دعاء يوم عرفة النص كامل مكتوب مستجاب ضمن عمليات البحث المتواصله , ومع اقتراب وقفة عرفات “يوم عرفة” نجد الكثير يبحث عن الادعية المستحب قراءتها في هذا اليوم العظيم , وماهو افضل و اعظم دعاء يوم عرفة مكتوب , حيث ان يوم عرفه يوم عبادة ودعاء وتقرب لدى عموم المسلمين في جميع بقاع الارض , وهو اليوم الذي يسبق يوم عيد الاضحى من كل عام هجري بيوم واحد , اي ان تاريخ يوم عرفة كل عام هو اليوم التاسع من شهر ذو الحجة الحرام .

ويستحب فيه الصلاة واليقام والدعاء والاشتغال بالاخرة عن الدنيا , وقبول العمل يوم عرفة في الشريعه الاسلاميه بقول الحج لدى الحاج , فانه مقرون بمناسك الحج اجمع , وهذا دليل عظمة يوم عرفة عند الله وفي الاسلام .

ومن هنا نتشارك معكم زوار موقع “كابتن نيوز” الكرام ثواب قراءة دعاء يوم عرفة مكتوب مستجاب , افضل ادعية يوم عرفة , ونسال من الله القبول لنا ولكم .

نص دعاء يوم عرفة طويل

اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك في يوم عرفة، يوم التقاء الجموع وتوجه القلوب إليك، يوم الغفران والرحمة، فأنت الغفور الرحيم، نقدم لكم نص دعاء يوم عرفة طويل

  • اللهم إني أعوذ بك من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، وأعوذ بك من عقوق الوالدين ومن البخل والجبن، وأعوذ بك من ظلم الدنيا وعذاب القبر وفتنة المحيا والممات، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال.
  • ربي إني أستغفرك من كل ذنب عظيم، وأتوب إليك من كل عمل سيئ، وأسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إني أسألك في هذا اليوم العظيم أن ترفع درجاتي في الدنيا والآخرة، وتوسع لي في رزقي وعمري وأهلي ومالي، وتغفر لي وترحمني وتعفو عني، فإنك الغفور الرحيم.
  • اللهم اجعلني ممن تغفر لهم الذنوب في هذا اليوم المبارك، وتعتق رقابهم من النار، وتكتبهم في عيون الأنبياء والصديقين والشهداء، وتجعل لهم في الجنة مقامًا محمودًا.

شاهد أيضاً: وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء النبي يوم عرفة

يوم عرفة هو يوم عظيم ومبارك، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء في هذا اليوم  والتضرع إلى الله، من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة:

  • “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلتُ أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”
  • “اللهم اغفر لي وتب علي، إنك أنت التواب الرحيم”
  • “اللهم اعتق رقابنا من النار، وأدخلنا الجنة مع الأبرار، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وأسقنا من حوض نبيك صلى الله عليه وسلم شربة لا نظمأ بعدها أبدًا”.
  • اللهم ارزقنا توبة نصوحًا، وتقبل منا الصلاة والصيام والقيام، واجعلنا من الذاكرين.
  • اللهم اكتبنا من عتقائك من النار، واجعلنا من أهل الجنة، واجعلنا من السعداء في الدنيا والآخرة.

شاهد أيضاً: دعاء للميت يوم عرفة مكتوب

دعاء يوم عرفة مكتوب مستجاب “باذن الله”

  • بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وال محمد , يا اسمع السامعين يا ابصر الناظرين ويا اسرع الحاسبين ويا ارحم الراحمين صل على محمد وال محمد السادة الميامين , واسالك اللهم حاجتي التي ان اعطيتنيها لم يضرني مامنعتني , وان منعتنيها لم ينفعني ما اعطيتني , اسالك ياربِّ فكاك رقبتي من النار لا اله الا انت وحدك لاشريك لك , لك الملك ولك الحمد وانت على كل شيئ قدير , اللهم امين يارب ياربِّ العالمين .
  • بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وال محمد , ياربِّ ان ذنوبي لاتضرك , وان مغفرتك لي لاتنقصك , فاعطني مالا ينقصك , واغفر لي مالا يضرك , اللهم لاتحرمني خير ماعندك لشر ماعندي , فأن انت لم ترحمني بتعبي ونصبي فلا تحرمني اجر المصاب على مصيبته .
  • بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وال محمد , اللهم اغنني بتدبيرك عن تدبيري , وباختيارك عن اختياري واوقفني على مراكز اظطراري , واخرجني من ذل نفسي وطهرني من شكي وشركي قبل حلول رمسي , بك انتصر فانصرني , وعليك اتوكل فلا تكلني , واياك أسأل فلا تخيبني , وفي فضلك ارغب فلا تحرمني , وبجنابك انتسب فلا تبعدني , وببابك اقف فلا تطردني , يا ارحم الراحمين .

دعاء يوم عرفة مكتوب قصير

بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وال محمد ..

(الهي كيف لا افتقر وانت الذي في الفقراء اقمتني , ام كيف افتقر وانت الذي بجودك اغنيتني , وانت الذي لا اله غيرك , تعرفتَ لكل شيئ فما جهلك شيئ , وانت الذي تعرفت اليَّ في كل شيئ فرأيتك ظاهراً في كل شيئ , وانت الظاهر لكل شيئ يامن استوى برحمانيته فصار العرش غيباً في ذاته , محقت الاثار بالاثار , ومحوت الاغيار بمحيطات افلاك الانوار , يامن احتجب في سرادقات عرشه عن ان تدركه الابصار , يامن تجلى بكمال بهائه فتحققت عظمته من الاستواء , كيف تخفى وانت الظاهر , ام كيف تغيب وانت الرقيب الحاضر , انك على كل شيئٍ قدير , والحمد لله وحده ).

شاهد أيضاً: متي موعد يوم عرفة بالميلادي والهجري

فضل يوم عرفة وأجر الصيام فيه

ورد في السنة النبوية الشريفه عن فضل يوم عرفة لدى المسلمين وعظيم مكانته عند الله تعالى , انه من اعظم الايام واشرفها واكثرها خير وبركه وعتق رقاب من النار , ويوم عرفة يقابل كل عام تاريخ 9 من شهر ذو الحجة , وتعتبر وقفة عرفات احد اهم اركان الحج و واجباته التي لايتم الحج الا بها .

وكما هو مشهور عند عموم المسلمين احياء يوم عرفة بالتوبه والاستغافر والعوده الى الله والصالحات والادعية فانه يوم فرصة العبد في التوبه التصوح , وحيث انه يعتبر من أفضل الأيام عند الله , فقد جاء في بيان فضله في الحديث الشريف ماورد عن النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم حينما قال :

(الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه)

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة