تفاصيل نظام التقاعد العسكري في السعودية 1445، إن نظام التقاعد العسكري في السعودية هو نظام يهدف إلى توفير الرعاية المالية والاجتماعية للأفراد العسكريين المتقاعدين وعائلاتهم، حيث شمل هذا النظام أفراد القوات المسلحة السعودية ووزارة الداخلية وحرس الحدود والحرس الوطني والقوات البحرية والقوات الجوية، كما يوفر النظام للعسكريين مجموعة من الفوائد التقاعدية بما في ذلك رواتب التقاعد، والتأمين الصحي، والتأمين على الحياة، وسنتحدث عبر هذا الموقع عن تفاصيل نظام التقاعد العسكري في السعودية 1445.

نظام التقاعد العسكري الجديد 1445 السعودية

يعتبر نظام التقاعد العسكري الجديد من الأنظمة التي تطرحها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعيّة، وقد صدر رسميا من خلال رئاسة الوزراء، وبموجب قرار مجلس الوزراء رقم 331 بتاريخ 2 / 4 / 1395، وهو خاص بتنظيم الوضع العسكري العام في المملكة العربية السعودية، كما إنه مختص في توفير معاشات العجز والوفاة بغير سبب العمل، وكذلك توفير معاشات التقاعد التي يتم منحها بسبب الوقائع الحربية، ويسري النظام الجديد على جميع الأفراد العسكريين الذين يعملون في الوزارات والقطاعات العسكرية.

شروط نظام التقاعد العسكري الجديد 1445

هناك مجموعة من الشروط التي تم وضعها في نظام التقاعد العسكري الجديد لعام 1445 وهي شروط يجب التأكد من استيفائها، حيث يجب أن ينتسب المتقاعد للقوات المسلحة السعودية بشكل رسمي، ومن الشروط أيضا:

  • أن يكون العسكري قدم خدمة ليست أقل عن 18 عامًا.
  • كما يتم إحالة العسكري إلى التقاعد إذا كان مجموع سنوات الخدمة العسكرية والمدنية 20 عامًا.
  • حيث إن الخدمة العسكريّة هنا يجب ألا تقل عن ثماني سنوات.
  • كما إنه في حالات التقاعد المبكّر، يشترط على العسكري مضي 15 سنة في الخدمة كحد أدنى.
  • وتكون انتهاء خدمة العسكري؛ لعدة أسباب منها الوفاة أو العجز عن العمل أو أنه بلغ سن التقاعد النظامي مهما كانت مدة الخدمة.
  • إنا الضابط برتبة فريق فيتم إحالته إلى التقاعد مباشرةً، ودون أي قواعد لهذه الرتبة، وتتم إحالته للتقاعد بمجرد وصوله لهذه الرتبة.

شاهد ايضا: حساب المعاش التقاعدي النظام الجديد

تفاصيل نظام التقاعد العسكري في السعودية 1445.

كم حقوق العسكري عند التقاعد

عمل نظام التقاعد العسكري  على تحديد الخدمة النظامية للضباط والأفراد لعمر (35)سنة، وإذا وصلت خدمة العسكري (35) سنة أو أكثر وكانت الخدمة والتمديدات نظامية فهنا يستحق معاشاً عليها:

  • ويكون المعاش مساوي للراتب الأساسي الأخير للرتبة التي تقاعد عليها.
  • وفي حال تجاوزت الخدمة (35) سنة وكان هناك بعض التمديدات غير نظامية ففي هذه الحالة يستحق معاشاً تقاعدياً مساوٍ  للراتب الأساسي عندما يكون هناك تمديد نظامي آخر قد حصل عليه.
  • كما تعمل المؤسسة العامة للتقاعد على إعادة العائدات التقاعدية (9%) وهي المستقطعة من راتبه أثناء سنوات التمديدات الغير نظامية.

المادة 18 من نظام التقاعد العسكري

قامت الحكومة السعودية بإصدار المادة 18 من نظام التقاعد العسكري، وذلك بعد أن ناقش مجلس كبار المستشارين الأمور الخاصة في حالات المتوفين أو المصابين في المجالات الحربية، وتهدف المادة إلى توفير حياة كريمة للمتقاعديم، وكذلك توفير وظائف في نظام الصحة العسكري السعودي:

  • وتعتمد الحكومة هذا النظام لتحسين نظام العمل وكذلك تحسين فرص الوظائف في الجهات الحكومية ،والعمل على توفير حياة كريمة للمواطنين في الجيش.
  • وقامت المؤسسة العامة للتقاعد بالسعودية بتحديد ثماني حالات معاشات عسكرية.
  • بحيث يجب استيفاء شرط التقاعد لمن كانت خدمته منهية وكانت هذه الخدمة ليست أقل من 18 عامًا.
    وكذلك لو كان الشخص خدم 20 عامًا في الخدمة العسكرية أو المدنية، بحيث ألا تقل الخدمة الفعلية عن 8 سنوات ،أو كانت قد أكملت 55 عامًا.
  • وأيضا تتم إحالة القائد إلى التقاعد المبكر حسب طلبه ،وكان كان يعمل لمدة 15 عامًا كحد أدنى، بما فيهم 8 سنوات في الجيش.

شاهد أيضا: نظام التقاعد العسكري الجديد

تفاصيل نظام التقاعد العسكري في السعودية 1445.

سن التقاعد العسكري الجديد للضباط

قام نظام التقاعد العسكري الجديد بتحديد سن التقاعد العسكري الجديد للضباط على حسب رتبهم المتتنوعة، بحيث يتم إحالة الضابط للتقاعد عند وصولهم للسن على النحو الآتي:

الرتبة سن التقاعد
ملازم وملازم أول44 عامًا
نقيب48 عامًا
رائد50 عامًا
مقدم52 عامًا
عقيد54 عامًا
عميد56 عامًا
لواء58 عامًا

سن التقاعد العسكري الجديد للطيارين

عمل نظام التقاعد العسكري الجديد على تحديد سن التقاعد العسكري الجديد الخاص بالطيارين في القوات المسلحة، وذلك حسب الرتبة، ويتم إحالة الطيار إلى التقاعد عند وصوله السن القانوني وهو كالتالي:

الرتبة سن التقاعد 
ملازم وملازم أول42 عامًا
نقيب46 عامًا
رائد48 عامًا
مقدم50 عامًا
عقيد52 عامًا
عميد54 عامًا
لواء56 عامًا

سن التقاعد العسكري للأفراد

يتم تحديد سن التقاعد للجنود حسب ما يصدر عن نظام التقاعد العسكري الجديد الخاص بإحالة الأفراد إلى التقاعد، وهو النظام المسؤول بكل ما يخص التقاعد العسكري، والذي جاء على النحو التالي:

الرتبة  سن التقاعد 
جندي وجندي أول44 عامًا
عريف46 عامًا
وكيل رقيب48 عامًا
رقيب ورقيب أول50 عامًا
رئيس رقباء52 عامًا

إلى هنا وصلنا لنهاية هذا المقال، وكان عن تفاصيل نظام التقاعد العسكري في السعودية 1445، وقدمنا فيه أهم المعلومات والتفاصيل حول قانون التقاعد العسكري في المملكة العربية السعودية.