البكيري وش يرجع أصل عائلة البكيري، الكثير من القبائل العربية عريقة الأصل والمنشأ تتواجد في بلاد الخليج العربي، وتوزعت القبائل العربية في أنحاء متفرقة من شبه الجزيرة العربية، ومن اهم هذه العائلات هي عائلة البكيري، وعند التحري في المصادر التاريخية الموثوقة يمكن معرفة أصل ونسب عائلة البكيري يرجع لمن من القبائل، وساهم أبناء عائلة البكيري بشكل كبير في رفعة المملكة وتطورها، ولذلك سنتطرق خلال هذا المقال لتوضيح أصل ونسب عائلة البكيري وش يرجع.

البكيري وش يرجع

عائلة البكيري أحد العائلات العربية ذات التاريخ والأصل العريق، وقد تطرق النسابون ضمن المؤلفات الخاصة بهم لتوضيح أهم المعلومات التاريخية التي تبين أصلهم الذي يرجعون له على النحو الصحيح، ومن أهم المعلومات عن اصل عائلة البكيري كما يلي:

  • الأصل الذي يرجع له أبناء عائلة البكيري المتواجدون في المملكة العربية السعودية يرجع إلى أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
  • أما بخصوص انتساب عائلة البكيري الموجودة في شبه الجزيرة العربية فإن القبيلة العربية التي ينحدرون منها هي قبيلة بكر بن وائل.
  • الجد الأكبر لعائلة البكيري هو الحارث بن حسان البكري الذهلي، إضافة إلى وجود شخصيات مهمة من العائلة قديماً، ومنهم سماك بن حرب بن آوس الذهلي البكري.
  • يتواجد أبناء عائلة البكيري في العديد من أنحاء الدول العربية، ولا سيما في بلاد الشام، حيث استقرت ورحلت العديد من الأسر نحو فلسطين.
  • التواجد الأكبر لعائلة البكيري في مدينة الخليل الفلسطينية.

أصل عائلة بكيري

استقرار عائلة البكيري في أنحاء مختلفة من بلاد الشام، ولا سيما في مدينة الخليل الفلسطينية، وذلك منذ أواخر القرن العاشر الهجري، ويوجد العديد من المدن العربية في المملكة العربية السعودية بها العديد من العائلات التي تنتمي لعائلة البكيري، ولا سيما في مدينة جدة، كما أن العديد من الشخصيات المهمة والعريقة التي تنتمي لهذه العائلة العريقة الأصل.

شجرة عائلة البكيري

قبائل الوطن العربي لها تاريخ عريق وأصل مميز، ونظراً للترحال الذي قام به الأجداد القدامى، والتنقل بين مناطق شبه الجزيرة العربية بحثاً عن الماء والطعام المناسب لرعاية الإبل والمواشي التي يمتلكونها، فقد انتقلت العديد من القبائل للعيش في أكثر من منطقة في صحراء شبه الجزيرة العربية، وللتعرف على أصل عائلة البكيري يمكن رسم شجرة العائلة الخاص بعائلة البكيري على النحو التالي:

نسب عشيرة البكيري

يفتخر ويتباهى المواطن العربي عموماً، والمواطن السعودي بشكل خاص بالأصل العريق والنسب العالي الذي ينحدر منه، وعند بحث أبناء عائلة البكيري عن أصلهم العريق تبين أن نسبهم رفيع، كونه ينحدر من سلالة أحد الخلفاء الراشدين على النحو التالي:

  • من الملاحظ وفق المصادر التاريخية أن نسب عائلة البكيري يعود إلى الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
  • القبيلة العربية التي ينحدر منها أبناء عائلة البكيري هي قبيلة بكر بن وائل.
  • من أبرز الشخصيات المهمة من هذه العائلة هو الشيخ بدر الدين الدمشقي ابن الشريشي، وأبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز البكيري.

عائلة البكيري من وين

تنقسم عائلة البكيري إلى العديد من الأقسام، وذلك نظراً لترحال البدو بحثاً عن الماء والطعام في أنحاء مختلفة من شبه الجزيرة العربية، ومن أهم فروع العائلة هي البكيري ملهم، كما أن قسم كبير من العائلة يعيش في مدينة جدة، كما أن قسم كبير من العائلة يعيش في المناطق الجنوبية من المملكة، ولا سيما في منطقة الباحة السعودية.

شاهد أيضاً: السهلي وش يرجعون

البكيري هل هم عنوز

من أهم القبائل العربية ذات التاريخ والأصل العربي العريق هي قبيلة عنزة، وتنتمي العديد من العائلات السعودية إلى هذه القبيلة، ويتساءل الكثير من الأشخاص عن الصلة ما بين عائلة البكيري وقبيلة عنزة، وقد أوضح النسابون بدورهم ما يلي:

  • تتواجد أسر حضرية لعائلة البكيري في منطقة حريملاء، وكذلك في التويم والأسياح، وهم يرجعون إلى بشر من عنزة.
  • كذلك تعيش العديد من اسر عائلة البكيري في المريديسة وبريدة، وهذه الأسر من الأسر والعائلات المتحضرة، ومنهم عقب حمد بن عريم بن بطّاح من الصويلح من الكبرى من الجميلات من البجايدة من الطريف من السلقا من العمارات من بشر من عنزة.

محمد البكيري ويكيبيديا

من الشخصيات المميزة في المملكة العربية السعودية التي تنتمي لعائلة البكيري هي شخصية الإعلامي والمذيع السعودي محمد البكيري، ومن أهم المعلومات الشخصية عنه ما يلي:

  • تمكن المذيع السعودي محمد البكيري من العمل كرئيس تحرير العديد من الصحف والمجلات الرياضية، ولا سيما صحيفة النادي ومجلة الرياضي.
  • بداية المشوار الإعلامي الخاصة بمحمد البكيري كانت في مجال إدراج رسوم كاركتير في صحيفة الرياضية السعودية.
  • تم تعيينه في تاريخ العام 2011 كرئيس تحرير لمجلة رياضية مهمة في السعودية.
  • في الوقت الحالي يعد هذا الإعلامي السعودي من أهم الشخصيات المهمة في نقل الأحداث الرياضية.

شاهد أيضاً: عائلة ابو زيد وش يرجعون

من المهم البحث عن المعلومات التاريخية في المصادر الموثوقة من أجل الوصول إلى المعلومة الموثوقة التي توضح أصل العائلات السعودية العريقة، ولا سيما معرفة أصل ونسب البكيري وش يرجع.