فضل صيام يوم عرفة وبيانه | أجر صيام يوم عرفة 9 من شهر ذي الحجة، نوافيكم عبر موقع “ٍكابتن نيوز” بذكر نبذه عن فضل وثواب وأجر صيام يوم عرفة ” يوم وقفة عرفات” للحاج وغير الحاج , وماتم ذكره في الروايات النبوية الشريفة حول فضل صوم يوم عرفة من كل عام , وبانه يعادل كفارة الذنوب جميعا ان كان للمسلم الحاج او لغير الحاج , وفي هذا المقال تفصيل معرفة اجر وفضل صيام يوم وقفة عرفة 2023 – 1444.

هل صيام يوم عرفة فرض

صيام يوم عرفة ليس فرضًا، بل هو سنة مؤكدة ومستحبة، يوم عرفة هو التاسع من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري، وهو يومٌ مهم في فريضة الحج، ومن المستحب لغير الحجاج أن يصوموا يوم عرفة، وذلك بناءً على قول النبي  صلى الله عليه وسلم: “أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبلها والسنة التي بعدها” (رواه مسلم)، صيام يوم عرفة له فضل عظيم، حيث فهو يكفر السنة الماضية والمقبلة من الذنوب الصغائر، وقد ثبت في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم صام يوم عرفة وأوصى بصيامه، لكن الصيام في يوم عرفة ليس فرضًا ولا يعتبر شرطًا لصحة الحج، إذا كنت غير قادر على الصيام أو إذا كان هناك ظروف صحية تمنعك من الصيام، فلا تكون ملزمًا بالصوم في هذا اليوم.

شاهد أيضاً: متي موعد (تاريخ) وقفة يوم عرفة

صيام يوم عرفة يكفر كم سنة

الصيام في يوم عرفة فرصة للتقرب إلى الله والتوبة والاستغفار، وذلك من خلال الصلاة والدعاء وقراءة القرآن وأعمال الخير، قد تختلف العبادات المستحبة في هذا اليوم من شخص لآخر، وصيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والمقبلة من الذنوب الصغائر، ولكن لا يوجد تحديد دقيق لعدد السنوات التي يتم كفارتها بصيام يوم عرفة، وردت بعض الأحاديث النبوية التي تشير إلى أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين، ومنها قول النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبلها والسنة التي بعدها” (رواه مسلم)، وهناك أيضًا أحاديث أخرى تشير إلى أن صيام يوم عرفة يكفر الذنوب الصغائر لعامٍ واحد، ومنها قول النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبادًا من النار من يوم عرفة” (رواه مسلم).

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة pdf

فضل صيام يوم عرفة

  1. اتفق علماء المسلمين واجمعو على أن صيام يوم عرفة يعتبر من أفضل الصيام في جميع ايام السنة , وياتي فضله عظيم بعد فضل وغظمة صيام شهر رمضان المبارك .
  2. في فضل واجر صيام يوم عرفة جاء الحديث الشريف عن النبي -صلى الله عليه وسلم انه قال (… صيامُ يومِ عرفةَ، أَحتسبُ على اللهِ أن يُكفِّرَ السنةَ التي قبلَه والسنةَ التي بعده …)
  3. يعتبر صيام يوم عرفة عظيم حيث ان من صامه احتسابا وقربة لله تعالى فان الله يرفع عمله في اعلى درجات العباد عند الله سبحانه وتعالى
  4. في فضل صوم يوم عرفة انه بابٌ لتكثير حسناتهم، وتكفير سيّئاتهم، وقد ثبت في الحديث السابق أنّ صيامه يُكفِّر ذنوب سنة قبله وذنوب سنةٍ بعده، ويُقصد بذلك تكفير الصغائر من الأعمال السيئة دون الكبائر من الذنوب، وذلك التكفير مشروطٌ بترك الكبائر .

شاهد أيضاً: متي موعد يوم عرفة بالميلادي والهجري

موعد يوم عرفة 2023-1444

جاء الاعلان عن تحديد يوم عرفة ضمن الاخبار المعلنه عن تاريخ غرة شهر ذو الحجة ومتى موعد عيد الاضحى المبارك لهذا العام 1444-2023 , ومنها فقد اعلنت المحكمة العليا في السعودية , بان موعد وقفة عرفة هذا العام ستوافق بمشيئة الله تاريخ يوم الثلاثاء 9 ذو الحجة 1444 هـ الموافق لـ 27يونيو 2023 م , وسيكون موعد عيد الاضحى 2023 -1444 اليوم التالي , الأربعاء 28 يونيو 2023 – 10 ذو الحجة 1444 هـ .

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة

أجر صوم يوم عرفة للحاج وغير الحاج

بالرغم من استحباب صيام يوم عرفة لجميع المسلمين الا ان الشريعة الاسلاميه نبهت على الحاج بعدم صيام يوم عرفة في حال انه سوف يضعفه عن العباده وعن الوقفه في عرفات في اليوم التاسع من ذو الحجة , ولا ينبغي للحاج في يوم عرفة الصيام , بل عليه أن التفرغ والتوجه لعبادة الله بسائر الأعمال الصالح “غير الصيام”

ينوب عن صيام يوم عرفه في الاستحباب لدى الحاج ان يكثر في نهار يوم عرفة من الدعاء والذكر وقراءة القرآن، فعن ابن عباس رضي الله عنه قال: (نَهى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن صومِ يومِ عرَفَةَ بعرَفَةَ)

وفي الحديث من السنه مايبين حرص الاسلام في المحافظة على صحة وسلامة الحجاج وعد انزال التعب والاعياء عليهم بالصيان حيث رويَّ عن لبابة بنت الحارث رضي الله عنها قالت: (أنهُم شَكُّوا في صَوْم النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يومَ عَرَفَة، فبُعِثَ إليهِ بقَدحٍ مِن لَبنٍ فَشَرِبَهُ) فحتى يتيقّن الناس من صيام النبي أو إفطاره أثناء وقوفه بعرفة بعثوا له قدحاً من اللبن فشربه؛ مما يشير إلى أنّ الأولى للحاج عدم الانشغال بصيام يوم عرفة عن باقي العبادات حتى يبقى جسده قوياً على الطاعة .

كراهية صيام يوم عرفة للحاج , وقد جاء هذا الحكم الشرعي تفنيدا لبعض الشاءعات التي قيل فيها بان هناك من حرم صوم يوم عرفه وهذا الامير غير وارد في اي من المراجع الدينيه الاسللمية وانما هو يكرّه فقط صيام يوم عرفه خوفا من ان يضعف الحاج عن اداء اعمال يوم عرفة والاجتهاد فيها .

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة مكتوب لقضاء الحوائج

لقد جاء الحكم الشرعي من قبل أبو حنيفة ومالك والشافعي وسفيان الثوري وجمهورٌ من الصحابة باستحباب  الإفطار في يوم عرفة للحاج .