الجفراني وش يرجع من أي قبيلة، تتنوع العائلات التي تعيش في أنحاء شبه الجزيرة العربية، ولا سيما من خلال الأصل العريق التي تنتمي منه كل قبيلة عربية، ويحتفي المواطن العربي بأصله ونسبه العريق، لذلك يتم التحري والبحث في كتب التاريخ والأنساب عن الأصل العريق لكل عائلة عربية، ولا سيما عائلة الجفراني، وأصلها العريق من أي من القبائل العربية، ومن المعلوم أن المؤرخين بذلوا جهود حثيثة للتعرف على أصل ونسب عائلة الجفراني وش يرجع.

الجفراني وش يرجع

عائلة الجفراني أحد العائلات العربية العريقة الأصل والمنشأ، وهي تنحدر من أعرق القبائل العربية، ويفتخر المواطنين ممن ينسبون لهذه العائلة بأصلهم العريق، وسنوضح العديد من المعلومات التي تبين أصل عائلة الجفراني وش يرجع كما يلي:

  • عائلة الجفراني من العائلات التي لها أصول قديمة في شبه الجزيرة العربية، وقد عاش أبناء هذه العائلة منذ مئات السنين في العديد من مناطق ودول الخليج العربي.
  • القبيلة العربية التي تنحدر منها عائلة الجفراني هي قبيلة بني مرة.
  • أما بخصوص الأماكن التي تنتشر بها هذه القبيلة فهي في الإمارات العربية المتحدة، وكذلك في المملكة العربية السعودية، وكذلك في دولة قطر.
  • يوجد نسبة كبير من أبناء هذه العائلة في السعودية، ولا سيما في المنطقة الشرقية، وكذلك في الأحساء والخرج.

الجفراني من أي قبيلة

لكل عائلة عربية العديد من المعلومات الخاصة بها، والتي أوضحها النسابون في كتبهم الموثوقة، وبالبحث والتحري عن أصول عائلة الجفراني تبين أنهم ينحدرون من أقدم القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية، وهي قبيلة بني مرة، ومن أهم الصفات التي عرف بها أبناء هذه القبيلة الترحال الدائم للبحث عن المتطلبات الأساسية للمعيشة، ولذلك يوجد العديد من الفروع لهذه القبيلة العربية، ويوجد العديد من العائلات العربية التي تنتمي لقبيلة بني مرة، ولا سيما عائلة الجفراني.

نسب عائلة الجفراني

يوجد الكثير من الكتب التاريخية التي جاءت نتيجة جهود المؤرخين الراغبين بمعرفة اصل كل عائلة تعيش في الوطن العربي، ولأن المواطن العربي يفتخر بنسبه وأصله الذي يرجع له، فقد أكدت المصادر أن نسب عائلة الجفراني على النحو التالي:

  • نسب عائلة الجفراني يعود إلى مرة بن علي بن سلمان بن سلمة بن دول بن جشم.
  • ويمتد نسب العائلة إلى زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
  • بعد التعرف إلى نسب عائلة الجفراني يتبين أن العائلة لها تاريخ عريق، والنسب الخاص بالعائلة من شأنه أن يتباهى به أبناء العائلة.

من وين عائلة الجفراني

أوضحت الكتب والمصادر التاريخية الأصل العريق الخاص بأبناء عائلة الجفراني، والذين تمكنوا من العيش في عدة مناطق من الوطن العربي، سواء مناطق شبه الجزيرة العربية، أو مناطق أخرى، ومن المهم معرفة أماكن تواجد العائلة وأصلهم العريق، ومن أهم ما أورده النسابون بهذا الصدد ما يلي:

  • يرجع اصل عائلة الجفراني إلى قبيلة بني مرة العربية الأصيلة.
  • أما بخصوص المناطق العربية التي تم رصد أسر لهذه العائلة فيها على النحو التالي:
  1. التركيز الأكبر لعائلة الجفراني في المملكة العربية السعودية، ولا سيما في منطقة الخرج، والمنطقة الشرقية من السعودية، والأحساء.
  2. كذلك يتواجدون في دولة قطر.

شاهد أيضاً: الاصيفر وش يرجع

رموز من عائلة الجفراني

يوجد العديد من الشخصيات المهمة التي تنتمي لعائلة الجفراني سواء في السعودية أو غيرها من الدول العربية، ومنهم الفنان والطبيب والمهندس، ومن اهم الشخصيات المعروفة التي يرجع أصلها لعائلة الجفراني ما يلي:

  • الفنان السعودي جفران الجفراني.
  • الفنان محمد آل نجك عبد الله الجفراني.

هل قبيلة آل مرة شيعية

توجد العديد من القبائل العربية التي تتبع المذهب الشيعي في العالم العربي، ولكن قبيلة آل مرة التي تنحدر منها عائلة الجفراني هي ليست شيعية، بل أفراد هذه العائلة تتبع المذهب السني، وعاشت هذه العائلة في العديد من المناطق العربية، ولا سيما في دولة قطر والمملكة العربية السعودية، وقد شغل أبناء العائلة العديد من المناصب المهمة على مدار سنوات وجودهم وترحالهم في المملكة.

شاهد أيضاً: البسامي وش يرجع

البحث في المصادر الموثوقة عن أصول القبائل العربية هو الطريق الصحيح من اجل التمكن من الحصول على المعلومات الكافية التي تخص أصول ونسب العائلات العربية، وخلال المقال أوضحنا بشكل مفصل الجفراني وش يرجع.