد اوضحت وزارة التعليم السعودية بانه قد تقرر أن يتم إجراء الاختبارات النهائية للمرحلة الابتدائية 1443 بنظام عن بُعد عبر منصة مدرستي التعليمية، علي أن يكون موعد اختبار الفصل الأول للمرحلة الابتدائية 1443 بداية من تمام الساعة الـ 4:00 عصرًا، بناءًا لجداول الإمتحانات المُقررة لطلاب المرحلة الإبتدائية 1443 – 2021.
  • كما تقرر أن يتم إجراء الاختبارات النهائية للمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية بنظام (الحضور) في المدرسة للطلاب الذين قاموا بإستكمال تلقي لقاح كورونا علي جرعتين، والذين قد تجاوز عُمرهم (12) عامًا، علي أن يتم إتخاذ جَميع التدابير المُتعلقة بالسلامة والوقاية، كما أوضحت الوزارة بانه سوف يتم تقسيم طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية لمجموعات علي مدار الدوام المدرسي، علي أن يتم أداء الاختبارات النهائية في جلسة واحدة مع عدم تجاوز عد الاختبارات لـ (مادتين) في اليوم الواحد.
  • كما تقرر أن يتم إجراء الاختبارات النهائية للمرحلة المتوسطة والثانوية 1443 بنظام عن بُعد وذلك للطلاب الذين لم يتلقوا لقاح كورونا أو عمرهم أصغر من (12 عامًا) وذلك سيكون عبر منصة مدرستي والمنصات التعليمية التي تم إعتمادها من قبل وزارة التعليم السعودية، علي أن يتم حسم درجة المواظبة.

شاهد أيضا:جدول التقويم الدراسي لعام 1443 الجديد نظام الثلاث فصول 2021 بعد التعديل علي مواعيد الاختبارات النهائية والاجازات في السعودية 1443

التقويم الدراسي 1443

من أكثر ما يسأل عنه الطلاب منذ بداية العام الدراسي الجديد هو التقويم الدراسي للعام الجديد وذلك رغبة في الاطلاع عليه بعدما قام الوزير بتعديل الخطة الدراسية بجعل الفصول الدراسية تبلغ الفصلين وتكون ثلاثة فصول بدلًا من فصلين فقط.
من البيان الذي أصدرته وزارة التربية والتعليم يؤكد على ضرورة حضور الطلاب والطالبات بالنسبة للجامعات الحكومية والأهلية أما بالنسبة للمعلمين والمعلمات فهو أمر لا بد منه في جميع المراحل التعليمية المختلفة.
أكد الدكتور حمد آل شيخ على موافقة مجلس الوزارة وتأكيدهم على الموافقة من أجل ثلاثة فصول للعام الدراسي بدلًا من فصلين فقط وذلك تم إصداره في خلال الجلسة التي عقدت منذ عدة أشهر.
جاء البيان ينص على تقسيم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول كل فصل من تلك الفصول يحتوي على ثلاثة عشر أسبوع ويفصل بين كل فصل وآخر إجازة رسمية والمكونة من أسبوع واحد.
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن اتخاذ قرارها لجعل اثني عشر يومًا إجازة رسمية تتخلل العام الدراسي الجديد وذلك بعد دراسة دقيقة لمدة عامين متواصلين من البحث عن طريقة لتطوير المنظومة التعليمية.

التقويم الدراسي بعد التعديل 1443

في هذه الفقرة نقوم بعرض التقويم الدراسي الجديد والذي قامت الوزارة بوضعه في الفترة الأخيرة بعدما قامت بتعديله ووضعه بطريقة أكثر تنظيمًا من قبل وإليكم التقويم الدراسي بعد التعديل والذي جاء كالتالي:

  • يبدأ العام الدراسي الجديد وهو بداية الفصل الدراسي الاول لعام ١٤٤٣ه‍ في الواحد والعشرين من اول الشهور الهجرية.
  • ثم تبدأ إجازة اليوم الوطني وهي أول الإجازات الرسمية للعام الدراسي والتي تكون عبارة عن يومان وهما الاربعاء والخميس واللذان يوافقان الرابع عشر والخامس عشر من الشهر الثاني من العام الهجري ١٤٤٣.
  •  الإجازة الخاصة بنهاية الأسبوع وهي يوما الأحد والاثنين الموافق الحادي عشر والثاني عشر من الشهر الثالث لعام ١٤٤٣ه‍.
  • و  إجازة نهاية اسبوع مطولة يوم الخميس التاسع والعشرون من الشهر الثالث للعام الدراسي الهجري ١٤٤٣.
  • بداية الإجازة الخاصة بالترم الأول تبدأ من يوم الخميس العشرون من الشهر الرابع للعام الدراسي الجديد الهجري ١٤٤٣.
  • بداية الفصل الدراسي الثاني يوم الاحد وهو الموافق اليوم الاول من شهر خمسة للعام الهجري ١٤٤٣.
  • و  إجازة نهاية الأسبوع المطولة يوم الاحد الذي يوافق الخامس عشر من الشهر الخامس للعام الدراسي الهجري ١٤٤٣.

التقويم الدراسي للصف الدراسي الثاني 1443

  • إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني لعام هجري ١٤٤٣ وهي يوم الخميس الذي يوافق اليوم الثالث من الشهر السادس.
  • عند بدء الدراسة مرة أخرى واستكمالها للفصل الدراسي الثاني بعد انتهاء الإجازة المحددة وذلك في يوم الاحد الثالث عشر من الشهر السادس من العام الهجري ١٤٤٣.
  •  و إجازة نهاية الأسبوع المطولة يومي الأربعاء والخميس والموافق الاول والثاني من الشهر السابع للعام الدراسي الجديد ١٤٤٣ هجري.
  •  إجازة اسبوع مطولة يومي اربعاء وخميس يوافق الثاني والعشرون والثالث والعشرون من شهر سبعة للعام الهجري ١٤٤٣.
  • بداية الإجازة الرسمية لنهاية الفصل الدراسي الثاني يوم الخميس الموافق السابع من شهر الثامن للعام الهجري ١٤٤٣.
  •  و بداية الفصل الدراسي الثالث الاحد يوم السابع عشر من شهر ثمانية للعام الهجري ١٤٤٣.
  •  بداية الإجازة الرسمية لعيد الفطر المبارك يوم الاثنين والذي يوافق الرابع والعشرون من الشهر التاسع للعام الدراسي الهجري ١٤٤٣.
  •  استئناف الدراسة مباشر بعد انتهاء عيد الفطر المبارك وذلك في يوم السابع من الشهر العاشر للعام الهجري ١٤٤٣ والذي يوافق يوم الاحد بداية الأسبوع.
  • بدء اجازة اسبوع مطولة يومي الأربعاء والخميس الموافقين للرابع والعشرون والخامس والعشرون من الشهر العاشر للعام الدراسي الجديد ١٤٤٣.
  • بدء الإجازة الأسبوعية المطولة لعام ١٤٤٣ هجري يومي الأربعاء والخميس وهو الذي يوافق السادي عشر والسابع عشر من شهر إحدى عشر من العام الهجري.
  • انتهاء العام الدراسي وبدء الإجازة الرسمية يوم الخميس الموافق الأول من الشهر الاثني عشر من الشهور الهجرية.

ما تريد معرفة أيضا:جدول التقويم الدراسي لعام 1443 الجديد نظام الثلاث فصول 2021 بعد التعديل علي مواعيد الاختبارات النهائية والاجازات في السعودية 1443

في نهاية مقالنا عن التقويم الدراسي قبل وبعد تعديله من قبل الدكتور حمد آل شيخ وهو وزير التربية والتعليم تحدثنا عن التقويم الدراسي بالتفصيل كما جاء من وزارة التربية والتعليم لجميع المراحل التعليمية المختلفة.