أين يجري وادي الرمة؟ وما سبب تسميته بهذا الاسم؟ من أهم أودية المملكة العربية السعودية وادي الرمة، حيث في العصور المطيرة كان وادي الباطن امتدادًا طبيعيًا له، علاوةً على كونه من أطول الأودية لكونه يمر من الغرب إلى الشرق، لذا كان بوسعنا الحديث عن بعض المعلومات حول الوادي، مجراه وروافده فيما يلي.

يجري وادي الرمة في منطقة

إن وادي الرمة يعد هو الأشهر في المنطقة، وهو يصنف كأغرب الأودية على مستوى العالم، لأنه يقطع أراضي طويلة صحراوية، كما أنه يتميز باتساعه الكبير وطوله الذي يبلغ ألف كيلو متر، كما أنه لا توجد تغذية ترفده من تلك الأراضي الصحراوية.. ومن الجدير بالذكر أن منطقة وادي الرمة تعتبر من أكثر المناطق خصوبة.

يجري وادي الرمة في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، ويعتبر أهم وادي في شبه الجزيرة العربية، لأنه ينبع من حرّة مدينة خبير، ويصب في نفود الثويرات.. على أنه يمتد من غرب السعودية إلى شرقها، من الجدير بالذكر أن الوادي قد تعرض إلى فيضان في نوفمبر 2018 بعد انقطاع للفيضانات لعشر سنوات منذ 2008م.

روافد وادي الرمة

علمنا أنه يتميز بطوله الشاسع، وأيضًا مجرى وادي الرمة في منطقة القصيم.. فنشير إلى أنه وفقًا لخريطة مساره فإن مجراه يبدأ في سفوح الجبال بالمدينة المنورة، من جهة الشرق الشمالي، ومن سفوح الحرات في الجهة المجاورة للمدينة.

في مجراه يتجه إلى دولة الكويت من الناحية الشرقية، ويمر بجبال أبانات في القصيم، تلك النقطة التي يطلق عليها “وادي القصيم”، على أن روافده متعددة، تصل إلى 600 رافد، ومن أهمها:

  • الروافد الجنوبية: وادي الجفن، وادي الرقب، وادي الجرير، وادي النساء، وادي الداث، وادي الرشا، شعيب الهميلية.
  • الروافد الشمالية: وادي الشعبة، وادي القهد، أبو نخلة، وادي المحلاني.

سبب تسمية وادي الرمة بهذا الاسم

تنسب تسميته إلى “الرمي” أي قوة دافعة للماء، بينما هناك رأي آخر يعزو تلك التسمية إلى “الريم” أي الغزال، خاصة أن منطقة الوادي في المملكة تعتبر هي الموطن لغزال الريم الأصلي.

مدى جريان وادي الرمة

وفقًا للدراسات التاريخية فإن وادي الرمة يجري كل مائة عام أكثر من 3 مرات، على اختلاف قوة هذا الجريان من عام لآخر، فآخر جريان له كان في 1956 في ديسمبر.. وهو عام الهدام، في عام 1982م ما بين شهر فبراير ومايو جرى وادي الرمة وأحدث فيضانًا كان على إثره تكوين بحيرة وصلت مساحتها إلى 200 ميل مربع.

بقيت تلك البحيرة لمدة عامين، حيث جذبت الطيور المائية إلى أواسط شبه الجزيرة العربية، كما جرى الوادي في 1987م مارس ولكن بقوة أضعف من سابقتها، وفي عام 2008 كان جريانه من المدينة المنورة حتى حدود الثويرات.. إلى أن آخر جريان له 2018 كان من المدينة المنورة إلى نفود الثويرات.

سد وادي الرمة

بعدما علمنا مجرى وادي الرمة في منطقة القصيم، نشير إلى أن هناك سد بُني على الوادي بين مدينتي بريدة وعنيزة، جنوب الشركة السعودية للكهرباء ومحطة القصيم المركزية.

قد بُني في عام 1977 وكان سدًا خرسانيًا بطول 700 متر وارتفاع 7 متر، سعته التخزينية تصل إلى مليون ونصف متر مكعب، ويرتفع السد عن سطح البحر بما يقرب من 613 متر، ويقع عند خط طول 44 شرقًا وخط عرض 26 شمالًا، وسُمي بهذا الاسم نسبة إلى وقوعه عند وادي الرمة.

كان من أهم أسباب بناء السد حجز مياه الفيضانات ودرء خطرها على الأراضي المحيطة بالوادي، وبدأت الحكومة السعودية في الآونة الأخير بإزالة التلوث الناتج عن المياه المحتجزة خلف السد وإعادة تأهيل الوادي.

من أشهر الأودية في الجزيرة العربية، هو وادي الرمة ومجراه القصيم، ويتميز عن غيره من أودية المملكة بالكثير من المميزات.