الشايع وش يرجع ما أصل عائلة الشايع، وذلك يكون لكونها من ضمن أشهر العوائل التي سكنت في منطقة شبه الجزيرة العربية على الإطلاق، كما وأنها لم تقتصر على منطقة واحد فقط، بل توسعت وارتحلت من أجل التوسع والانتقال في مختلف المناطق من شبه الجزيرة العربية، وتواجد في المملكة العربية السعودية وفي الكويت وغيرها من المناطق الأخرى المختلفة، وسنتمكن من خلال مقالنا من التعرف على الشايع وش يرجع.

الشايع وش يرجع

فيكون ذلك انطلاقاً من كونها من أشهر العوائل التي لها سيط كبير ما بين القبائل المختلفة التي سكنت شبه الجزيرة العربية، بحيث أن المؤرخين في الأساس قد اختلفوا في النسب الذي تعود إليه قبيلة الشابع، ولذلك إليكم أبرز المعلومات المتعلقة بهم وهي:

  • تعرف عائلة الشايع بكونها عبارة عن مجموعة من القبائل المختلفة التي استقرت في المملكة العربية السعودية.
  • كما وأنها تنقلت من أجل التوسع والانتقال للتواجد في مدينة الرياض، فإن أصلها في الأساس يعود لقبيلة العدوانية.
  • والبعض من أوعز على أن عائلة الشايع في الأساس يعود اصلها لبني خالد بن فخذ المخزمية.
  • تواجدت وتناقلت بعض الأقوال التي تفيد بكون عائلة الشايع تعود لقبيلة عتيبة التي تكون من أشهر العوائل المتعلمة في المنطقة.
  • أما هنالك بعض الأقاويل التي تفيد بأنها تعود لقبيلة شمر.

أصل عائلة الشايع

فمن المعروف أن عائلة الشايع من ضمن أشهر العوائل التي سكنت المنطقة ولها تاريخ كبير وعريق، بحيث تم التعرف على ذلك من خلال كافة الوثائق والمستندات التي تم العثور عليها، بحيث أنه قد تبين على أن أصلها يعود إلى:

  • لقد عرف بكون العائلة في الوقت الاهن قد قامت بتشكيل العديد من خبراء مسقط الذين كانوا قادمين على وجه الخصوص من عنتزة.
  • كما وان هنالك البعض منهم من كان قادم من الجناح أو ما يعرف باسم المنطقة الشرقية الشايع.
  • بالإضافة لما عرف به أبنائها بكونهم يفضلون العزلة عن باقي المناطق الأخرى المختلفة المتواجدة في عنتزة، فيتواجد هنالك جدار يكون فاصل ما بين مناطق عنتزة.
  • عرف بكون الجدار الخاص بهم يكون من الصعب أن يتم اختراقه في كافة الغزوات سواء أكانت الفجائية أو حتى المخطط لها، ويكون ذلك بما يعرف باسم العسا.
  • لقد كان اسم جدهم هم محمد، وتم تقل محمد بن شايع إلى أهل الخبرة.

شاهد أيضاً: الدبوس وش يرجع

ثروة عائلة الشايع

يتواجد العديد من أبناء عائلة الشايع في دول الكويت على وجه التحديد، وعرفوا في المنطقة بكونهم من أغنى العوائل والأفراد في تلك المنطقة، وعلى وجه التحديد كان من ضمنهم صاحب شركة محمد حمود الشابع، وهو الذي يمتلك الكثير من المتاجر التي جاءت موزعة في مناطق مختلفة من الشرق الأوسط، بحيث أنه في الأساس يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة، فهو رجل الأعمال المعروف محمد بت عبد العزيز محمد حمد الشايع، وتمكن من ممارسة العمل في البداية في عام 1984 ميلادي، وسعى فيما بعد من أجل العمل على توسعة العمل، وتمكن من أن تصبح أكبر علامة تجارية في جميع أنحاء العالم العربي بشكل كبير.

إنجازات عائلة الشايع

عرفت عائلة الشايع بتواجد العديد من أبنائها الذي تمكنوا من تحقيق إنجازات كبيرة في البلاد ومتنوعة، وبالتحديد في دولة الكويت، فكان من ضمن تلك الإنجازات وهي:

  • قيام في البداية عبد العزيز الشابع بإنشاء خطوط جوية في دولة الكويت بالإضافة لشركة خاصة بالكيماويات.
  • ومن بعدها عمل من أجل تأسيس شركة مطاحن الدقيق الكويتية.
  • انتقل فيما بعد من أجل تأسيس شركة السينما، وهي التي كانت في تلك الفترة من أكبر الشركات والمؤسسات السياحية والمالية المتواجدة في المنطقة.
  • أما فيما يتعلق بفترة الستينات فقد بدأ بالعمل على إنشاء العديد من المشاريع المختلفة، وكان من ضمنها افتتاح الشيراتون في الكويت.
  • وأخيراً قد تم افتتاح أول فندق في دولة الكويت بحاصل خمسة نجوم من خلاله.

شاهد أيضاً: الدوسري وش يرجع

أشهر الشخصيات في عائلة الشايع

البعض من أبناء عائلة الشايع من تمكنوا من تحقيق الكثير من الإنجازات، بل وشغلوا مناصب عديدة في الدولة، وكان لهم دور بارز من أجل بناء المجتمع، فكان من أشهرهم وهو محمد عبد العزيز محمد حمود الشايع الذي تواجد في دولة الكويت، وعرف بكونه رجل أعمال واقتصادي معروف وشهير، تمكن من أن يكون رئيس مجلس الإدارة التنفيذي الخاصة في شركة محمد حمود الشايع التي تكون من ضمن أكبر الشركات في دولة الكويت، فبدأ ممارسة أعماله منذ عام 1984 ميلادي ومازالت إنجازاته حتى اليوم من أجل الرقي بالدولة والمساهمة في بنائها.

الشايع وش يرجع هو الأساس الذي تعرفنا عنه من خلال مقالنا، والعديد من المعلومات المختلفة التي جاءت حولها من حيث الأصل الذي تعود إليه عائلة الشايع، وكافة الإنجازات والثروات المالية التي تمكنت من تحقيقها خلال الفترة السابقة التي استقرت بها في شبه الجزيرة العربية.