أكثر 7 نساء عربيات ملهمات في السنوات الأخيرة، هناك الكثير من النساء العربيات نجحن في أن تصبحن ملهمات لغيرهن من بنات ونساء العالم العربي في الفترة الأخيرة، بل ويصبحن من بين الننساء الملهمات على مستوى العالم كله، حيث نجحن في تحقيق الكثير من الإنجازات، بالصبر والعزيمة في مختلف المجالات، تجاوزن الكثير من التحديات التي قد تمنع اعتى الرجال في تجاوزها. وقد تعمدنا ان نسلط الضوء في هذا الموضوع عن  أكثر 7 نساء عربيات ملهمات في الفترة الأخيرة، ليكون الدافع والحافز للجميع في تأكيد ان الوصول إلى الهدف والنجاح متاح للجميع طالما لدينا المثال والقدوة، والحافز للوصول إلى الهدف. تابع معنا تفاصيل الموضوع.

أكثر 7 نساء عربيات ملهمات في السنوات الأخيرة

من بين أكثر 100 امرأة ملهمة حول العالم في السنوات الأخيرة، اختارت شبكة “BBC” مجموعة من أكثر النساء العربيات الملهمات في الفترة الأخيرة، اذا كان لديك الشغف للتعرف عليهم وتتخذ منهن مثالاً يحتذى به، راجع قائمة أكثر 7 نساء عربيات ملهمات في الفترة الأخيرة.

1- ريما الجفالي السعودية أول سائقة سباقات سيارات عربية

ريما الجفالي التي ولدت عام 1992، تأتي على رأس قائمة أكثر 7 نساء عربيات ملهمات في الفترة الأخيرة، كأول سيدة عربية تنافس في سياقات السيارات، بعد ان نجحت في تأسيس فريق يحمل اسم “ذيبة موتور سبورت”، والذي نافست معه في العديد من سباقات “جي تي العالمية المفتوحة”.

يمكنك من خلال موقع كازينو العرب أن تتعرف على إنجازات ريما الجفالي في سباق السيارات الفورمولا التي جعلتها تدخل التاريخ من أوسع أبوابه، عام 2018 كأول سائقة سيارات محترفة في بلدها المملكة السعودية، وتأمل ريما بدعم فريقها، في المنافسة في سباق “لومان 24″، الذي تعتبره من أهم السباقات لسيارات السرعة.

2- أُنس جابر التونسية: اول لاعبة تنس تتوج ببطولات عالمية

لاعبة التنس التونسية “أًنس جابر” التي ولدت عام 1994، واحدة من أبرز النساء العربيات الملهمات في الفترة الأخيرة، فهي أول لاعبة تنس عربية تحقق 3 ألقاب فردية، نافست في نصف نهائي بطولة ويمبلدون العام الماضي 2022، والتي تعتبر واحدة من البطولات الأربعة الكبرى لرياضة التنس.

الوصول إلى نهائي بطولات “غرام سلام” للتنس المفتوحة،  هي أهم انجازات اللاعبة التونسية أُنس جابر، والذي حققته بأواخر عام 2022، لتصبح أول لاعبة عربية أفريقية تحقق هذا الانجاز، كما نافست جابر في النهائي للتتويج بلقب بطولة الولايات المتحدة الامريكية المفتوحة، إلا انه تتويجها بطلاً لبطولة مدريد المفتوحة للتنس، تعتبر اهم انجازاتها.

3- الناشطة الحقوقية الفلسطينية لينا أبو عاقلة

تأتي الفلسطينية “لينا أبو عاقلة” التي تعتبر من أكثر النساء العربيات الملهمات في السنوات الأخيرة، والذي جاء اختيارها لنشاطها المُذهل في مجال البحث عن حقوق الانسان والعدالة، وقد تم اختياراها ضمن قائمة “تايم 100 نيكست” للقادة الناشئين عام 2022.

الناشطة الحقوقية لينا أبو عاقلة تقود حملة لنشر وابراز وجهات نظر النساء والدفاع عن حقوقهن، كما تتبنى هذه الحملة التي تقودها لينا المسائلة والبحث عن مقتل عمتها الصحفية “شيرين أبو عاقلة”، مراسلة قانة الجزيرة، التي قتلت في مايو من عام2022، أثناء تغطيتها غارة إسرائيلية على الضفة الغربية.

4- ديما الأكتع الناشطة السورية

ديما الأكتع واحدة من أبرز النساء العربيات الملهمات في سوريا، وبذلت مجهودات مضنية في جمع التبرعات للاجئين السوريين، وتم اختيارها عضو في فريق كرة القدم البديلة في بريطانيا ” Lionhearts..

ولدت ديما في قريبة ريف أدلب عام 1994، وكانت من عشاق رياضة الجري، تعرضت لبتر ساقها اليسرى نتيجة سقوط قذيفة على منزلها عام 2012، ولكنها لم تستسلم وعادت لممارسة رياضتها المفضلة، بعد انتقالها إلى بريطانيا وقامت بتركيب ساق صناعية، وبدأت في جمع التبرعات لدعم اللاجئين السورين وخاصة الاطفال، ممن تعرضوا لحوادث مثلها.

لم تتمكن الإعاقة من وقف ديما عن ممارسة رياضتها المفضلة، اذ تستعد للمنافسة في الدورة الأولمبية لذوي الإعاقة 2024، وقد تم عرض قصتها في فيديو موسيقي، في الوقت الذي تواصل فيه ديما في تعزيز مستوى الوعي بقدرات ذوي الإعاقة.

5- الطبيبة المصرية جهاد حمدي

تمثل جهاد حمدي طبيبة الاسنان المصرية، واحدة من أكثر النساء العربيات الملهمة في السنوات الاخيرة، فهي لم توقف نشاطها على العمل في مجالها “طب الاسنان”، بل قامت بتأسيس مباردة باسم “اتكلمي” النسوية المصرية عام 2022، لدعم النساء والفنينات المصرية التي تعرضت للتحرش الجنسي، وقد تم تكريم هذه المبادرة في العديد من المحافل، وخلال منتدى العدالة العالمي عام 2022، توجت بجائزة المساواة في الحقوق وعدم التمييز.

تهدف مبادرة “اتكلمي” التي أسستها الطبيبة جهاد حمدي، والتي تستخدم منصتها على وسائل التواصل الاجتماعي لتسليط الأضواء على أمال العنف ضد المرأة على أساس جنسي، وتقدم الدعم المعنوي والقانوني لضحايا جرائم التحرش والابتزاز الجنسي الإلكتروني.

6- نيجار مارف العراقية

بالرغم من ان مجال عملها بسيط في العراق، إلا أنها نجحت من خلاله أن تصبح واحدة من أكثر النساء العربيات الملهمات في الفترة الأخيرة. أنها العراقية نيجار مارف، التي بدأت في مجال التمريض، ترقت في عملها لتصبح رئيسة الممرضات، في وحدة علاج الحروق في إقليم كردستان.

تساهم نيجار بموجب عملها في علاج الكثير من النساء اللواتي أقدمن على اشعال النيران في أجسادهم، من أجل التخلص من معاناتهم في الحياة بسبب الاضطهاد الذي يتعرضن له. كما أصبحت مارف أحد أهم الكوادر الطيبة في معالجة الكثير من الأطفال في الإقليم ودعمهم معنوياً، على مدار أكثر من 25 عام.

7- روزا صالح: اول مرأة عربية في مجلس جلاسكو

روزا صالح إحدى أكثر النساء العربيات الملهمات مؤخراً، بالرغم من انها لاجئة عراقية، إلا انها سخرت كل قوتها في الدفاع عن حقوق اللاجئين، منذ سن مبكر، بعد هروبها من إقليم كردستان العراقي، بسبب الحرب.

أسست روزا حملة للدفاع عن حقوق اللاجئين وهي في سن المراهقة تحت اسم “فتيات غلاسكو” والتي ساهمت في تسليط الضور على المعاملة التي يعامل بها اللاجئين في اسكتلندا.

روزا هي احد مؤسسي منظمة التضامن الاسكتلندي مع كردستان، وفي عام 2022 فازت بعضوية البرلمان عن الحزب الوطني الاسكتلندي، لتدخل التاريخ كألو عربية تفوز بعضوية مجلس جلاكسو، كما تم توثيق قصتها في فيلمين وثائقيين، وتم تجسيد شخصيتها في مسرحية غنائية.

في النهاية؛ ستجد دائماً نساء عربيات ملهمات للأجيال الجديد في كل المجالات، وعلى مر العصور، بالتأكيد لم يكن الامر بهذه السهولة، بل قد تعرضوا لكثير من العقبات والتحديات التي قد يكون تجاوزها مستحيل، إلا انهن لم يستسلموا ابدأ.