من أبرز العمليات التي تَشهد إرتفاعًا ملحوظًا هذه الآونة في محركات البحث هو معرفة جدول التقويم الدراسي 1443 الجديد هجري وميلادي 2021 ومتي إنتهاء الدراسة وبداية الفصل الدراسي الجديد 1443، إذ يبحث عنها الكثير سواء من هيئة التدريس أو الأمهات والآباء، وهذا بعد قضاء سنة دراسية كاملة بالنظام الإلكتروني، نتيجة لتفشي كورونا، ولهذا سنعرض لك اليوم كل ما يتعلق بهذا الموضوع بشكل مفصل.

التقويم الدراسي 1443

أعلن عن جدول زمني من قبل وزارة التربية والتعليم السعودية لسنة الدراسية الجديدة لعام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعون هجرياً، بحيث يضم هذا الجدول الكثير من المواعيد المهمة في العام الدراسي الجديد.

موعد الاختبارات النهائية 1443

لقد ضم الجدول مواعيد بداية السنة الدراسية ونهايتها والإجازات التي توجد بالعام الدراسي، مع عرض لموعد بدء وانتهاء الفصول الدراسية الثلاثة.

إليك تفاصيل التقويم الدراسي 1443 هـ فيما يلي:

  • لقد تقرر بدأ الفصل الدراسي الأول يوم التاسع والعشرون من شهر أغسطس لعام ألفين وواحد وعشرون الموافق يوم الواحد وعشرون من شهر محرم لعام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعون هجرياً.
  • كما تحدد إجازة اليوم الوطني للملكة السعودية، بحيث يمنح يومين إجازة وهما يومي الأربعاء والخميس الموافقان الثاني والعشرون والثالث والعشرون من شهر سبتمبر لعام 2021 م، الموافق يومي الحادي عشرة الثاني عشر من صفر لعام 1443 هـ.
  • و كما وضح التقويم الدراسي 1443 بأخذ إجازة طويلة بنهاية الأسبوع الموافق السابع عشر والثامن عشر من شهر أكتوبر لعام 2021 م، الموافق الحادي عشر والثاني عشرة من شهر ربيع أول لعام 1443 هـ.
  • كما صرح بإجازة لنهاية الأسبوع مطولة أيضاً يوم الخميس الموافق الرابع من شهر نوفمبر لعام 2021 ميلادياً، الموافق التاسع والعشرون من شهر ربيع أول 1443 هـ.
  • و كما حدد إجازة الفصل الدراسي الأول في يوم الخامس والعشرون من شهر نوفمبر لعام ألفين وواحد وعشرون ميلادياً، الموافق العشرون من شهر ربيع آخر لعام 1443 هجرياً.
  • وقد قرر بداية الفصل الدراسي الثاني اليوم الخامس من شهر ديسمبر لعام ألفين وواحد وعشرون ميلادياً، الموافق الأول من شهر جمادى أول لعام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعون هجرياً.
  • منح إجازة مطولة لنهاية الأسبوع الموافق التاسع عشرة من شهر ديسمبر لعام ألفين وواحد وعشرون ميلادياً، الموافق الخامس عشر من شهر جمادى أول لعام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعون هجرياً.
  • ثم يمنح إجازة لمنتصف الفصل الدراسي الثاني في يوم ستة من شهر يناير لعام ألفين وأثنان وعشرون ميلادياً، الموافق ثلاثة من شهر جمادى ثاني لعام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعون هجرياً.

التقويم الدراسي 1443 هجرياً

  • قد حدد موعد لعودة الفصل الدراسي الثاني وهو السادس عشرة من شهر يناير لعام 2022 م، الموافق الثالث عشرة من شهر جمادى ثاني لعام 1443 هـ.
  • منح إجازتين مطولتين لنهاية الأسبوع، الإجازة الأولى في يوم الموافق يومي الثاني والثالث من شهر فبراير لعام ألفين واثنان وعشرون ميلادياً، الموافق الأول والثاني من شهر رجب لعام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعون هجرياً، الثانية يومي الثالث والعشرون والرابع والعشرون من شهر فبراير لعام 2022 ميلادياً، الموافق الثاني والعشرون والثالث والعشرون من شهر رجب لعام 1443 هـ.
  • تقرر بداية الإجازة الخاصة بالفصل الدراسي الثاني اليوم الموافق العاشر من شهر مارس لعام ألفين واثنان وعشرون ميلادياً، الموافق السابع من شهر شعبان لعام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعون هجرياً.
  • وقد حدد بدء الفصل الدراسي الثالث في يوم العشرون من شهر مارس لعام ألفين واثنان وعشرون ميلادياً، الموافق السابع عشرة من شهر شعبان لعام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعون هجرياً.
  • منح إجازة عيد الفطر بداية من يوم الخامس والعشرون من شهر أبريل لعام 2022 ميلادياً، الموافق الرابع والعشرون من شهر رمضان لعام 1443 هـ، وعودة الدراسة بعد انتهاء إجازة العيد في يوم الثامن من شهر مايو لعام 2022 ميلادياً، الموافق السابع من شهر شوال لعام 1443 هجرياً.
  • مع منح إجازتين مطولتين لنهاية الأسبوع متتاليتين، الأولى في يومي الأربعاء والخميس الموافقين الخامس والعشرون والسادس والعشرون من شهر مايو لعام 2022 ميلادياً، الموافق الرابع والعشرون والخامس والعشرون من شهر شوال لعام 1443 هجرياً، أما الإجازة الثانية في يومي الخامس عشر والسادس عشر من شهر يونيو لعام 2022 ميلادياً، الموافق السادس عشرة والسابع عشرة من شهر ذي القعدة لعام 1443 هجرياً.
  • وحدد إجازة نهاية العام الدراسي في يوم الثلاثون من شهر يونيو لعام 2022 ميلادياً، الموافق الأول من شهر ذي الحجة لعام 1443هـ.

موعد عودة الإداريين والمعلمين للمدارس لعام 1443 هـ

قد حددت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية من خلال التقويم الدراسي 1443 موعد عودة المعلمات والمعلمين في الرابع عشرة من شهر محرم لعام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعون هجرياً الموافق الثاني والعشرون من شهر أغسطس لعام ألفين وواحد وعشرون ميلادياً.

أما بالنسبة لعودة الإداريين بناء على التقويم الدراسي 1443، فقد تقرر عودتهم التاسع والعشرون من شهر ذي الحجة الموافق التاسع والعشرون من شهر ذو الحجة لعام ألف وأربعمائة الثالث وأربعون هجرياً، الموافق الثامن من شهر أغسطس لعام ألفين وواحد وعشرون ميلادياً.

طبيعة الدراسة بالمملكة العربية السعودية لعام 1443 عن بعد أم حضوري

صرحت وزارة التربية والتعليم بواسطة صفحتها الرسمية على تويتر عن عودة الطلاب للعام الدراسي الجديد، وسيحدد الفئات المستهدفة للعودة للحضور، وسيحدد طرق حضورهم.

الإجراءات الاحترازية من كورنا في ظل التقويم الدراسي 1443

أكدت وزارة التربية والتعليم عن حرصها بكل الأمور التي تتعلق بكثافة الطلاب بالمدارس، بالإضافة لتحرك الطلاب بالأماكن البعيدة، وفي ضوء هذا أعلنت الوزارة عن عدة إجراءات، ومن أهمها ما يلي:

  • تقسيم السنة الدراسية لثلاث فصول، وهذا عوضاً عن فصل دراسي واحد، على أن يكون كل فصل يمتد لمدة ثلاثة عشرة أسبوع.
  • زيادة عدد إجازات المعلمين والطلاب خلال العام الدراسي، كما هو موضح في التقويم الدراسي 1443 هـ، وهي أثني عشرة إجازة.
  • وفقاً لاحتياجات الفصول الدراسية الثلاثة سيقدم للطلاب مواد ودوارات جديدة من أجل تحسين كفاءة الطلاب بجميع الصفوف الدراسية.
  • تحديد النتائج التي تتعلق بالتخطيط الخاص بالعام الدراسي الجديد بعد مضي عامين، مع إجراء بحث تفصيلي.
  • بدأ نظام التعليم عن بعد بواسطة منصة المدرسة الإلكترونية.
  • عودة الطلاب والمعلمات والمعلمين في الموعد المحدد بشكل رسمي من خلال التقويم الدراسي 1443.
  • العمل على زيادة عدد أيام الدراسة لطلاب بالعام الدراسي الجديد، مع تكريسهم من أجل صياغة الخطط وتطوير الدورات.
  • العمل على تعليم الطالبات والطلاب كيف يطورون من أنفسهم مع ضمان سلاماتهم بأخذ الاحتياطات والتدابير اللازمة.

هل سيعقد الامتحان النهائي لعام 1443 عن بعد؟

في ضوء حديثنا عن التقويم الدراسي 1443 هجرياً، سنعرض لك ما يتعلق بطبيعة عقد المتحان النهائي لعام 1443 هجرياً، حيث لم تقرر بعد وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية عقد الامتحان النهائي في المدرسة أم عن بعد.

لكن التوقعات تذهب لعقد الامتحان النهائي بالمدرسة، وهذا يرجع للإجراءات التي اتخذتها الوزارة والمخططات الدراسية لطلاب رياض الأطفال وباقي طلاب المدارس.

هنا نكون وصلنا لنهاية التقويم الدراسي 1443، الذي ناقشنا خلاله الجدول الزمنى للعام الدراسي الجديد موضحين فيه إجازات بين الفصول وبداية الفصول الدراسية ونهايتها، كما وضحنا موعد عودة الإداريين والمعلمين للمدارس لعام 1443 هـ، مع ذكرنا للإجراءات والخطط التي قامت بها الوزارة لسيطرة على تفشي فيرس كورونا.

موعد بداية وانتهاء الفصل الدراسي الثاني 1443 – 2021

وفقًا للمؤهلات الأكاديمية للعام الدراسي 1443 – 2021، فقد تَحدد أن يبدأ الترم الثاني 1443 للعام الدراسي الجديد 2021 في السعودية إعتبارًا من 1 جمادي الأولي 1443 هجريًا، الموافق 5 ديسمبر 2021 ميلاديًا.

تَجدر الإشارة بأن موعد الإنتهاء من الفصل الدرسي الأول للعام الدراسي الجديد 1443 – 2021 هو 25 نوفمبر 2021، وبعد ذلك ستقوم الوزارة التعليمية السعودية بمَنح طلاب وطالبات التعليم استراحة إجازة مُدتها 10 أيام قبيل بدء الترم الثاني، الذي من المقرر بان يبدأ في 5 ديسمبر 2021 كما نوهنا أعلاه.

وقد تقرر أن يتم الإنتهاء من السنة الدراسية بمجرد الإنتهاء من امتحانات الفصل الدراسي الثالث 1443 – 2021 وهو الفصل الدراسي الجديد الذي تم وضعه من قبل الوزارة التعليمية بالبلاد السعودية في إطار ضمن الخطط التطويرية للعملية التعليمية في المملكة من أجل زيادة عدد الأيام الخاصة بالدراسة مع زيادة أعداد الطلاب الفعلية.

وقد تقرر بان يكون موعد إجازة نهاية العام الدراسي 1443 بعد إنتهاء اختبارات الفصل الدراسي الثالث الذي من المقرر بأن يكون في يوم 30 يونيو 2022 ميلاديًا.