ضمن اهم مايتم البحث عنه من قبل زوار موقع “سي جي” الكرام المواعيد المخصصه لأختبارات القدرات في المملكة العربية السعودية , وباعتبار ان اختبارات القدرات امر اساسي في التعليم السعودي والقبول في مختلف الجامعات والتخصصات وللمعلمين والمعلمات , فان الجميع يهتم بالبحث والاطلاع على مواعيد التسجيل في اختبارات القدرات العامة واختبار كفايات المعلمين والمعلمات السنوي .

ومن هنا نعتنى بنشر مواعيد التسجيل في اختبار القدرات “كفايات” للمعلمين والمعلمات الورقي للعام 1441 هـ 2019 , للفتره الاولى ومواعيد الدخول في الاختبار بحسب ماتم نشره عبر موقع مركز القياس والتقويم الرسمي .

نبذة عن اختبار القدرات العامة “قياس”

هو عباره عن اختبار يقيس الحصيلة الثقافية والتجارب الحياتية المتراكمة , ناهيك عن تركيز لجنة القياس والتقويم في طريقة سير الاختبار بالتعرف  على سعة اطلاعه بمجال تخصصه.

وعلى جميع المتقدمين للتسجيل والدخول في اختبار القدرات بالاطلاع على طريقة الأسئلة وكيفية الإجابة عليها بشكل مسبق .

وللتنويه : فان اختبار القدرات “كفايات” للمعلمين والمعلمات لا يتطلب إجراء عمليات حسابية معقدة , كما انه يعتمد في انجازه على الأرقام السهلة التي تُجْرى عملياتها ذهنيًّا أو من خلال الطرق اليسيرة , ويمكن لجميع الراغبين بالدخول في الاختبار ان يتعرفوا مسبقا على طبيعة الاختبار وجوانبه الدقيقة والصحيحة من خلال موقع المركز الوطني للقياس الرسمي ورابط الموقع هنا 

أوقات عقد اختبارات قياس العام وكفايات المعلمين :

يسعى المركز الوطني للقياس والتقويم ” اختبار كفايات المعلمين ” لتوضيح اوقات عقد الاخبترا سنويا وهو اختبار يتم عمله مرة في العام , ولجميع الراغبين في اخذ موعد للتسجيل في اختبار القدرات , ان يتعرفوا على التاريخ والمكان المناسبين له , وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لمركز القياس والتقويم .

كما وان اختبار القياس العام مشمول باختبار قاس ” كفايات” يقيس اختبار المعلمين مدى تحقق الحد الأدنى من المعايير التي لابد ان تتوفر لدى المتقدمين لمهنة التدريس , وياتي ذلك بشمول معارف وعلوم ومهارات تغطي الجوانب الأساسية لمهنة التدريس .

وتستخدم نتائج الاختبار “قدرات العام – قدرات كفايات ” لأغراض متعدده ومنها مايتم استخدامه ضمن عمليات الانتقاء والمفاضلة للوظائف التعليمية من قبل الجهات المختصة بوزارة التعليم او للتقدم على شغل الوظائف الحكومية في مختلف الجهات الرسميه , ومنها وزارة الخدمة المدنية عبر جدارة .

اختبارات المعلمين تتكون من اختبارين أساسيين هما الاختبار عام واختبار التخصص , وكلالً منهما طريقة واعدادات مختلفه وعدد من الاسئلة التي يتم وضعها للمتقدمين , ولكل واحد منهما يتكون عدد 75 سؤال , وفي اختبار التخصص هناك اسئلة محدده لـ الرياضيات والفيزياء ويتكون كل منهما من 60 سؤال .

اختبار كفايات “الاختبار العام “

الهدف منه ان يغطي المجالات التربوية العامة التي تشترك فيها جميع التخصصات التدريسية, وياتي هذا ضمن :

  • المعرفة المهنية.
  • تعزيز التعلم.
  • دعم التعلم.
  • المسؤولية المهنية.

اختبار كفايات “اختبار التخصص “

الهدف منه ان يغطي المجالات الأساسية لكل تخصص , ويبلغ عدد التخصصات فيه بنحو 25 تخصص

موعد تسجيل اختبار القدرات “كفايات” المعلمين والمعلمات 1441-2019

الفترةنوع الاختباراللغةالجنسفترة التسجيل المبكرفترة الاختبار
منالىمنالى
الفترة الأولىورقيالعربيةذكور16 / 9 / 201920 / 10 / 201922 / 11 / 201930 / 11 / 2019
الفترة الأولىورقيالعربيةإناث24 / 9 / 201920 / 10 / 201922 / 11 / 201930 / 11 / 2019

وتجدر الاشاره الى انه بعد انتهاء الاخـتبار يتم تصحيح الإجـابـات بواسطة المصحح الآلي , ومن ثم تحليلها وفرز النجاح فيها والنسبة الموزونه , وماهي معايرر تراجع معلومات المختبرين , كما وان الاختبارات تصحح وتُدقّق بمقر المركز في العاصمة السعودية الرياض , وعادة مايستغرق وقت هذه العملية لحين الاعلان عن النتائج نحو 3 اسابيع اعتباراً من يوم انتهاء الاختبار , وبعدها يتم تحديد موعد لاعلان النتائج وتعلن مباشرة .